تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما أخبار "شرح المسند" للإمام ابن عروة الحنبلي؟]

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[16 - 03 - 06, 07:33 م]ـ

الأخوة الكرام، أرجو من له أخبار عن شرح الإمام ابن عروة الحنبلي - تلميذ الإمامين ابن القيم وابن تيمية - لمسند الإمام أحمد بن حنبل، الذي جمع فيه مؤلفات الإمامين المذكورين، فقد سمعت بأنه في طريقه للصدور في مائتين وسبعين مجلدا ... فما أخباره؟. وما صفته ومنهجيته؟.

ـ[ابن السائح]ــــــــ[16 - 03 - 06, 07:47 م]ـ

هو كتاب الكواكب الدراري، في ترتيب مسند الإمام أحمد على أبواب البخاري، ويقع أصله في أكثر من 120 مجلدًا، وتوجد كثير من نسخه بدار الكتب الظاهرية [الأسد!]، ودار الكتب المصرية، وقد اعتنى به جمع من الأفاضل، منهم الشيخ عبد الوهاب الزيد، والشيخ عمر الحفيان، زادهما الله توفيقا.

أسأل الله أن يوفقهم لمزيد من التحقيق والإتقان.

ـ[ابن السائح]ــــــــ[16 - 03 - 06, 08:05 م]ـ

ومن الكتب التي حواها هذا العِلْق النفيس: التوحيد وإثبات صفات الرب لإمام الأئمة ابن خزيمة، وقاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لشيخ الإسلام، وإثبات اليد لله سبحانه وتعالى صفةً من صفاته للذهبي، والصارم المنكي في الرد على السبكي لابن عبد الهادي، وقطعة صالحة من فتح الباري لابن رجب، ونسخة جيدة من آداب حملة القرآن للآجري، وقطعة جيدة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابن أبي الدنيا، وشطر كتاب الإخلاص له، والصبر له، والعقوبات له، وقطعة من محاسبة النفس له، وتوضيح المشتبه لابن ناصر الدين، وفتاوى كثيرة منتثرة لشيخ الإسلام وغيره.

وقد كان ديدنه تكثير النقول عن شيخ الإسلام وتلامذته لأدنى مناسبة، وبذلك أدرج فيه كثيرا من الكتب النفيسة النادرة، وكان في ذلك خير كثير، فقد استنقذ كثيرا من الأعلاق النفيسة التي كان يُظَنّ أنها مفقودة، وقد استعان بالله تعالى، ثم ببعض أصحابه في النسخ والكتابة، رحمه الله وإياهم وسائر أئمة المسلمين.

ـ[محمد التلباني]ــــــــ[16 - 03 - 06, 08:33 م]ـ

هل حقا ستصدر هذه الموسوعة هل من أخ يبشرنا

وأي دور النشر تقوم عليها

جزاكم الله خيرا

ـ[المقدادي]ــــــــ[17 - 03 - 06, 12:32 ص]ـ

ماشاءالله تبارك الله

هل تعلمون متى سينشر هذا الشرح النفيس؟؟؟؟؟

ـ[محب احمد بن حنبل]ــــــــ[17 - 03 - 06, 03:39 ص]ـ

"وقطعة صالحة من فتح الباري لابن رجب"

هل يوجد فيها شيئ غير المطبوع.

ـ[محب احمد بن حنبل]ــــــــ[17 - 03 - 06, 03:44 ص]ـ

ii

ـ[ابن السائح]ــــــــ[17 - 03 - 06, 10:42 ص]ـ

هذه القطعة الكبيرة من أجلّ ما اعتمده ناشروه.

ـ[مشير]ــــــــ[17 - 03 - 06, 02:31 م]ـ

أنا أرى أن إخراج هذا الكتاب على هيئته التي وضعها المولف من العبث الذي ينبغي الكف عنه، لأن المؤلف جعل كتابه هذا مستودعا لكتب كاملة برمتها فحقيقته ليست شرحا للمسند وإلا فما علاقة شرح المسند بوضع كتاب ابن ناصر الدين كاملا برمته أو كتاب المشتبه للذهبي أو نصف كتاب المغني لابن قدامة أو الفتح لابن رجب!!!

وما قيمة إخراج كل هذه الكتب التي خرجت أصلا بتحقيقات جيدة ما قيمة إخراجها من جديد داخل هذا الكتاب على نسخ ناقصة أو سيئة أو ... !!!

ثم إن كثيرا من أجزاء الكتاب ليس فيها أي شرح للمسند بل كل ما فيها هو سرد نصوص المسند فقط دون أي تعليق!!!

والكلام يحتمل أكثر من هذا، وإني ناصح لأخواني المهتمين بهذ الأمر أن ينظروا ويتريثوا ويستشيروا والله الهادي ..

ـ[المخلافي]ــــــــ[17 - 03 - 06, 04:44 م]ـ

الكتاب في طريقه للصدور والعمل قائم بحمد الله له وفي صدوره محققا تحقيقا علميا حسب خطة وضعت ولله الحمد فيه نفع للمسلمين وأما الأخ الفاضل الذي نقد إخراجه فلعل له عذرا في ذلك ولكن لو لم يكن في إخراجه إلا ما فيه من الكتب الكاملة وفتاوى شيخ الإسلام وكتب ابن رجب وغيرهم من الأعلام لكفى. وبخروجه إن شاء الله يمكن حل بعض إشكالات فتاوى شيخ الإسلام المطبوع.

ـ[نعيم بن حماد]ــــــــ[17 - 03 - 06, 06:14 م]ـ

يقول الأخ (مشير)!!!!

(أنا أرى أن إخراج هذا الكتاب على هيئته التي وضعها المولف من العبث الذي ينبغي الكف عنه، لأن المؤلف جعل كتابه هذا مستودعا لكتب كاملة برمتها)!!؟؟

عبث يا مشير!! أما تتق الله يا رجل!! الإمام ابن عروة عابث في تأليفه!؟؟ وكتابه بهذا عبث ليس له قيمة؟؟!، لولا الله تبارك وتعالى ثم جهود ابن عروة في هذا الكتاب لضاعت مؤلفات نفيسه حفظها ابن عروه لنا، إن من العبث أن تقول قولك هذا، فهداك الله، ورزقك البصيرة في العلم.

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[17 - 03 - 06, 10:33 م]ـ

الكتاب في طريقه للصدور والعمل قائم بحمد الله له وفي صدوره محققا تحقيقا علميا حسب خطة وضعت ...

متى سيصدر يا أخي الكريم؟

و هل سيصدر كاملا (هل الكتاب أصلا موجود بأكمله؟)؟

و كم عدد مجلداته؟

و ما الدار التي ستنشره؟

و من المحقق أو المحققون؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير