تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف أطهر قلبي من ((الحسد)) وخاصة بين طلبة العلم؟؟!!!. للمشاركة]

ـ[أحمد اليوسف]ــــــــ[15 - 08 - 06, 09:27 ص]ـ

الحسد:

الحسد: هو تمني زوال نعمة المحسود , أو البغض والكراهية لما يراه من حسن حال المحسود.

فما أكثر الحسد بين الناس , فهذا يحسد لعلمه , وهذا يحسد لماله , وهذا لجاهه وكلن بحسب ما أنعم الله عليه.

وقد الله تعالى في ذم الحاسدين: ? أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله ? [النساء آية: 54] وقد أمر الله جل وعلا بالاستعاذة من شر الحاسد فقال تعالى: ? ومن شر حاسد إذا حسد ? [الفلق آية: 4]

وللتحذير من الحسد وعواقبه , ففي صحيح مسلم من رواية أبي سعيد مولى عبدالله بن عامر بن كريز عن أبي هريرة ? قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَلَا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ وَلَا يَحْقِرُهُ ".

وفي سنن أبي داود عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي أَسِيدٍ عَنْ جَدِّهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ?أ َنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:" إِيَّاكُمْ وَالْحَسَدَ فَإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ أَوْ قَالَ الْعُشْبَ". وفيه نظر.!

ـ[مصطفى جعفر]ــــــــ[15 - 08 - 06, 09:51 ص]ـ

أخي الحبيب في المنتدى الحبيب

يوجد معنى آخر للحسد وهو اسكثار النعمة فعفوًا بدون الرجوع إلى المراجع وبالمعنى سأتحدث

يوجد حديث الصحابي الذي نظر لأخيه فقال: والله ما رأيت اليوم ولا جلد مخبأة.

يعني أن جسد أخيه بصحة جيدة وجميل فكانت هناك نظرة إعجاب واستكثار النعمة فكانت النظرة وهذا بلاء شديد، وقد أصبت بنظرة أخ يما أتصور أرقدتني عدة سنوات وبدلت حالي إلى أسوء حال غير أن الله تداركني برحمته ورحمني وشفاني من غير حول مني ولا قوة فتضرعت يوماً بعد أن مسني الضراء والبأساء وزلزلت حتى ........ كما تشاء قل وكان في تضرعي بالمعنى أيضًأ يا رب أنا كل تعاملي مع الأخوة ولا أدخر شيئًا عنهم وإن كنت لا أتعوذ وأحصن نفسي لأنني لم أتصور أنني مع خصوم فيا رب لا تحاسبني بنسيان التعوذ وتداركني برحمتك فسبحان الله بعد رقاد إذا بحالتي الصحية تتحسن ولم أكن أستطيع إلا النوم على السرير ولا أستيطع أن أجلس ولو عشرة دقائق ولو زارني أحد وجلست معه ولو نصف ساعة فأضطر إلى النوم على شبه البطن ولا أقول على البطن يوم أو نصف يوم.

وما كان ذلك إلا من أخ أو بمعنى أصح تلميذ لي في التحقيق وقد ساعدته وعلمته الفهرسة والتحقيق ولم استخدمه لنفسي البتة بل علمته وكل مجهوده جعلته له بحيث أنه أخرج له عدة كتب في السوق والحمد لله ولكن في تصوري حسدني فلم يكن عنده جزاء العلم إلا الحسد.

فأخي علاما يقتل أحدكم أخاه.

أحبه في الله وسبحان الذي وزع الأرزاق ولم ينس أحدًا هذا له حب للعلم وهذا ربعه، وهذا أجمل لونًا وصحة وهذا أكثر مالاً وهذا ..... ولستَ الرزاق وليس لك من الأمر من شيء فدع مالك الملك ومن رزقهم وأحب لغيرك ما تحب لنفسك.

وإياك والحسد فهو قتل لأخيك .........

ولا أقصد معنى زوال النعمة وإنما قصدت معنى الاستكثار للنعمة التي فيها أخيك.

والعلم بالتعلم والحلم بالتحلم وكلما جاءك الشيطان لتحسد أخاك فادع له بالبركة وقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله

ـ[مصطفى جعفر]ــــــــ[15 - 08 - 06, 10:06 ص]ـ

في الفترة الأولى من المرض كنت أناجي ربي أنا أغلب تصوري أنني بي نظرة من هذا الأخ الكريم وكنت أدعو فأريت في المنام أنني أدخل بيت صديق لأخي الأكبر اسمه حسن عبد الحكيم (وليست لي به علاقة ولا أخي يومها كان علاقة من عشرات السنين المهم كأنني أناديه أو أي شيء لا أتذكر فكأن كلب له في الدار فأعطيت الكلب قطعة جبن (نستو) وهو الجبن المسمى بالمطبوخ الذي يكون في علبة ورقية بها ثمان قطع مثلثة الشكل، وقد أخرجتها من الورقة الحافطة لها وأعطيتها للكلب ليأكل وذلك بيدي اليمنى فما كان من الكلب إلا أنه عض يدي اليمنى.

وقد أولتها على ذلك الصديق.

فاحذر الحسد وانزع من نفسك أي أثر له وأحبب لأخوانك ما تحب لنفسك. ولا تتسخط المنزل الذي وضعك الله فيه فعسى أن يرزقك الله تعالى علم الذهبي وابن حجر ومن شئت.

وعفواً أنت استعنت والمستشار مؤتمن

والسلام عليكم

ـ[أحمد اليوسف]ــــــــ[10 - 06 - 07, 01:37 ص]ـ

للرفع،،؟؟؟!!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير