تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أدبُ اللاحق معَ السابق , وقفات مضيئة مع بعض المحققين المُنصفين

ـ[أمجد التركماني]ــــــــ[08 - 04 - 06, 09:21 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الإخوة الأكارم هذه وقفات مضيئة مع بعض المحققين المنصفين الذين أنصفوا من قام بتحقيق نفس الكتاب قبلهم فترى في ثنايا كلامهم أدباً جمّاً و أسلوباً علمياً رائعاً يجبُ أن يكون مثلاً يُحتذى من قبل طلبة العلم المحققين و الآن مع الكتاب الأول:

الرسالة الصفديّة لشيخ الإسلام ابن تيمية

من المعلوم أنّ أوّل من حقق هذا الكتاب و أخرجه من عالم المخطوطات إلى عالم المطبوعات هو فضيلة الدكتور محمد رشاد سالم (رحمه الله) و جاء بعده الفاضلان أبوعبد الله سيِّد بن عباس الجليمي و أبو معاذ أيمن بن عارف الدمشقي فرأيا إعادة تحقيق الكتاب بالإعتماد على نفس المخطوطة التي اعتمد عليها الدكتور محمد رشاد سالم (رحمه الله) و صدر الكتاب في طبعة ممتازة عن دار أضواء السلف , فماذا كان موقف المحققين من الدكتور محمد رشاد سالم (رحمه الله) الذي سبقهما إلى تحقيق الكتاب؟؟؟

إليكم هذه المقتطفات من مقدمتهما للكتاب:

- و لقد سَبق أن طُبعَ هذا الكتب طبعة وحيدة (و باقي الطبعات التي صدرت بعد ذلك مصورة عنها) بتحقيق العلاّمة الدكتور محمد رشاد سالم و قد طُبِعَت في مجلدين.

و الحق يقال أنّ الدكتور محمد رشاد سالم (رحمه الله رحمة واسعة) قد بذل جهداً كبيراً ملموساً- نسألث الله أن يجعله في ميزان حسناته- و يكفيه فضلُ السَبق في طباعة هذه الرسالة القيّمة و التي قد استفدنا منها في عدة مواضع , غير أنه قد حدث في هذه الطبعة سالفة الذكر بعض الأخطاء و التصحيفات و السقط و الكلمات غير المقروءة و هي كثيرة جداً سنذكر أمثلة منها حتى لا نطيل بالإستقصاء , و إننا إذ نذكر بعض هذه المواضع إنما نذكرها نصيحة لإخواننا و ما تقتضيه الأمانة العلمية و لا يقدح هذا في فضيلة الدكتور محمد رشاد سالم (رحمه الله) إذ لا يسلم عملٌ يخرج إلى النور لأول مرة من هذا الأمر. (الرسالة الصفدية –طبعة دار أضواء السلف ص33)

و يحصر الفاضلان أخطاء الدكتور محمد رشاد سالم (رحمه الله) في قسمين:

1 - أخطاء طباعية أو أخطاء في قراءة المخطوط

2 - القصور في تخريج الأحاديث و الآثار

و بعد أن ذكر الفاضلان عدداًَ من الأخطاء التي وقعت في طبعة العلامة الدكتور محمد رشاد سالم قالا:

- فهذه أمثلة من الأخطاء التي وقع فيها الدكتور محمد رشاد سالم , و مع هذا يحفظ للدكتور فضله في إخراج الكتاب و تعليقاته الجيدة و غفر الله لنا و له.

(الرسالة الصفدية –طبعة دار أضواء السلف ص40)

و إلى اللقاء في وقفة مضيئة أخرى و سأكون سعيداً لو ذكر الإخوة ما عندهم حول هذا الموضوع من وقفات مضيئة أخرى لعلهم اطلعوا عليها فسأكون شاكراً لهم لو أثروا هذا الموضوع بكتاباتهم

ـ[المستشار]ــــــــ[09 - 04 - 06, 05:28 ص]ـ

أدام الله توفيقكم، ونفع بكم.

ـ[أمجد التركماني]ــــــــ[15 - 04 - 06, 01:03 ص]ـ

شكراً لمرورك على الموضوع أستاذي المستشار و بانتظار تعليقات بقية الإخوة حول الموضوع

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[15 - 04 - 06, 01:32 ص]ـ

موضوع جيد ... بارك الله في صاحبه

ولأعلام المحققين المنصفين مواقف كثيرة لعلي أنشط لجمع بعضها .. فالموضوع طريف ومفيد .. إذ مكتبتي ليست تحت يدي الأن ... على كل:

مما هو تحت يدي الأن كلام الشيخ الفاضل عبد الله بن صالح العبيد -حفظه الله ونفعني والمسلمين بعلمه وادبه وجزاه عني خيرا - في مقدمة تحقيقه الفذ " للدرر البهية في المسائل الفقهية " للشوكاني، ط. دار العاصمة بالرياض، في تعداده لبواعث إعادة إخراج الكتاب:

" 3 - أن الكتاب لم يظهر على وجه محقق كما كتبه المصنف.

وهذا أمر مطَّرَحٌ من سنة 1413 هـ حيث قام فضيلة الشيخ محمد بن عبد العزيز الخضيري -حفظه الله - بإخراج الكتاب محققا، وفيه إخراج وجهد وعناية حسنة، وقد أفدتُ من عمله - وأما ما وقع في طبعته من يسير اشياء ندّ عنها نظره، أو سبقه في قلمه، فلعل القارئ الكريم يصححها من الأصل الذي سألحقه بآخر الكتاب " ا. هـ.!!!!!!!!!!!!

ومن ذلك - أيضًا- كلام العلامة الطناحي -رحمه الله وجزاه عن الإسلام خيرا - في تقديمه لتحقيق النهاية وأمالي ابن الشجري ....

ـ[أمجد التركماني]ــــــــ[20 - 04 - 06, 10:34 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير