تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإيسيسكو تكلف الشيخ محمد بوخبزة بتصنيف معجم التفاسير]

ـ[منير بن ابي محمد]ــــــــ[23 - 09 - 06, 06:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله.

الشيخ أبي أويس محمد بوخبزة والإيسيسكو

أصدرت الإيسيسكو في بيروت صدور الجزء الثاني من معجم تفاسير القرآن الكريم

صدر في بيروت الجزء الثاني من كتاب "معجم تفاسير القرآن الكريم" من تصنيف الباحث المغربي العلامة أبي أويس محمد بوخبزة. كما صدرت الطبعة الثانية للجزء الأول من هذا المعجم الذي صنفه اربعة من الباحثين المغاربة، هم: الدكتور عبدالوهاب التازي سعود، والدكتور محمد الكتاني، والاستاذ عبدالقادر زمامة، والأستاذ عبدالنبي فاضل. وكانت قد صدرت الطبعة الأولى للجزء الأول في الرباط عام 1997ضمن إصدارات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - ايسيسكو -.

وقد صدر الجزءان الأول والثاني من معجم تفاسير القرآن الكريم، في إطار النشر المشترك بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - ايسيسكو -، ودار التقريب بين المذاهب الإسلامية في بيروت.

وقد كتب الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، تقديماً لهذا الجزء، جاء فيه:

"استكمالاً لهذا المعجم العلمي المتميز، رأت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ان تواصل العمل فيه، استدراكاً على ما فات الجزء الأول منه، واضافة إلى رصيده، وزيادة في محتواه، وتوسعة لمجاله، فكلفت الاستاذ العالم المحقق والباحث المدقق السيد محمد بن الامين بوخبزة، وهو من مشاهير رجالات العلم والثقافة العربية الإسلامية في المملكة المغربية، ومن العلماء المشهود لهم بالاحاطة الواسعة بمحتويات خزائن الكتب العربية الإسلامية قديمها وحديثها، وبالمعرفة المتخصصة في ضروب شتى من العلوم الشرعية والعربية، وفي التراث العربي الإسلامي المحفوظ في كبريات المكتبات والمتاحف العربية الإسلامية والعالمية - كلفته بوضع جزء ثان لمعجم تفاسير القرآن الكريم، فنهض بهذا التكليف على خير الوجوه، وقام بعمل على جانب كبير من الاهمية، بحيث جاء هذا الجزء الذي تنشره المنظمة الإسلامية اليوم، جامعاً لمائة تفسير مما لم يرد في الجزء الأول".

ولقد اتبع المصنف في هذا الجزء من المعجم، منهجاً شرحه في المقدمة التي كتبها، بقوله: "ان مفهوم التفسير - عندي - يقوم على ان التفاسير اما كلية أو جزئية، والاهتمام ينصب بالدرجة الأولى على التفاسير الكلية المستوعبة، اما التفاسير الجزئية لبعض اجزاء القرآن، فهي في الكثرة والتنوع بحيث لا يمكن حصرها، على انه يعتبر منها ما يختص بتفسير سورة أو عدة سور، أما تفاسير بعض الآيات الخاصة، فلا تعد ولا تحصى. ومن صميم التفسير ومهمه، تفسير آيات الاحكام، وقصص الانبياء المأخوذة من القرآن، وكتب أسباب النزول، وكتب الناسخ والمنسوخ، وكتب غريب القرآن، وإعرابه، ونظائر القرآن، وكتب القراءات، لا التجويد، بشرط ان تكون تعنى بالتوجيه والتعليل ... ".

من خلال هذا المفهوم، وفي إطار هذه الرؤية الشاملة، وعملاً وفق هذا المنهج، قام المصنف في هذا الجزء، بالتعريف بمائة نص زائده على ما في الجزء الأول من قبل، بين مخطوط ومطبوع مما وقف عليه.

وبذلك يكون المعجم بجزءية الأول والثاني، يشتمل على مائة وتسعة وثمانين تفسيراً، منه المخطوط والمطبوع من مختلف العصور، وبعضها كان مغموراً ومجهولاً يعرف به للمرة الأولى في هذا الجزء.

ويعمل الباحث الشيخ أبي أويس محمد بوخبزة المغربي حالياً، في تصنيف الجزء الثالث من معجم تفاسير القرآن الكريم الذي سيشتمل على مائة تفسير من المطبوع والمخطوط، مما لم يرد ذكره في الجزءين.

نقلا عن بعض الصحف العربية

والسلام عليكم ورحمة الله

أخوكم منير بن أبي محمد

ـ[المقدادي]ــــــــ[23 - 09 - 06, 07:09 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[24 - 09 - 06, 12:28 ص]ـ

جزاكم الله خيرا كثيرا على هذا الخبر الرائع ... فالامة في اشد الحاجة لمثل هذه الأدوات البحثية الحاصرة لممتلكاتها، المعرفة بكنوزها ...

لكن: من أين نستطيع شرائه؟

ـ[منير بن ابي محمد]ــــــــ[26 - 09 - 06, 05:23 م]ـ

أخي الحبيب وصلتني رسالتك وصلك الله بحفظ.

أما بعد:فقد سمعت شيخنا أبي أويس وقد سئل في درسا عام عن مصير الكتاب: فأجاب حفظه الله أنه بلغه أن الكتاب طبع في بيروت.

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[27 - 09 - 06, 12:37 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أخي الكريم

لو توافرت لديك معلومات أكثر تفصيلًا فوافنا بها جزاك الله خيرا ....

ـ[منير بن ابي محمد]ــــــــ[02 - 10 - 06, 02:58 ص]ـ

إن شاء الله تعالى أخي الحبيب.

ـ[بويوسف76]ــــــــ[02 - 10 - 06, 06:43 ص]ـ

معجم تفاسير القرآن الكريم يباع في موقع النيل والفرات ( http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb126286-86414&search=books)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير