تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذاقال نائب اتحاد الناشرين العرب عن معرض الكتاب بالدار البيضاء]

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[02 - 01 - 07, 03:50 ص]ـ

وصف محمد سالم عدنان نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب قرار إدارة المعرض لهذه السنة، بإبعاد ناشري الكتب الإسلامية من المشاركة في الدورة الثالثة عشر للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء، بأنها خطوة سافرة إلى الوراء، تروم طمس هوية الثقافة العربية الإسلامية وتمارس هواية الرقابة على الكتاب بمزاجية وعشوائية. واعتبر محمد سالم عدنان إجراءات وزارة الثقافة المغربية، تصنيفا جديدا للناشرين العرب يتوزع، بين علماني محض وإسلامي مبعد وآخر يحفظ ماء وجه الوزارة.

وشدد نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب على أن هذا التصنيف الإيديولوجي للوزارة يشكل تهديدا صارخا لصناعة النشر، داعيا الاتحاد إلى التدخل السريع للدفاع عن حرية التعبير وحق القارئ في الاطلاع، ولإتاحة فرص متكافئة للناشرين تستند إلى معايير مهنية صرفة.

واتهم عدنان سالم، وزارة الثقافة المغربية و مندوبية المعرض، بالترويج للأحادية الفكرية وإقصاء التعددية وروح الحوار، والانتقائية في تحديد معايير المشاركة، حيث يتم التضييق والاستخفاف بالكتب الإسلامية، في مقابل الاحتفاء بالكتاب العلماني والحظوة التي يحظى بها الناشرون الآخرون إلى درجة إعفاء بعضهم من الرسوم ..

وختم الكاتب السوري، في مقال يرد فيه على إجراءات إدارة المعرض بأن وزارة الثقافة تموه على القارئ العربي، مقترحا أن يتم عنونة معرض الدار البيضاء 2007 بـ (معرض الكتاب العلماني) بدل (معرض الكتاب العربي).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير