تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أسأل عن تنبيه الغافلين؟؟]

ـ[هداية]ــــــــ[05 - 03 - 06, 11:57 ص]ـ

السلام عليكم

أتساءل عن نسخة محققة من كتاب {تنبيه الغافلين للسمرقندي}، وهل هو ثقة؟ بارك الله فيكم.

ـ[العوضي]ــــــــ[05 - 03 - 06, 01:29 م]ـ

للفائدة

كتاب (تنبيه الغافلين)

المجيب د. رياض بن محمد المسيميري

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التصنيف السيرة والتاريخ والتراجم/التراجم والسير

التاريخ 22/ 12/1422

السؤال: أحد جيراننا يقرأ كتاباً اسمه (تنبيه الغافلين في بستان العارفين) لشيخ يدعى نصر بن محمد إبراهيم السمرقندي، سألته عما يحويه هذا الكتاب، فقال:

01 إن هذا الكتاب كتاب جيد، حيث يذكر الكتاب أن وجود العنكبوت في البيت يجلب الفقر.

02 إن فصوص العقيق تجلب الرزق.

فقلت: يا أخي اتق الله، فالله بيده الرزق والغنى والفقر، وهناك الكثير من الخزعبلات التي لم يذكرها لي، فهل من كلمة يوجهها فضيلة الشيخ لعلّي أوصلها له، فيعود إلى رشده؟

الجواب: كتاب (تنبيه الغافلين) صنّفه أبو الليث السمرقندي، قال عنه الذهبي في (السير 16/ 322):" الإمام الفقيه المحدث الزاهد، أبو الليث نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي، الحنفي. صاحب كتاب (تنبيه الغافلين) وله كتاب (الفتاوى)، وتروج عليه الأحاديث الموضوعة. ت 375هـ". ا. هـ

وقال في (تاريخ الإسلام حوادث 351 - 380):" وفي كتاب (تنبيه الغافلين) موضوعات كثيرة " يعني: أحاديث قلت: وهو صاحب التفسير المعروف والمشهور باسمه، وله كتب كثيرة ذكرها البغدادي في (هدية العارفين 6/ 490 طبعة دار الفكر) "، وقال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية في (ردِّه على البكري ص 15) ضمن كلامه عن جمهور مصنفي السير والأخبار: " فهؤلاء لا يعرفون الصحيح من السقيم ولا لهم خبرة بالنَّقلة (أي: الرواة)، بل يجمعون فيما يروون بين الصحيح والضعيف ولا يميزون بينها" ا. هـ.

والكتاب المذكور لم أقف عليه، لكن قد ذكره أبو الفضل الغماري في (الحاوي 3/ 4)، فقال: " وكتاب (تنبيه الغافلين) يشتمل على أحاديث ضعيفة وموضوعة فلا ينبغي قراءته للعامة"، وانظر: (كتب حذر منها العلماء) لمشهور بن حسن، و (تحذير الخواص) للسيوطي فإنهما نافعان في هذا الباب، أعني: في باب بيان خطورة بعض المؤلفات، وتخبطات كثير من المؤلفين والقُصَّاص.

وأنصحك أيها الأخ الكريم أن تدعو صاحبك بالحكمة واللين، وتبين له أن العلم – طلباً وأداءً – أمانة، وأن ترويج الشركيات والبدع والخرافات والأباطيل غش وخيانة للنفس والناس، وأن تدله على البديل النافع لهذا الكتاب وهي الكتب المفيدة الموثوقة مثل: رياض الصالحين للنووي، والوابل الصيب، والجواب الكافي لابن القيم، ومختصر البخاري للزبيدي، ومختصر مسلم للمنذري ونحوها، فإن استجاب -فالحمد لله-، وإلا فقد أعذرت إلى الله، والله يحفظك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وهذا رابط آخر في فتاوى أخرى

ـ[هداية]ــــــــ[06 - 03 - 06, 01:32 م]ـ

جزاكم الله الحسنى وزيادة

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[06 - 03 - 06, 07:35 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=19801&highlight=%CA%E4%C8%ED%E5+%C7%E1%DB%C7%DD%E1%ED%E4 +%C7%E1%D3%E3%D1%DE%E4%CF%ED

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=40216&highlight=%CA%E4%C8%ED%E5+%C7%E1%DB%C7%DD%E1%ED%E4 +%C7%E1%D3%E3%D1%DE%E4%CF%ED

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير