تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب عن الأمير عبدالقادر الجزائري؟ و س لأبي فهر]

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[06 - 03 - 06, 10:52 م]ـ

سلام عليكم ورحمة الله و بركاته و بعد

هل من كتاب عن سيرة و حياة الأمير عبدالقادر الجزائري، يتكلم عنه بإنصاف؟

و ما هي عقيدة الرجل؟

- و كذلك حبذا من الأخوة الكرام أن يدلونا على كتاب يترجم للإمام حسن البنا رحمه الله، على منوال ترجمة صلاح الخالدي لسيد - رحمه الله -.

* و سؤال آخر خاصة لأخينا (أبو فهر السلفي) وفقه الله::

هل لكم علم بسبب خلاف مصطفى صادق الرافعي مع سعيد العريان في آخر حياته و ما قيمة كتابه الذي ترجم فيه للرافعي و الذي قدم له (أبو فهر محمود شاكر - رحمه الله -).

و كذلك خلاف الرافعي مع محمود أبورية محاوره في الرسائل.

و جزاكم الله خيرا

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[07 - 03 - 06, 01:11 ص]ـ

الذي أعلمه أن سبب خلاف العريان مع الرافعي هو أن العريان لما نشر مقالات وحي القلم أعمل فيها قلمه مغيرا ومبدلا ومن قارن وحي القلم المنشور بأصول المقالات في الرسالة ظهر له هذا جليا ولذا فقد غضب الرافعي على العريان إلى أن مات.

ولا أعلم سبب الخلاف بين الرافعي وبين الهالك أبي رية.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[07 - 03 - 06, 01:12 ص]ـ

أما كتاب العريان فهو كتاب مكتوب بمداد من المحبة و التقدير بل والتقديس وهو نفيس جدا، وإن كان للعريان فيه اجتهادات في فهم نفسية ومواقف الرافعي قد يخالف فيها.

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[09 - 03 - 06, 07:16 م]ـ

جزاك الله خيرا

أبا فهر

و ننتظر الإجابة من الأخوة الكرام على السؤال الأول

والله الموفق

ـ[مكتبة الرضوان]ــــــــ[09 - 03 - 06, 09:46 م]ـ

الأمير عبدالقادر الجزآئري هذا من ألد أعدآء دعوة شيخ الاسلام ابن تيمية. قال الشيخ الجليل محمد نصيف:" أقول انا محمد نصيف بن حسين بن عمر نصيف: سألت السائح التركي ولي هاشم عند عودته من الحج في محرم سنة 1355 عن سبب عدم وجود ما صنفه العلماء في الرد على ابن عربي، وأهل نحلته الحلولية والاتحادية من المتصوفة؟ فقال: قد سعى الأمير السيد عبدالقادر الجزائري بجمعها كلها بالشراء والهبة، وطالعها كلها، ثم أحرقها بالنار، وقد ألف الأمير عبدالقادر كتابا في التصوف على طريقة ابن عربي. صرّح فيه بما كان يلوح ابن عربي، خوفا من سيف الشرع الذي صرع قبله:" أبو الحسين الحلاج "، وقد طبع كتابه بمصر ففي ثلاث مجلدات، وسماه المواقف في الواعظ والارشاد، وطبع وقفا، ولا حول ولاقوة الا بالله" اهـ

المصدر: مقدمة تنبيه الغبي الى تكفير ابن عربي، للبقاعي (ص14 - 15)

و قد ساق النبهاني في ضمن كرامات الامير عبدالقادر الجزائري أنه قال:"…لما بلغت المدينة طيبة، وقفت تجاه الوجه الشريف بعد السلام عليه صلى الله عليه وسلم، وعلى صاحبيه الذين شرفهم الله تعالى بمصاحبته حياة وبرزخا؛ وقلت: يارسول الله عبدك ببابك، يارسول الله كلبك بأعتابك، يارسول الله نظرة منك تغنيني، يارسول الله عطفة منك تكفيني، فسمعته صلى الله عليه وسلم يقول لي: " أنت ولدي، ومقبول عندي بهذه السجعة المباركة ". وما عرفت هل المراد ولادة الصلب أو ولادة القلب، والأمل من فضل الله انهما مرادان معا، فحمدت الله تعالى! " انتهى

المصدر:جامع كرامات الاولياء للنبهاني (2/ 218) ط:3، 1404، تحقيق:ابراهيم عطوة عوض.

ـ[سيد أحمد مهدي]ــــــــ[24 - 01 - 07, 06:50 م]ـ

السلام عليكمأحسن ما قرأت عن حياة الأمير عبد القادر هو ما كتبه المؤرخ العظيم أبو القاسم سعد الله في كتابه " تاريخ الجزائر الثقافي" طبعة دار الغرب على ما أذكر فلزام على من أراد أن ينصف الرجل أن يقرأ ما كتب عنه في هذا الكتاب

ـ[أبوخالد النجدي]ــــــــ[09 - 08 - 07, 10:37 م]ـ

بسم الله والحمد لله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إليك هذا الرابط عن عبدالقادر الجزائري وهي نبذة عنه أفادتني أحببت الإشارة إليها وليس كتاباً فإن رغبت بها وإلا فتجاوزها يرحمك الله:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=108963&highlight=%C7%E1%CC%D2%C7%C6%D1%ED

ـ[أبو علي الطيبي]ــــــــ[10 - 08 - 07, 12:15 ص]ـ

بين ظهرانينا في ملتقى أهل الحديث أحد أحفاد الأمير عبد القادر، وصاحب رسالة: "إظهار المعارف في تبرئة الأمير عبد القادر من كتاب المواقف" وهو الدكتور خلدون مكي الحسني .. فالرجاء أن يشارك في الموضوع تبرئة ودفاعا عن جده ..

وللتذكير:

قال مؤمن بن سعيد الأندلسي:

ما كل ما قيل كما قيلا ... فقد باشر الناس الأباطيلا!!

ـ[محمدحجازي]ــــــــ[10 - 08 - 07, 04:54 م]ـ

هناك كتاب طبع قديما بعنوان: نزهة الخاطر في قريض الأمير عبد القادر جمع فيه قصائد منسوبة اليه و في آخره ترجمة له و لا يحضرني اسم الجامع.

ـ[أبو اسحاق المصرى]ــــــــ[15 - 04 - 10, 08:17 م]ـ

وإن كان للعريان فيه اجتهادات في فهم نفسية ومواقف الرافعي قد يخالف فيها.

أحسنت بارك الله فيك، فهلاَّ ألفت الانتباه إلى هذه الاجتهادات ولو سريعًا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير