تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[28 - 01 - 08, 10:31 م]ـ

عدنان بن عبد الله:

رحمك الله وغفر لنا ولك.

أجلبت علينا بخيلك ورجلك، وما أبقيت علينا فنبقي عليك، أراك تركت اللب وأمسكت بالقشور، وصرت تكيل لنا السباب والشتم والتعريض، وما علمت لك سببا تهاجمني جراءه غير أني قلت كلمة أيدت بها أخا رأيت في موقفه موافقة لموقفي، أخذت رحمك الله تتهمني بعدم التحقيق، وبشهادة الزور، وبغيرها مما نلزمك به الحجة ويوقع عليك الحد ((لا تخش شيئا إنما هي ابتسامة معاتب))، وقد فرقت علينا صكوك الجهل ووصمتنا بما لا يوصم به غر.

أخي الحبيب: لا ننقص من جهدك، ولا نتهمك فيه، ولكن ما أنصفت في قولك، وما عدلت في القضية ولا حكمت بالسوية، وكنا أولى بغير الذي قلته، ويعلم الله أني حين دعمت قول الفهم الصحيح لم يخطر في ذهني أني أتهم عدنان زهار، أو أني أنتقص من كتابه ومؤلفه، بل كان قصدي أني قد ضقت ذرعا ببعض اللامزين في المذهب وأصحابه، وليتهم عدلا نطقوا، بل سفاهة وجهلا - وأرفعك طبعا فوق مقامهم - وبما أني لا أعرفك ولا تعرفني فهذا أدعى لأن يسقط التهمة ولا تجعل المظنة مقام المئنة فليست تصلح هاهنا.

ثم تطرح علي سؤالا: أتعرف معنى: أوعبت؟ ويصح السؤال معكوسا كذلك؟ ولسنا هنا في مقام الرد والرد على الرد ولا المجالدة العلمية، فإن كنا أخانا آذيناك فعن غير قصد فعلنا.

أخي الكريم: إن كان بحثك انصب على المالكية، فإني لست بمعزل عن ميدانك، ولربما كان باعي أقصر من باعك، ولكن لا يخلو كل من خير إن شاء الله، ومرة أخرى، قسما بالله العلي العظيم، ما كتبت الذي كتبت ردا عليك وإنما كان شيئا مما فاضت به النفس تجاه أقوام يعلمهم الفهم الصحيح جيدا ولك أن تبحث عن مشاركة لي بعنوان: " ما شأن البعض وأصحاب مالك؟ " تعلم صدق قولي، وقد راقني ما كتبه الفهم الصحيح ووجدته ينطبق على تلك الشرذمة فما ملكت نفسي حتى كتبت ما كتبت، وما ظننت أني سأبلغ بك الذي بلغت، أما وقد حاق الذي حاق، فحقك أن أبحث عن الكتاب وأشتريه وأن أتفحصه لا أتصفحه، وكما قال الفهم الصحيح، فهذه فرصة للتعرف عليك والاستفادة منك فعسى الله ينفعنا بك، ولولا أني عرفت أن الحق معك رغم أني لم أقصد أذيتك ما كنت أنصفك من نفسي وأقدم لك عذري، فاقبله غفر الله لنا ولك.

همسة في أذنك لا يسمعها أحد: أنا لست يوسف حميتو الآسفي، فآسفي ليست لي بموطن ولا بلد ولا مسقط رأس، ولربما وهمت بكون أخي هناك، بل بالبيضاء مولدي وموطني وعملي.

ـ[عدنان بن عبد الله زهار]ــــــــ[29 - 01 - 08, 02:30 ص]ـ

اللهم اعف عنا وعافنا

ولكل الإخوة اعتذاري

والحمد لله

ـ[رشيد]ــــــــ[29 - 01 - 08, 05:24 ص]ـ

جمعنا الله على طاعته .. وألف بين قلوبنا .. بعد أن نزغ الشيطان بيننا

خلق رفيع ... جزاكم ربي خيرا

كيف الحصول على كتابك أخي الفاضل?

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[29 - 01 - 08, 12:36 م]ـ

جمعنا الله على طاعته .. وألف بين قلوبنا .. بعد أن نزغ الشيطان بيننا

خلق رفيع ... جزاكم ربي خيرا

كيف الحصول على كتابك أخي الفاضل?

إن كنت من أهل البيضاء المغربية تجده في الأحباس عند مكتبة الرشاد.

ـ[رشيد]ــــــــ[29 - 01 - 08, 04:34 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[عبد العزيز بن سعد]ــــــــ[29 - 01 - 08, 04:56 م]ـ

لا يمكن لمسلم أن يخالف نصا صحيحا دون عذر

ولكل فقيه مسائل يرى أن القول بها هو الحق الذين يدين الله به، مع أنه قد يخالف أدلة أخرى

فلنحسن الظن بعلماء الإسلام دون تعصب

وكما قال إمام دار الهجرة: ما منا إلا راد ومدود عليه إلا صاحب هذا القبر

ولا عصمة لأحد، لا لأبي حنيفة ولا مالك ولا الشافعي ولا أحمد - رحم الله الجميع

وهذا ثراء فقهي يعين طالب الحق المتأهل على النظر والاستنباط بلا إحداث قول جديد

والحمد لله على ذلك

ـ[عدنان بن عبد الله زهار]ــــــــ[29 - 01 - 08, 08:01 م]ـ

سأحاول إن شاء الله أن أنزل أجزاءً من مباحث الكتاب، ولن أنزل مبحثا إلا بعد مناقشة سابقه، لتتم الفائدة. فلنبدأ بذكر طريقة جردي للأحاديث التي زعمت ان المالكية خالفوها، ومنهجيتي في التصنيف، إذ عليه المعول في المناقشة والاستدراك، ولا ضير في مناقشة هذه المنهجية وتصحيح ما يمكن أن يقع فيها من خطأ وغلط ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير