تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[القرن الهجري الحادي عشر الزاخر بمؤلفات أسلافنا]

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[22 - 09 - 06, 05:06 م]ـ

السلام عليكم إخواني

من خلال مطالعاتي المتواضعة لكتب التراث و خصوصا تلك االتي كتبت في القرن الحادي عشر الهجري إتضح لي أن كثيرا من الكتب التراثية التي تعتبر مفقودة اليوم كانت موجودة في ذلك القرن , فمن منا لا يذكر قول المحبي عمن أخبره أن البغدادي صاحب خزانة الأدب كان يملك ألف ديوان من دواوين العرب العاربة!

و قرأت في كتاب للعلامة أحمد خيري عن سيرة ### الكوثري , و أنا من المهتمين بكتب أحمد خيري الذي إمتلك خزانة كبيرة من المخطوطات , أن ### الكوثري كان عنده مخطوط , يرجح أنه للعلامة نوح مصطفى القونوي المتوفى سنة 1070 هجرية , و قد ذكر كاتب هذا المخطوط الذي تم تأليفه و كتابته بعد سنة ألف هجرية أنه رأى الأمالي لأبي يوسف القاضي المتوفى سنة 182 هجرية في قمطر خاص و أن الكتاب المذكور كان يقع في 300 مجلد! فإزداد يقيني رأيي بهذه القرينة بالإضافة إلى قرائن أخرى لم أذكرها أن تراث القرن الحادي عشر كان الحلقة الرابطة بيننا و بين تراث العصور التي سبقته , فلا ييأس الناس من البحث عن أي مخطوط فما خفي أو أخفي كان أعظم! و ما هو موجود في المكتبات الخاصة و مكتبات الحكام التي لا يطلع عليها عامة الناس شيء كثير جدا , و الله تعالى المستعان ...

ـ[أبو العباس السوسي]ــــــــ[29 - 09 - 06, 09:06 م]ـ

فعلا اخانا في الله فهذا القرن قرن ازدهرت فيه الحياة العلمية ونفقت فيه سوق العلم والاداب .. ففي خزائن المغرب عدد كبير من المخطوطات لمؤلفي هذا القرن كأبي علي اليوسي ومحمد بن سليمان الروداني وأبي سالم العياشي ومَحمد بن سعيد الميرغتي ومَحمد ابن ناصر الدرعي وعبد القادر الفاسي .. وغيرهم كثير من الذين لما تحقق وتنشر مؤلفاتهم بعد .. فأين همم المحققين يا ترى .. ؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير