تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولم يطبع من شروحه فيما وقفت عليه سوى شرحه العلامة الشيخ محمد بن علي الشوكاني المتوفي سنة (1355هـ) رحمه الله تعالى في كتابه المشهور " نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار"، وقد طبع هذا الشرح عدة مرات منها:

أ ـ الطبعة الأولى في دار الطباعة العامرة في مصر سنة (1297هـ) في صمان مجلدات، وبهامشه " عون الباري لحل أدلة البخاري " للشيخ صديق بن حسن خان، وهو شرح كتاب " التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح " للزبيدي.

ب ـ في المطبعة المنيرية في مصر.

جـ ـ في المطبعة العثمانية المصرية سنة (1357هـ)، في أربع مجلدات.

د ـ طبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر سنة (1347هـ) ثم سنة (1371هـ) ثم سنة (1380هـ) في أربع مجلدات.

هـ ـ طبعة مكتبة الكليات الأزهرية في القاهرة سنة (1398هـ) بتحقيق الشيخين طه عبد الرؤوف سعد،ومصطفى محمد الهواري.

و ـ طبعة دار الحديث في القاهرة (1413هـ)، نشر دار زمزم في الرياض في تسع مجلدات، التاسع بكامله فهارس، خرج أحاديثه وعلق عليه الشيخ عصام الدين الصبابطي.

كما قام الشيخ محمد بن راشد بترتيب أحاديث نيل الأوطار باسم " تنوير أولي الأبصار بترتيب أحاديث نيل الأوطار " نشرته دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1413هـ)،والترتيب المذكور لأحاديث الكتاب متناً وشرحاً.

وقد اختصر هذا الشرح الشيخ فيصل بن عبد العزيز آل مبارك المتوفي سنة (1376هـ) رحمه الله تعالى وسماه" بستان الأخبار مختصر نيل الأوطار " طبعته المطبعة السلفية في مصر سنة (1373هـ) في مجلدين،وصورته مكتبة المعارف في الطائف أخيراً.

كما اختصره الشيخ خالد بن عبد الرحمن العك وطبع باسم " مختصر نيل الأوطار " نشرته دار الحكمة للطباعة والنشر في دمشق الطبعة الأولى سنة (1409هـ) في أربع مجلدات.

الشروح المسجلة:

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في (24) شريطاً غير كامل.

2 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين في (53).]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير