تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أسأل عن كتاب الألقاب للشيرازي]

ـ[مكتبة منار السبيل]ــــــــ[10 - 09 - 06, 01:36 ص]ـ

يرجى ممن له علم أن يجيبني عن كتاب الألقاب للإمام الشيرازي هل هو مطبوع أم لايزال في عالم المخطوطات أم هو مفقود؟ وذلك لأن الحافظ العراقي حسن حديث: شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس، لمجيئه من طريق آخر عزاه لهذا الكتاب، فأبحث عن الكتاب حتى يتسنى لي التوثيق، وجزاكم الله خيرا

ـ[بن حمد آل سيف]ــــــــ[10 - 09 - 06, 01:54 ص]ـ

أظنه لا يزال مخطوطاً.

ـ[بن حمد آل سيف]ــــــــ[10 - 09 - 06, 02:06 ص]ـ

أظنه لا يزال مخطوطاً.

أعتذر عن هذا!

فإني كنت أذكر أن الشيخ الألباني رحمه الله عزا إليه في الصحيحة فحسبت أنه يحيل على مخطوط كعادة الشيخ، فلما رجعت إلى الموطن وجدت الإحالة بالواسطة عن طريق الجامع الصغير.

و الشيخ لم ير الكتاب أصلاً .. فالمعذرة على العجلة.

راجع السلسلة الصحيحة (2/ 195)

ـ[مكتبة منار السبيل]ــــــــ[10 - 09 - 06, 07:12 م]ـ

إذا كان مخطوطا فأين مصدره؟

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[10 - 09 - 06, 10:25 م]ـ

حسب ما أعرف فإن الكتاب مفقود، لكن حفظ لنا السيوطي يرحمه الله نصوصاً كثيرة مسندة منه في كتاب اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، ولقد جمعت هذه النصوص، ونصوصاً أخرى لكتب مفقودة من كتاب السيوطي لعلي أنشط لنشرها في هذا الملتقى المبارك.

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[10 - 09 - 06, 11:21 م]ـ

حسب ما أعرف فإن الكتاب مفقود، لكن حفظ لنا السيوطي يرحمه الله نصوصاً كثيرة مسندة منه في كتاب اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، ولقد جمعت هذه النصوص، ونصوصاً أخرى لكتب مفقودة من كتاب السيوطي لعلي أنشط لنشرها في هذا الملتقى المبارك.

جزاك الله خيراً ياشيخ لطفي، وبارك في جهودك ..... واعذرني على التقصير.

وكما قال الدكتور لطفي فإن الكتاب ـ والله أعلم ـ في عداد المفقود، ولم يتبق منه إلا وريقات من مختصر ابن القيسراني.

محبكم / أبومحمد.

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[11 - 09 - 06, 08:57 م]ـ

بارك الله فيك أخانا الحبيب أبا محمد وأسأل الله تعالى أن ينفعنا وإياكم بما علّمنا وأن دعاة هدى وفلاح، ويبارك في جهودنا ويجعلها خالصة لوجهه الكريم.

ـ[مكتبة منار السبيل]ــــــــ[13 - 09 - 06, 04:20 م]ـ

بارك الله في الجميع ونثني على مشاركتهم وجهدهم المضني خدمة للسنة النبوية وإحياء لتراث الأمة، وأعلمكم أن سبب السؤال هو أني أشتغل على مخطوط نفيس للحافظ العراقي وهو عبارة عن كراسة فيما ليس بموضوع من الأحاديث، وهي الأحاديث التي حكم عليها الإمام الصغاني بالوضع في كتابه الدر الملتقط، ونازعه فيها الحافظ العراقي وبين أنها إما صحيحة أو حسنة أو ضعيفة ولا تبلغ درجة الوضع، وهو على وشك الاتمام، أسأل الله العظيم أن ييسر ذلك. أخوكم الضعيف أبو عبد الرحمن عبد المجيد الجزائري.

ـ[وضاح اليمن]ــــــــ[16 - 09 - 06, 08:42 م]ـ

كتاب العراقي الذي تشير إليه أخي مطبوع بذيل مسند الشهاب بتحقيق حمدي السلفي.

وكتاب ابن القيسراني: مختصر الألقاب للشيرازي .. طبع عن نسخة الظاهرية الناقصة , وله نسختان أخريان.

ـ[مكتبة منار السبيل]ــــــــ[21 - 09 - 06, 11:02 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي وضاح وبارك فيك على هذا التنيبه، لكن الشيخ حمدي السلفي سلمه الله اقتصر على الأحاديث التي انتقدها الحافظ العراقي على الصغاني والتي رواها القضاعي في مسند الشهاب، وهي كما قال: 13 حديثا من مجموع أكثر من ستين حديثا، ولم ينقل الأحاديث الأخرى من كتاب النجم للأقليشي والأربعين لابن ودعان وفضائل العلماء للبلخي وغيرها، ولهذا جاءت ناقصة جدا، والشيخ حمدي حفظه الله مع ما قدم من جهد مشكور وعمل مبرور، لكن يسجل عليه بعض الملحوظات (وإن كانت لا تنقص من قيمة عمل الشيخ، وكفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه)، منها: قال في ص353: في المصورة: اقتصر وهو خطأ والصواب: اختصر، قلت: وفي النسختي (وهي من مكتبة الشيخ نعيم النعيمي رحمه الله الخاصة) اقتصر.

وقال في تعليقه على قول الحافظ العراقي: وصنف قبله في مطلق الضعيف الحافظ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي كتابا سماه: تذكرة الحافظ ... قال ص354: طبع له كتاب باسم: تذكرة الموضوعات. وهذا وهم فاحش، فهذا الأخير هو للعلامة محمد طاهر بن علي الهندي الفتني المتوفى سنة 986، بينما توفي الحافظ ابن طاهر سنة 507.

وقال في تعليقه على قول الحافظ ص355: وأحاديث يغنم بن سالم، قال: في المصورة والدر الملتقط: نعيم بن سالم، وهو خطأ، والصواب: يغنم بن سالم، وانظر الميزان (4/ 459) واللسان. قلت: كذا عزا إلى اللسان، ونقل الحافظ في اللسان (6/ 408) عن ابن عدي أنه قال: وقد صحفه بعض الرواة فقال: نعيم -بالنون والمهملة مصغرا-، وهو الصواب، وقد ذكره الحافظ في موضع آخر (6/ 221) في باب من اسمه نعيم: نعيم بن سالم، ونقل عن ابن القطان أنه قال: لايعرف، قال الحافظ: قلت: تصحف عليه اسمه، وإلا فهو معروف ...

في ص 358 قال -في حديث سهل المعروف: وأحب من شئت فإنك مفارقه واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، قلت: الصواب: وأحبب .... قيام الليل، وكذا أخرجه الطبراني في الأوسط (4278)

في ص365: قال الذهبي في الميزان: .... ولا يعتد بكثير من الأقران بعضهم ... ، قلت: كذا في نسخة النعيمي، وفيه سقط ففي الميزان (3/ 607): من كلام الأقران ..

ص366 قال: وأبوخالد بن أبي جبل، قلت: الصواب: وأبوه خالد بن ....

ص367 قال: [صاحب] وعلّق: كان مكان ما بين المعكوفتين بياض فكتبنا صاحب. قلت: في نسخة النعيمي: خرّج. وغيرها. وهذا ما وسعني ذكره على عجل، وأمّا ما يخصّ التعليق على الأحاديث فهناك مجال آخر. والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب. وبارك الله في جهود الجميع.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير