تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب عظيم و قصة غريبة؟؟؟؟!!!!!!]

ـ[محمد السوقي]ــــــــ[24 - 10 - 06, 10:43 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته:

أما الكتاب العظيم فهو تاريخ ابن خَلدون (العبر و ديوان المبتدأ و الخبر في أيام العرب و العجم و البربر و من عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) ...

و أما القصة الغريبة فهي ما ذكره الدكتور علي الكردي أستاذ الأدب الأندلسي و المغربي في (جامعة دمشق –كلية الآداب و العلوم الإنسانية- قسم اللغة العربية) في إحدى محاضراته في الجامعة:

[أن أحد الباحثين حاول جاهداً خلال زيارته لأسبانيا الدخول على دير الأسكوريال و مكتبته العظيمة للإطلاع على ما تحويه من نفائس المخطوطات، و بعد جهدٍ جهيد استطاع الدخول و بدأ بتصفح المخطوطات و النفائس من تراثنا العربي فإذا ببصره يقع على مجلدة جميلة المظهر مذهَّبة لافتة للأنظار، فاستلها ليتصفحها فبينا هو يستلها إذ وقعت من يده على الأرض فتبعثرت أوراقها و تناثرت أجزاؤها فأخذ بجمعها فسقطت من تلكم الأجزاء المبعثرة جزازة صغيرة مطويَّة، يقول الباحث فوجدت يدي امتدت إليها تلقائياً و وضعتها في جيبي على حذر، فسارعت بالخروج من المكتبة بعد أن وضبت الكتاب و أعدته مكانه و قفلت عائداً إلى الفندق و دخلت غرفتي و غلَّقت الأبواب و النوافذ على خوف و قلق مني، و بدأت بقراءة هذه الجزازة فإذا هي شهادة لأحد النسَّاخ الذين عملوا بأمرٍ من محاكم التفتيش بأسبانيا على نسخ بعض كتب العرب في الأندلس

يشهد و يقرُّ على نفسه أنه قام هو ومن معه من النسَّاخ بأمر من القائمين على هذه المحاكم بالتحريف و التزوير و التغيير و الحذف في مواضع كثيرة من الكتب التي كانوا ينسخونها من كتب العرب و أنه يبرأ إلى الله من هذا العمل و يحذر العرب و المسلمين من أهل العلم من هذا العمل].

الذي أريد أن أقوله أن الدكتور علي الكردي أتى بهذه القصة كشاهد على أن تاريخ ابن خلدون بما فيه المقدمة قد وقع فيه تزوير ليس باليسير و خاصَّةً -على حد زعمه- ما فيه ذكر البربر و ذمهم و العرب و فضلهم و ذلك لإثارة الفتنة و الفرقة بين المسلمين.

فأرجوا من مشايخنا الكرام الذين اطَّلعوا على مثل هذا الخبر أن بينوا لنا مدى صحته، ومن هو ذاك الباحث و أن يفيدونا بما لديهم حول تاريخ ابن خَلدون و نسخه و تحقيقاته و هل يصح القول بأن فيه تزوير ليس باليسير. أرجوا المساعدة و جزاكم الله عنا و عن جميع المسلمين كل خير و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

ـ[محمد السوقي]ــــــــ[27 - 10 - 06, 08:11 م]ـ

أرجو من مشايخنا الإفادة بما لديهم حول هذا الموضوع، فالموضوع خطير و لايحتمل التأخير و جزاكم الله عنا كل خير.

ـ[محمد البحار]ــــــــ[29 - 10 - 06, 12:44 ص]ـ

لا أعلم بصراحة عن هذه الحادثة، لكن أرجو ألا تكون صحيحة.

فقد نسب علماء النفس والاجتماع لابن خلدون تأسيس نوعين من العلوم الإنسانية: -علم الاجتماع وهو ما أسماه بالعمران، -وعلم نفس الشعوب Volks Psychology، وهو ينسب زورا لأحد علماء النفس الألمانيين.

أحببت متابعة هذا الموضوع، ولم أحب أن أتابعه بلا إفادة.

المحب لكم:

محمد البحار.

ـ[محمد البحار]ــــــــ[29 - 10 - 06, 12:48 ص]ـ

لا أعلم بصراحة عن هذه الحادثة، لكن أرجو ألا تكون صحيحة.

فقد نسب علماء النفس والاجتماع لابن خلدون تأسيس نوعين من العلوم الإنسانية: -علم الاجتماع وهو ما أسماه بالعمران، -وعلم نفس الشعوب Volks Psychology، وهو ينسب زورا لأحد علماء النفس الألمانيين.

أحببت متابعة هذا الموضوع، ولم أحب أن أتابعه بلا إفادة.

المحب لكم:

محمد البحار.

ـ[محمد السوقي]ــــــــ[29 - 10 - 06, 02:10 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ...

جزاك الله خيراً لمرورك على الموضوع و أحبك الذي أحببتنا فيه، الحقيقة أن هذا الكلام عندما سمعته فجعت به، و قد سمعت الآن أن أحد طلاب جامعة دمشق -كلية الآدب -قسم اللغة العربية يعد بحثاً عنه سيلقيه في قاعة المحاضرات في اتحاد الكتاب العرب في دمشق.

إنه موضوع خطير و أعود لأكرر النداء يا مشايخنا الكرام أدلوا بدلوكم فالموضوع خطير و لا يحتمل التأخير و جزاكم الله عنا كل خير و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

محبكم في الله ...

ـ[أبو عيسى الإلغي]ــــــــ[30 - 10 - 06, 02:19 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير