تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولا تزال أمة الإسلام بخير، فكتاب ربنا محفوظ بحفظ الله له، وسنّة نبينا محفوظة بمناهجها العلمية الفذة، وكتب سلفنا بين أيدينا.

والمهم المزيد من البحث والتحقيق والاستنتاج، والاجتهاد، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما أصلح أولها.

إن المملكة العربية السعودية، الدولة الإسلامية: تأسيساً ونشأة وواقعاً، لها اليد الطولى - بفضل الله ومنه - في الحفاظ على تراث المسلمين اليوم وعلومهم، والعناية به من خلال رعايتها للمؤسسات الإسلامية القائمة على ذلك ودعمها لكل جهد إسلامي صحيح في أي بقعة من العالم.

وليس ذلك بغريب على المملكة، فقد قامت على الكتاب والسنّة، وهما دستورها، وشريعة الإسلام هي نظامها الحاكم فيها، ومؤسساتها التعليمية والثقافية، قائمة على خدمة الإسلام، وتنشئة جيل مسلم، يحمل الإسلام للعالمين.

وكونها كذلك، وما تقدمه من خدمة للإسلام والمسلمين هو ما أقض مضاجع أعداء الإسلام، وأعداء الإنسانية الذين يسعون حثيثاً لإشغال العالم بالنزاع والفتن والبعد عن الإسلام، الدين الحق، الذي اختاره الله ديناً إنسانياً، لكل الناس إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

ولذلك شنت الحملات الإعلامية المغرضة، والقائمة على الكذب والافتراء ضد المملكة ونظامها وحياتها الاجتماعية ومؤسساتها الدينية، ومما يزيد في الألم أن يستغل في ذلك أحياناً من ينتسب للإسلام وأمته.

وواجبنا في المملكة، بل واجب المسلمين المخلصين لدينهم وأمتهم أن يعوا الحقائق، ويدركوا هدف تلك الحملات، وأن يتخذوا الوسائل المتاحة لبيان الحق والدفاع عن المملكة ماضياً وحاضراً، والوقوف بصفها، لأن ذلك خدمة للإسلام ولأمته.

وإن العناية بكتب التراث، تحقيقاً ونشراً ينطلق مما أشرت إليه سابقاً، في خدمة هذا الدين، وربط حاضر الأمة بماضيها، وتقوية لها في مواجهة خصومها.

وتأتي هذه الموسوعة القيمة في تفسير كتاب الله الكريم، وبيان أحكامه في هذا السياق.

وما كان لها أن تصدر بثوبها القشيب هذا، لولا عون الله تبارك اسمه وحسن توفيقه، وما جنده لها من اليد البيضاء السخية التي أكرم بها صاحب السمو الملكي الأمير الفاضل بندر بن عبدالعزيز آل سعود، المعروف بورعه وتقواه، وحبه للعلم والعلماء، إذ تبرع بنفقات الكتاب وتوزيعه على طلاب العلم وأهله، يبتغي بذلك وجه الله بخدمة كتابه الكريم، وتيسير كتب العلم الشريف على طلابه. فاللهم أجزل له في عمله هذا الأجر، وأحسن له الذكر، وأبلغه مما يرضيك أمله.

ولم يكن هذا العمل المبرور المحمود وأمثاله، بغريب ولا قليل في أسرة آل سعود، وكذلك كان سمو الأمير بندر - حفظه الله - يتأتّر سيرة أبيه الملك الإمام عبدالعزيز - طيب الله ثراه - في نشر كتب السلف على نفقته لتيسير الحصول عليها لدى طلاب العلم. وتلك كانت مأثرة حميدة وسنّة حسنّة أورثها الملك عبدالعزيز -رحمه الله- في ذريته البررة، جعلهم الله أعواناً على الحق ونصر بهم دينه، وأعلى كلمته.

فباسم طلاب العلم أتوجه بالشكر لسموه الكريم. وأشيد بمؤسسة الرسالة العامرة، وجهودها البيضاء في إصدار الكتب في حلل فنية جميلة، شاكراً لصاحبها الأخ رضوان إبراهيم دعبول، حرصه وتعاونه على الخير، وإخوانه المتعاونين معه في المؤسسة.

أسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، مبلغاً للفوز برضوانه العظيم، وصلى الله وسلم وبارك على خيرته من خلقه، نبينا وإمامنا محمد بن عبدالله، والحمد لله رب العالمين.

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي

http://www.al-jazirah.com/cgi-bin/dailynews/open_doc.cgi?doc=/usr/local/apache/htdocs//89993//fe11d.htm&keyword= التركي

ـ[مصلح]ــــــــ[29 - 08 - 06, 06:11 م]ـ

ما أكبر همة هذا الشيخ

ـ[أبو الحسين بن بنان]ــــــــ[30 - 08 - 06, 08:57 ص]ـ

أين تُباع هذه الطبعة المميزة من تفسير القرطبي؟

ـ[أبوالوليد السلفي]ــــــــ[30 - 08 - 06, 12:38 م]ـ

إذا كانت قد صدرت كطبعة تجارية قد تجدها في مصر في الدار المصرية السعودية.

ـ[أبو الحسين بن بنان]ــــــــ[30 - 08 - 06, 05:17 م]ـ

وإذا لم تكن صدرت طبعةً تجارية إنما طبعةً لطلبة العلم ـ ولستُ من أهل السعودية ـ فكيف السبيل؟

ـ[طالب شريف]ــــــــ[30 - 08 - 06, 11:27 م]ـ

بشَّركم الله بكل خير.

ـ[محمد أحمد يعقوب]ــــــــ[03 - 09 - 06, 02:50 م]ـ

كيف الحصول على هذه الطبعة من تفسير القرطبي، نحن مستعدون للشراء أو المبادلة، فهل يعيننا بعض كرام الحي؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير