تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وعكف عليه الطلبة، وصار الغالب يحفظه عن ظهر قلب، وعمَّ النفع به ... » انتهى.

وقال الشيخ سليمان بن حمدان (ت1397) في مقدمته في كتابه «الدر النضيد شرح كتاب التوحيد» (ص5): «كتاب التوحيد بديع الوضع، عظيم النفع، لم أرَ من سبقه إلى مثاله أو نسج في تأليفه على منواله، فكل باب منه قاعدة من القواعد يبني عليه كثير من الفوائد، وأكثر أهل زمانه قد وقعوا في الشرك الأكبر والأصغر، واعتقدوه ديناً، فلا يتاب منه ولا يستغفر، فألّفه عن خبرة ومشاهدة للواقع، فكان لذاك الداء كالدواء النافع». انتهى.

وقال الشيخ عبدالرحمن الجطيلي (ت1404) - رحمه الله -: «كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد من أكبر الكتب نفعاً في معرفة التوحيد وأقسامه، والتحذير من الشرك وأنواعه، وسد الذرائع الموصلة إليه، وبيان شوائبه وما يقرب منه».

وقال الشيخ عبدالله الدويش (ت1409) - رحمه الله -: «كتاب التوحيد الذي ألفه الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب ـ أجزل الله له الأجر والثواب ـ قد جاء بديعاً في معناه من بيان التوحيد، وما ينافيه من الشرك والتنديد».

وقال الشيخ عبدالله الجارالله (ت1414) ـ رحمه الله ـ في «الجامع الفريد» (ص6): «ألف عدة مؤلفات قيمة ـ يعني الشيخ محمد بن عبدالوهاب ـ ومن أهمها: هذا الكتاب القيم الذي هو من أهم الكتب المصنفة في التوحيد».

وحث سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز (ت1420) ـ رحمه الله ـ على حفظه والعناية به، حيث يقول: «أوصي إخواني طلبة العلم مع العناية بالقرآن والسنة بالعناية التامة بكتب العقيدة وحفظ ما تيسر منها؛ لأنها الأساس والخلاصة من علوم الكتاب والسنة مثل «كتاب التوحيد» لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله ـ».

وقال الشيخ عبدالله البسام (ت1423) ـ رحمه الله ـ في «علماء نجد» (1/ 149) عن «كتاب التوحيد»: «هو من أنفس الكتب ولم يصنف على منواله».

وقال الشيخ صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ في كتابه «إعانة المستفيد شرح كتاب التوحيد» (1/ 18: «هذا الكتاب من أنفس الكتب المؤلفة في باب التوحيد؛ لأنه مبني على الكتاب والسنة ... ».

وقال الشيخ مقبل الوادعي (ت1422) - رحمه الله -، في كتابه «المقترح في أجوبة بعض أسئلة المصطلح» (ص138): «ومن الكتب القيمة التي لا يستغني عنها مسلم، كتاب «فتح المجيد شرح كتاب التوحيد»، «كتاب التوحيد» للشيخ محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله تعالى ـ».

وقال أيضاً في المرجع السابق (1/ 12): «هو من أعظم مؤلفات الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب». ا. هـ من كتاب "كتب أثنى عليها العلماء ":

منقول من شبكة سحاب

ـ[مشعل العياضي]ــــــــ[08 - 11 - 06, 12:58 ص]ـ

جزاك الله خيرا وبارك فيك

ـ[العوضي]ــــــــ[02 - 12 - 06, 09:35 ص]ـ

وفيك بارك أخي الفاضل

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[02 - 12 - 06, 11:12 ص]ـ

نعم المنقول ونعم الناقل وبئس المنقول منه

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[11 - 12 - 06, 12:41 ص]ـ

للشيخ عبدالإله الشايع كتاب بعنوان:

"عناية العلماء بكتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب "

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير