تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

7 ـ " الكواشف الجلية عن معاني الواسطية" تأليف الشيخ عبد العزيز المحمد السلمان، وهو شرح مطول حول فيه الأسئلة والأجوبة الأصولية السابقة إلى شرح للعقيدة الواسطية بناء على طلب أحد الإخوان كما ذكر ذلك في المقدمة، وقد طبع عدة مرات، منها الطبعة الحادية عشرة سنة (1402هـ) في مطبعة الوطن الفنية في الرياض.

8 ـ " المنحة الإلهية في شرح العقيدة الواسطية " تأليف الشيخ عبد الرحمن بن مصطفى الغرابي، طبع في مطبعة محمد علي صبيح وأولاده بالأزهر سنة (1383هـ).

9 ـ " الأجوبة المفيدة على أسئلة العقيدة " تأليف الشيخ عبد الرحمن بن حمد الجطيلي المتوفي سنة (1406هـ) رحمه الله تعالى، وهو شرح على طريقة السؤال والجواب تحل بعض الألفاظ والمعاني وتقربها لأذهان الناشئين من طبلة العلم، وطبع في مطابع الرياض دون تاريخ.

10 ـ " شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية " تأليف فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، وهو شرح متوسط جمعه مؤلفه من بعض الشروح السابقة وغيرها، طبع عدة مرات منها الطبعة الرابعة سنة (1407هـ) نشر مكتبة المعارف في الرياض والخامسة سنة (1411هـ) نشر مكتبة المعارف في الرياض والخامسة سنة (1411هـ) في مطابع دار طيبة في الرياض.

11 ـ شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين، وهو عبارة عن مذكرة للمهم من مقرر السنة الثانية الثانوية في المعاهد العلمية في التوحيد على العقيدة الواسطية، نشرتها دار الوطن للنشر في الرياض سنة (1412هـ).

12 ـ " المحاضرات السنية في شرح العقيدة الواسطية " لفضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين، حققه وخرجه واعتنى به أبو محمد أشرف بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، نشرته مكتبة طبرية في الرياض الطبعة الأولى سنة (1413هـ) في مجلدين، ثم طبع ثانية باسم " شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية " خرج أحاديثه واعتنى به الشيخ سعد بن فواز الصميل، نشر دار ابن الجوزي بالدمام في مجلدين سنة (1415هـ) وهذه الطبعة محررة أكثر من الأولى بسبب مراجعة المؤلف لها، أما الأولى فإنها أخذت من الدروس التي ألقاها المؤلف مباشرة دون أن تعرض على فضيلته، وطبعت ضمن مجموع فتاوى الشيخ من المجلد (8).

13 ـ " التعليقات المفيدة على العقيدة الواسطية " تعليق وتخريج عبد الله بن عبد الرحمن علي الشريف، نشرته دار طيبة في الرياض الطبعة الأولى سنة (1404هـ).

14 ـ " شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية " للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني، راجعه العلامة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، إلا أن الشارح حذف بعض الآيات والأحاديث المتعلقة ببعض الصفات مراعاة للاختصار، وفي هذا الحذف مافيه، طبع مطابع سفير في الرياض، الطبعة الأولى سنة (1409هـ).

15 ـ " مع عقيدة السلف ـ العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية " يقدمها للعالم الإسلامي مصطفى العالم، تناول العقيدة الواسطية بأسلوب مبسط يتناسب مع مدارك الطلاب.

طبع عدة مرات منها طبعة مطبوعات دار الثقافة للطباعة والنشر في دمشق سنة (1385هـ) وطبعته مؤسسة الطباعة والصحافة والنشر في جدة سنة (1392هـ) مع تبسيط كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى.

16 ـ تعليقات للشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع طبعت في دار مصر للطباعة دون تاريخ، ثم أعادت طبعها الرئاسة العامة للبحوث العلمية في الرياض، وطبعتها مكتبة دار طبرية بالرياض، وأصداء المجتمع ببريدة سنة (1415هـ) باعتناء الشيخ أشرف بن ع بد المقصود، وضمنها تعليقات لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

17 ـ " التعليقات الزكية على العقيدة الواسطية " لفضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، اعتنى به وأشرف عليه الشيخ علي بن حسين أبو لوز، نشر دار الوطن للنشر بالرياض، الطبعة الأولى سنة (1419هـ) في مجلدين.

18 ـ " الأسئلة النجدية على العقيدة الواسطية " للشيخ محمد بن علي بن سليمان الروق، اعتنى به سليمان بن عجلان بن إبراهيم العجلان، نشر دار ابن خزيمة بالرياض الطبعة الأولى سنة (1420هـ).

ومتن العقيدة الواسطية مطبوع ضمن الكتاب المذكور من ص (167) إلى ص (235)،ويليه المناظرة في العقيدة الواسطية.

الشروح المسجلة:

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز في (4) أشرطة.

2 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين في (32) شريطاً.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين في (18) شريطاً.

4 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في (10) أشرطة.

5 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في (30) شريطاً.

6 ـ شرح فضيلة الشيخ محمدبن أمان الجامي رحمه الله تعالى في (34) شريطاً.

7 ـ شرح الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل لم ينته بعد.

• شرح الشيخ محمد بن سعيد القحطاني في (28) شريطاً وهو تعليق على شرح الشيخ محمد خليل هراس.

• قراءة شرح العقيدة الواسطية لمحمد خليل هراس في (5) أشرطة مؤسسة الثقافة العربية.

• نظمها:

نظمها الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عدوان أحد علماء الوشم المتوفي سنة (1179هـ) رحمه الله تعالى، على روي وقافية نظم ابن عبد القوي وهي في الأسماء والصفات على نهج السلف الصالح، وهو نظم حسن عذاب () من بحر الطويل، إلا أن الناظم ممن شَرِق بالدعوة الإصلاحية التي قام بها الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، ولولا ذلك لاشتهر نظمه المذكور، عفى الله عنا وعنه.

المرجع: الدليل إلى المتون العلمية للشيخ عبد العزيز القاسم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير