تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد نحى السيد وضاح وغيره ممن قرأوا الكتاب قراءة تمعن وتفحص، باللوم على محقق الكتاب الذي هو كاتب السطور سامحه الله، بأنه قام ببتر وحذف بعض العبارات من الكتاب .. وخاصة فيما يتعلق بجناب العلامة الكبير الحبيب علي بن محمد الحبشي رحمه الله، من كتاب إدام القوت، لابن عبيدالله السقاف (الذي خالته الشقيقة هي زوجة الحبيب علي الحبشي وأم أولاده، رحم الله الجميع).

والحقيقة التي أعلنها وأؤكد عليها من قبل اليوم: أنه لا علاقة لي البتة بما حصل من حذف وإسقاط، وإنما ذلك يعود لرغبة أو إرادة لأوصياء المؤلف الذين قاموا بالإشراف على الطبعة الصادرة عن دار المنهاج بجدة، فالمسئول عن ذلك بالدرجة الأولى: هو فضيلة السيد المكرم محسن بن علوي السقاف (زوج ابنة المؤلف)، وأخوه الدكتور الأديب عبد الرحمن بن علوي السقاف الذي قام بتحديد موضع الحذف كما أخبرني بنفسه، وقد أخبرته أني سأذكر هذا الأمر في هذا الموضع أثناء كتابتي هذه السطور فلم يتردد وقال اكتب ما لديك!!

وقد كان صاحب الدار قد أخبرني برغبتهم تلك -وذلك بعد أن أتممت عملي وسلمت التعليقات والتراجم والإضافات التي وضعتها وجمعتها في علمي الذي استغرق أكثر من سنتين - وأكدت له أن ذلك لا ينبغي ولا يجوز حفاظا على أفكار المؤلف وآرائه الخاصة به،، ثم افترقنا، وطبع الكتاب حسب رغبة السادة آل السقاف من ورثة المؤلف والأقربين إليه،، ومن أراد أرقام هواتفهم وعناوينهم ليتأكد من هذا الأمر فسوف أعينه على ذلك .. وعناوين مكتبة المنهاج بجدة موجودة في كل مطبوعاتها فليبحث عنها من أرادها،،

والآن، وبعد هذا التوضيح والشرح ..

هل يجوز لك أيها الأخ المشرف أن تلومني أنت أو غيرك من الناس على أمر أنا بريء منه، وتتهمونني بالخيانة العلمية؟؟؟ أرجو منك مراجعة هذا الأمر، وقد بينت لك ما دار وما جرى ..

ثم يا أخي المشرف،، كيف ترمي التهمة عليّ بمفردي بخصوص هذا الكتاب؟؟؟ وكأن ثارا بيني وبينك، مع أن الأخ وضاح قال في مقاله بالحرف الواحد: (وهنا يتوجه العتاب للأخوة المحققين؛ إذ حصل في كلا الطبعتين تصرف وإسقاط لنصوص المؤلف .. إلى آخره) .. فكان يفترض منك أن تقول إن هناك سقطا وحذفا حصل في طبعات كتاب إدام القوت، فاللوم لا يُنحَى علي بمفردي، وإن كنت قد بينت لك أن لا ناقة لي في ذلك الأمر ولا جمل،،

مع العلم: أن هناك فروقا في النسخ الخطية للكتاب، فالنسخة التي اعتمد عليها المقحفي في نشرته، والتي اعتمدت أنا عليها، والثالثة التي حصلت عليها دار المنهاج وقابلت الكتاب بها قبل طبعه،، كلها نسخ مختلفة، وفي كل واحدة ما ليس في الأخرى .. هذا للعلم!!.

ثم علام يقول (أحدهم) في مداخلة جديدة: أنها صفعة أخرى توجه إلي؟؟ سبحان الله!! هل بهذه الطرق وهذه الكلمات والأساليب العدائية يكون النقاش العلمي؟؟ ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ..

وعلى كل حال،، فهذا بيان للناس، وأستغفر الله العظيم أولا وآخرا.

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[02 - 04 - 06, 07:14 م]ـ

لكي لا يتشتت الموضوع ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=76873

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير