تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى طلبة العلم بالرياض حول جامعة الإمام]

ـ[أبو العلاء الحضرمي]ــــــــ[21 - 08 - 06, 08:25 ص]ـ

اخواني طلبة العلم في الرياض وبالذات من يدرس منهم في جامعة الإمام محمد بن سعود سمعت أن الجامعة تدرّس للطلاب مقرر في المنطق (المنطق القديم والمنطق الحديث) ولكن لا أعلم هل هو لطلاب البكلاريوس أم لطلاب الدراسات العليا، الشاهد اني أريد أن أتحصل على نسخة من هذين المقررين (المنطق القديم والمنطق الحديث) فياحبذا لو أحد الأخوة استطاع أن يوفره لي لحاجتي إليه في الوقت الحاضر، فهل من أخ يساعدني في ذلك وله جزيل الشكر والتقدير والدعاء بظهر الغيب وممكن أن يتواصل معي عبر هذا الموقع والسلام عليكم.

ـ[أبو العلاء الحضرمي]ــــــــ[22 - 08 - 06, 08:28 ص]ـ

ألا يوجد أحد من الأخوة يساعدني في تحقيق طلبي، طيب أريد خبر فقط هل يوجد هذا المقرر في الجامعة أم لا؟ وهل يدرس أم لا؟ يا سبحان هل عجزت أناملكم عن كتابة رد على طلبي؟ هل بخلتم بالرد على رسالتي؟ ألا يكفي الدعاء للأخوة بظهر الغيب جزاء على مساعدتهم؟

ـ[زيد الزعيبر]ــــــــ[22 - 08 - 06, 10:22 ص]ـ

فصبر جميل أبا العلاء

لعل الله أن ييسر ذلك من بعض الإخوة

ولعلك تطرح الموضوع مرة أخرى بعد تغيير الموضوع وتحدد فيه ما تريد.

ـ[أبو العلاء الحضرمي]ــــــــ[22 - 08 - 06, 01:37 م]ـ

تكفي مشاركتك يا أبا أسامة وبارك الله فيك على هذا المقترح وقد عزمت فعلا على طرح الموضوع بطريقة أخرى ستراه قريبا إن شاء الله وأشكرك مرة أخرى والسلام عليكم.

ـ[ابن القرشي]ــــــــ[22 - 08 - 06, 04:19 م]ـ

طلاب كلية الشريعة باكالوريوس يدرسون المقدمه المنطقيه لابن قدامه من كتاب الروضة في اصول الفقه

ولكن ان اردت نصيحتي واردت ان تعرف كل صغيره وكبيره عن المناهج فاتجه الى مكتبة الصواب الجامعي اللتي بالقرب من الجامعه وهي اذا دخلت من مخرج 7 واتجهت شمال تكون على يسارك

هناك شخص اسمه عمر سيخبرك ان شاء الله عن المنهج الذي تسأل عنه

وبالله التوفيق

ـ[أشرف الغمري]ــــــــ[22 - 08 - 06, 11:29 م]ـ

السلام عليكم:

يوجد كتاب اسمه تسهيل المنطق لعبد الكريم الأثري في مكتبة المؤيد بالروضة الدور الثاني في الأصول من العلماء من يمدحه فاعرضه على المشايخ يا حبيب.

ـ[عبدالله بن حسين الراجحي]ــــــــ[22 - 08 - 06, 11:50 م]ـ

تختلف مادة المنهج من أستاذ لآخر , فبعضهم يقرر مقدمة روضة الناظر وغيرهم أبيات منتقاة من سلم الاخضري وآخرون منهجهم عبارة عن إملاء , ولا أدري أخي الكريم من أين أتيت بتقسيم المنطق الى قديم وحديث , وهذا بعض الروابط في الملتقى عن المنطق للفائدة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=5741&highlight=%C7%E1%E3%E4%D8%DE

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7144

ـ[العيدان]ــــــــ[23 - 08 - 06, 12:59 ص]ـ

ربما كان هذا التقسيم يدرس سابقاً في كلية الدعوة لا الشريعة

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[23 - 08 - 06, 01:11 ص]ـ

جل إن لم يكن كل الكليات المعاصرة تقسم المنطق إلى حديث وقديم، فالقديم متونه معروفة كالخبيصي والسلم والشمسية وإيساغوجي، والحديث فيه كتب لبعض الدكاترة المتخصصين.

ـ[نبض القلم]ــــــــ[23 - 08 - 06, 08:44 م]ـ

طلاب كلية الشريعة باكالوريوس يدرسون المقدمه المنطقيه لابن قدامه من كتاب الروضة في اصول الفقه

ولكن ان اردت نصيحتي واردت ان تعرف كل صغيره وكبيره عن المناهج فاتجه الى مكتبة الصواب الجامعي اللتي بالقرب من الجامعه وهي اذا دخلت من مخرج 7 واتجهت شمال تكون على يسارك

هناك شخص اسمه عمر سيخبرك ان شاء الله عن المنهج الذي تسأل عنه

وبالله التوفيق

إتماماً للفائدة: هذا رقمُ مكتبةِ الصواب الجامعي 012750503

ـ[عبد الرحمن النافع]ــــــــ[24 - 08 - 06, 04:00 م]ـ

لا اظن ان جامعة الامام تدرس هذا المنهج، لان كلية الشريعة هي التي تدرس المنطق وهو من كتاب الروضة، وذلك في المستوى الثاني.

كلية اصول تدرس مادة في المنطق في المستوى الثامن.

كما ان عنهم مادة عن المذاهب والاديان فقد يكون نبذة مختصرة عن تاريخ المنطق ونشاة، اما دراسة المنطق كمادة مستقلة فلا يوجد.

كما ان هناك تفكير لازالة منهج المنطق المختصر من اصول الفقة من بعض الاساتذة، لانهم يرون الافائدة من ورائه، وهذا هو المعمول به في كلية الشريعة فرع القصيم.

ـ[أبو الخطاب الجنوبي]ــــــــ[27 - 08 - 06, 05:27 ص]ـ

أخي العزيز

الذي قرر علينا في كلية الشريعة وبالضبط في مادة أصول الفقه كتاب الروضة لابن قدامة رحمة الله عليه والأصل أن يدرس الكتاب برمته لذلك كان لزاما أن ندرس المقدمة المنطقية التي في بداية الروضة وهي في الأصل تلخيصا لمقدمة المستصفى للغزالي ثم إن المدرسين هناك وجدوا أن الطلاب يعانون من هذه المقدمة وخاصة لأنها تدرس لهم في المستوى الأول فيجدون فيها صعوبة لغثاثة هذا الفن لذلك أصبحت تشرح للطلبة في المستوى الثاني

وفي الحقيقة أن الشيخ الذي درسنا فرض علينا منظومة الأخضري مع حفظها قدر المستطاع والدمج بينها وبين مقدمة الروضة حسب الإمكان

والله تعالى أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير