تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مصير كتاب المعطى الشرقاوي في خزانة الكتاني؟]

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[21 - 08 - 06, 02:09 م]ـ

السلام عليكم إخواني:

ذكر الزركلي كتاب ذخيرة الغني و المحتاج في صاحب اللواء و التاج لمحمد المعطى الشرقاوي المتوفى سنة 1180 هجرية , و قيل إن الكتاب يقع في أكثر من 70 مجلدا و أكبر مجموعة منه كانت في خزانة الكتاني قبل نقلها من فاس ...

و سؤالي:

هل ضاع الكتاب؟

هل هو موجود بأكمله؟

ما الموجود منه و أين؟

بشرونا إخواني فهذا أكبر كتاب في السيرة سمعت به فهو أكبر من سبل الهدى و الرشاد

و أرجح أن فيه نقولا كثيرة من كتب كثيرة غير متداولة!

شكرا جزاكم الله تعالى خيرا

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[01 - 09 - 06, 12:56 م]ـ

اارفع

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[01 - 09 - 06, 01:06 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ألم يجبك أخونا الشيخ حمزة هنا:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=457629#post457629

ولو أطلت النظر - رعاك الله - في زاد المعاد والرحيق المختوم وغيرهما من الكتب النافعة في هذا الشأن؛ ربما كانت استفادتك من السيرة النبوية أعظم وأجل. وفقك الله لكل خير.

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[01 - 09 - 06, 01:16 م]ـ

جوابه وفقه الله تعالى هو أنفس الأجوبة التي حصلت عليها حتى الآن و لكن لعل و عسى أن يملك أحد الإخوة معلومات إضافية عن هذا الكتاب و هذا بين واضح وضوح الشمس لا يحتاج لبيان

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[01 - 09 - 06, 11:06 م]ـ

أسعدك الله بطاعته.

نعم هو بيّن أشد البيان ... ولكن النفس تجمح أحيانا فتترك الواضح اللاحب ... وتتبع بنيات الطريق فتزل قدم بعد ثبوتها ... أسأل الله أن يثبت قدمي وقدمك على طريق السنة السوية.

و الآن ... ... ... فصاحب كتاب < ذخيرة المحتاج > محمد المعطى بن محمد الصالح بن محمد المعطى العمري الشرقي البجعدي؛ قال عنه وعن كتابه القادري في التقاط الدرر صـ 447: ( ... وله عارضة في الأدب والمطالعة حسبما دل عليه كتابه الذي سماه " ذخيرة المحتاج في صاحب اللواء والتاج " - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وأكمل منه ما ينيف على الأربعين سفرًا فيما قيل، وكله مثر، يورد فيه كلام الشعراء على طريقة أهل الإنشاء، ورتبه على وصف ذات النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وذكر صفاته ومعجزاته في مسلك طويل، ثم ما يتصل به من ذريته وصحابته رضوان الله علي الجميع، وكل قضية يشير إليها في الصلاة على النبي كما عند صاحب " تنبيه الأنام " إلا أن صنيعه أوسع بكثير ... ).

ونأتي على بيت القصيد، فيقول العلامة الشيخ محمد المنوني - رحمه الله - في كتابه الماتع < قبس من عطاء المخطوط المغربي > 2/ 841 - 842 في ثنايا فصل عقده لمؤلفات مغربية في الصلاة والتسليم على خير البرية - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - - لاحظ أين وضع الكتاب -: (على أن أكبر كتاب مغربي في هذا الصدد: هو ذخيرة المحتاج لمحمد المعطي بن محمد الصالح ... ... ونسختها الأولى من 55 سفرا ).

قال في الهامش: (مختصر يتيمة العقود الوسطى لمحمد المكي ابن مؤلف الذخيرة، غير أن الكتاب لم يستمر على تجزئته الأولى، واختلفت نسخه بالزيادة والنقصان عن تقسيم 55، وأكبر مجموعة مغربية من الذخيرة هي التي تحتفظ بها الخزانة الملكية: من رقم 7874 حتى رقم 7957، ثم قسم الكتابة [أظن صوابه الكتاني] بالخزانة العامة من رقم 2756 حتى 2799، مع أرقام 584 - 587 - 2989، ومن الواضح أن عددا من هذه الأجزاء يتكرر بعضها مع البعض.

وفي خزانة الجامع الكبير بوزان مجلد من الذخيرة - رقم 519 - يبدو أنه الأول، ويوجد بأوله تقاريظ على الكتاب من جهة أعلام و أدباء الجزائر وتونس وطرابلس بخطوطهم، وهناك مجموعتان - على حدة - لهذه التقاريظ:

تقاريظ أئمة المشرق / خ. م.7958.

تقاريظ أئمة المغرب/ خ. ع. ك 1181.

وأخيرا نحيل على < يتيمة العقود الوسطى لمحمد بن عبد الكريم العيدوني، وهي تحتفظ بلائحة للأصول التي استمد منها مؤلف ذخيرة المحتاج).انتهى كلام الفاضل المنوني عليه رحمات ربي تترى.

وكأني بأخي مروان يتسآل عن يتيمة العقود الوسطى وعن مختصره ... وعن مضمونه ... وهل يوجد اليوم أم فُقد ... فنهمه لمعرفة كتب الأسلاف وما يتعلق بها يبدو أنه لا ينقضي ... وحق له ... وهنيئا له ... فيجيبه على عجل صاحب < دليل مؤرخ المغرب الأقصى > عبد السلام ابن سودة المري فيقول صـ 242 - 243: ( ... < يتيمة العقود الوسطى في مناقب الشيخ أبي عبد الله محمد المعطى، ومناقب أبيه محمد صالح الطيب الشيم والخطى، ومناقب أبائهما وأجدادهما المشهورين بين صلحاء المغرب بالولاية والصلاح وكمال التصرف في الأخذ والعطا >. لأبي عبد الله محمد بن عبد الكريم العيدوني دفين أبي الجعد المتوفى سنة 1189 تسع وثمانين ومائة وألف، موافق سنة 1775 كذا ذكر بروفنصال في كتابه " تاريخ الأشراف " صحيفة 331، عرف فيه بالشيخ الجليل صاحب ذخيرة المحتاج أبي عبد الله محمد المعطى ... ... نقل عنه صاحب " آسفي وما إليه " صحيفة 45.

وله اختصارها؛ نقل عنه صاحب كتاب " الفتح الوهبي " في ترجمة أبي عبد الله محمد الصالح المذكور، وأخيرا نسبه لأبي عبد الله محمد بن عبد الكريم المذكور، أوله: إن من نعم الله المتوالية الخ.

وكذلك اختصرها أبو عبد الله محمد المكي بن الشيخ محمد المعطى ولد صاحب الذخيرة، لم أقف على وفاته، ولكنه لم يكمل، استهله بقوله: الحمد لله الملك المتفضل على من شاء من عباده الخ. يقع في مجلد وسط يوجد بخزانة الأخ محمد المنوني بمكناس ضمن مجموع؛ وقد وقف عليه صاحب الإعلام. < انظر جزء خامس صحيفة 45 >).

أرجو أن يكون قد اتضح لك بعض ما ألمحتُ إليه في مشاركتي السابقة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير