تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن خلال الفصل الثاني من الباب الثاني، حاولنا دراسة خصائص منهج الكتاب، من خلال ثلاثة مباحث أيضاً، في الأول منه بيان عناصر الترجمة في (الاستيعاب)، إذ ضمت دراسة نماذج لأسماء بعض الصحابة وأنسابهم ومواليدهم وإسلامهم وشهودهم المشاهد، ثم روايتهم للحديث وارتباطها بتراجم العديد منهم، وأخيراً وفياتهم وطريقة ابن عبد البر بتدوينها. وشمل المبحث الثاني من هذا الفصل دراسة نقد الروايات وتقويمها في هذا الكتاب، مع بيان طريقة العلماء المسلمين في نقد السند والمتن وتقويمهما، وإبراز جهود ابن عبد البر في هذا المجال من خلال كتابه قيد الدراسة. أما في المبحث الثالث، فقد حاولنا بيان سمات أسلوب الكتاب، وأبرز أدواته، كما أن فيه استعراضاً لأبرز شواهد الكتاب وطريقة المؤلف في النقل من المصادر.

وشمل الباب الثالث استعراضاً لموارد الكتاب والتي شملت العديد من أمهات الكتب في التفسير والحديث والطبقات والسيرة والرجال وغيرها، وقد ضم هذا الباب عشرة مباحث تم تقسيمها على حسب أنواع هذه الموارد، وقد حوى هذا الباب في نهايته جدولاً بأسماء هذه الموارد رتبت على حروف المعجم.

ولا بد من القول، إن حقل الدراسات الفكرية يعد من أكثر الحقول دقة وصعوبة بالنسبة لكثير من الباحثين على اعتبار حاجته الماسة إلى تحليل وتدقيق ومقارنة بين مختلف الروايات، كما إن فيه جانب فكري رصين يعتمد على الجهد الشخصي للباحث في التدقيق والمتابعة والمقارنة، مما يشكل عائقاً بوجه البحث.

وأخيراً أسال الله تعالى الإعانة والسدد، وأن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم، وأن يهدينا إلى طريق الخير والرشاد، فما أصبت فيه فهو بفضل من الله وتوفيقه، وما أخطأت فمن نفسي وتقصيري.

ملاحظة: الكتاب مطبوع في دار ابن حزم (بيروت، 1427هـ/2006م) تحت عنوان:

جهود الحافظ ابن عبد البر في دراسة الصحابة

([1]) سورة آل عمران، آية 110.

([2]) ينظر ص 81 من هذا البحث.

([3]) أبو محمد علي بن محمد بن أحمد الظاهري: رسائل ابن حزم الأندلسي، تحقيق: د. إحسان عباس (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1401هـ/ 1981م): 2/ 180.

([4]) يمكن مراجعة تفاصيل هذه الرسائل الجامعية عند: ليث سعود جاسم، ابن عبد البر وجهوده في التاريخ (دار الوفا ء، المنصورة، 1407هـ/1986م): ص 6 – 7؛ سليمان بن صالح الغصن، عقيدة الإمام ابن عبد البر في التوحيد والإيمان عرضاَ ودراسة (دار العاصمة، الرياض، 1414هـ/1996م): ص 7 – 8.

موقع الدكتور مجيد الخليفة ( http://www.dr-majeed.net/index.htm)

ـ[عزالدين المعيار الإدريسي]ــــــــ[01 - 02 - 08, 12:08 ص]ـ

يضاف إلى ما ذكر من أعمال اهتمت بالحافظ ابن عبد البر كتاب:

الحافظ ابن عبد البر-حياته -آثاره للأستاذ محمد بن يعيش / مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - المملكةالمغربية:1410هـ=1990م

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير