تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أين المصريون الكرماء؟]

ـ[أبو عبدالعزيز العربي]ــــــــ[19 - 08 - 06, 03:12 ص]ـ

سؤالي للمصريين ولغيرهم ممّن يعرف بلادهم الحبيبة؛ فإني مسافر بعد ثلاثة أيام إلى مصر، وأسألهم عن المكتبات التي تعنى بالجديد ولا سيّما من كتب النحو واللغة، أين أجدها؟؟؟

أرجو المشاركة من كلّ من يعرف شيئا، لا حرمكم الله الأجر. وهل تعرفون كتبا مهمة طبعت حديثا؟؟

ـ[مصطفي حسان]ــــــــ[19 - 08 - 06, 07:58 ص]ـ

معظم المكتبات موجودة خلف الجامع الأزهر

فكل ما عليك الذهاب هناك والسؤال عما تريد

ولا يفوتك أن تسأل عن مكتبة دار السلام هناك فقد تجد فيها ما لا يوجد في غيرها مع العلم أنها منعزلة بعض الشىء عن مكتبات الأزهر فينبغي السؤال عنها

ـ[أحمد بن أسامة المصري]ــــــــ[19 - 08 - 06, 08:08 ص]ـ

وهذا المكان الذي أشار اليه الأخ مصطفى يسمّى: درب الأتراك وهو خلف جامع الحسين في منطقة الأزهر في مدينة القاهرة

وليس جامع الأزهر المعروف الذي يقع في منطقة مدينة نصر

أعتقد أن الأخ مصطفى كان يقصد هذا

فأردت التوضيح ليس أكثر

وأي استفسار آخر أخي أبو عبد العزيز راسلني على الخاص أجيبك فوراً

فنحن خُدّام طلبة العلم

ـ[أبو زكريا الشافعي]ــــــــ[19 - 08 - 06, 09:16 ص]ـ

تجد مكتبة دار السلام في شارع الازهر نفسة, و هناك واحدة في مدينة نصر عند تقاطع شارع الطيران و شارغ مصطفى النحاس, هما شارعان مشهوران

يوجد أيضا شارع العزيز بالله, هو مشهور, هو في الزتون قريب من قصر القبة.

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[19 - 08 - 06, 09:29 ص]ـ

ما علاقة درب الأتراك بجامع الحسين. درب الأتراك خلف الجامع الأزهر، وجامع الحسين إنما هو في الجهة المقابلة للجامع الأزهر. ولأول مرة أسمع أن هناك جامع للأزهر في مدينة نصر. إنما فيها جامعة الأزهر، والمدينة الجامعية، لكن مقر الجامعة أيضا وبعض الكليات إنما هي في شارع الأزهر بجوار الجامع الأزهر. نعم بجوار مسجد الحسين في الجهة الأخرى بعض المكتبات الصغيرة في منطقة أم الغلام وما حولها، كالمكتبة التوفيقية ودار المنار، وغيرها، لكن تركز معظم المكتبات الآن إنما هو في منطقة درب الأتراك، وأيضا هناك مكتبات أخرى في المنطقة المحيطة بها، كالمكتبة الإسلامية، ودار الضياء، وغيرهما من المكتبات في الحارة الموازية لدرب الأتراك بعده، وكذا هناك بعض مكتبات في الشوارع والحواري الجانبية، وفي السؤال شفاء للعي. وهناك مكتبة دار السلام، وهي مكتبة كبرى وعندها توكيل عن كثير من المكتبات الكبرى في العالم الإسلامي بالتوزيع، وهي في شارع الأزهر نفسه بينها وبين الجامع الأزهر نحو مائة متر على الرصيف المقابل له، وهي بعد الجامع إذا أتيت من جهة طريق صلاح سالم، وقبله إن كنت آتيا من جهة العتبة.

وكذا مكتبة الحلبي الكبرى، وهي خلف جامع محمد بك أبي الذهب المجاور للجامع الأزهر. فالذي يدخل في الشارع الذي بين الجامع الأزهر وجامع محمد بك أبو الذهب ـ وهو الشارع الذي فيه المدخل الرئيسي للجامع وكذا لجنة الفتوى بالأزهر سيقابله محلات أمامه، فيتجه يسارا لدرب الأتراك، أو يمينا لسوق الخضروات الذي تقع مكتبة الحلبي خلفه.

وهناك بعض المكتبات الكبرى المهمة في مصر في أماكن أخرى، كمكتبة السنة والقدسي والاعتصام وغيرهم في حي عابدين، قريبا من القصر، ومكتبتي التوعية الإسلامية وابن تيمية بالهرم.

ـ[أبو عبدالعزيز العربي]ــــــــ[19 - 08 - 06, 02:03 م]ـ

أشكر للجميع فضلهم، ـ وأسألهم عن سور يقال: إنه يعجّ ببيع الكتب القديمة والمستعملة؟ وأسألهم عن دار الكتب المصرية هل هي مفتوحة الآن؟ وهل تحوي شيئا غير المخطوطاات؟

ـ[خالد صالح]ــــــــ[19 - 08 - 06, 02:08 م]ـ

أشكر للجميع فضلهم، ـ وأسألهم عن سور يقال: إنه يعجّ ببيع الكتب القديمة والمستعملة؟

سور الأزبكية.

وأسألهم عن دار الكتب المصرية هل هي مفتوحة الآن؟

نعم

وهل تحوي شيئا غير المخطوطاات؟

لا

ـ[خالد صالح]ــــــــ[19 - 08 - 06, 02:09 م]ـ

تصوير المخطوطات لطلبة الماجستير والدكتوراة.

أو لأصحاب المؤلفات، فيهدون المكتبة 15 نسخة من كتابهم أو تحقيقهم، ثم لهم تصوير 3 مخطوطات.

ـ[المستشار]ــــــــ[19 - 08 - 06, 03:28 م]ـ

أدام الله توفيقكم لكل خير.

يوجد مركز بيع تحت دار الكتب المصرية على يسار الباب الرئيسي المواجه لكورنيش النيل، وهو معرض بيع دائم للكتب التي تصدر عن هيئة الكتاب، وستجد فيه كافة كتب الهيئة المصرية العامة للكتاب، وبإمكانك أن تجد هذه الإصدارات أيضًا في شارع شريف في وسط البلد، لعله عند مكتبة شريف أو غيرها من المكتبات هناك، ووجودها في غيرها نادر.

كما يمكنك الصعود للطابق الثاني وتذهب للمكتبة العامرة لدار الكتب (مكتبة مطبوعات) للمطالعة، وفيها قسم تصوير للطلبة، وبعض الناس قد صور من عندهم كتبًا نادرة الوجود، بطبعات قديمة جدا.

ولديك جامع النور بالعباسية فيه منفذ بيع كتب المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

أما سور الأزبكية: فقد تم نقله ووضعه الآن في مكتبات (أكشاك) صغيرة خلف مرور العتبة، فما عليك وأنت في الأزهر إلا أن تسأل عن (مرور العتبة) وخلفه تسأل عن (سور الأزبكية الجديد) المواجه لفتحة مترو أنفاق العتبة، ويمكنك لو كنتَ من هواة المشي أن تمشي من الأزهر للعتبة والعكس، ربما تأخذ منك عشرة دقائق تقريبًا.

وخلف مسرح الجمهورية بشارع الجمهورية مع تقاطع شارع عبد العزيز ستجد مكتبات: السنة، التراث، الفضيلة، الرسالة، المتنبي، العلم، وغيرهم.

وبالنسبة لما ذكره الأفاضل أعلاه عن مكتبات الأزهر فتجد أمام الجامع الأزهر أيضًا (دار الحديث) على نفس رصيف دار السلام.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير