تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما الجدوى من المشاركات الحكومية في معارض الكتب؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[06 - 01 - 07, 07:22 م]ـ

أقول: في معارض الكتب تشارك بعض الحكومات بجناح فيه عدد من الدوائر الحكومية التي تعرض فيها نتاجها حيث توضح للزائر معالم و معارف و معلومات حكومية لا يعرفها عن هذه البلدة أو تلك، و أيضا فيها حكاية تطور البلد من القديم إلى الحديث، و فيها مشاركة تشريفية أحيانا و غير ذلك.

**و من أجل تفعيل المشاركات الحكومية لا بد من معرفة سلبيات و إيجابيات تلك المشاركات، و ما أبرز العوائق التي تحول دون الخروج بنتائج مميزة؟!!!

ـ[محمد الآلوسي]ــــــــ[07 - 01 - 07, 01:25 ص]ـ

1 - غالب المعارض الحكومية، - خصوصاً جناح السعودية - يكون للعرض فقط!

بمعنى: لا أستفيد من مطبوعات الجامعات أو المكتبات العامة لديكم إلا بمعرفة العناوين فقط، دون أن أستطيع شراءها.

2 - لماذا لا يكون هناك ربط معلوماتي بين المكتبات العامة المشاركة في المعارض وبين مؤسسته القائمة، بحيث يمكن البحث في فهرسها الالكتروني عبر الانترنت (أو عبر نقل برنامج الفهرسة إلى نفس موقع المعرض)، فضلاً عن إمكانية استقبال طلبات التصوير (خصوصاً المخطوطات، وحتى غيرها من الكتب العامة) أول ثلاثة أيام من المعرض، وثم بعث الطلبات لنفس المؤسسة، والإتيان بها قبل نهاية المعرض مع أخذ العربون مسبقاً.

3 - لماذا لا يُباع فهرس المكتبة العامة في كل معرض، بحيث يحدّث سنوياً!

لأنه أفضل من الانترنت بكثير، لأمور عديدة.

4 - السعودية بالذات، لها وقعها الديني، وثقلها الشرعي بين الدول الأخرى، فالعالم ينظر إليها على أنها موطن الإسلام ومنبع الدين، فمن الجيّد أن يتم التعاون بين الجناح السعودي، وبين المكتبات على تقديم الكتب التي تدعو للعقيدة الصحيحة، وتعليم أمور العبادة والفقه والعبادات، وتشريع الإسلام، وردّ الشبهات، بأسعار رمزية، وليس الاكتفاء بالمصاحف والكتب الدينية المتخصصة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[07 - 01 - 07, 06:51 م]ـ

أخي الكريم محمد الآلوسي: شكرا لك على ما تفضلت به،،،،، و للعلم فإن أصحاب القرار الآن يدرس الجدوى من المشاركة الحكومية و مدى فاعليتها، و أبرز العوائق التي تحول دون المشاركة المميزة .... و ربما تكون كتابتنا هنا كورقة عمل تقدم أثناء ورشة العمل التي تخرج نتائجها إلى أصحاب القرار!. لذا فشكرا لك على تفاعلك و حبذا المزيد من التفاعل و على الأخوة الكرام أن لا يبخلوا علينا بما يرونه يخدم الصالح العام، و خاصة ممن لمس التعامل مع الجناح السعودي الحكومي.

و ما ذكرته أخي الكريم من نقاط رائعة نوافقك عليها فيما لمسناه و نحن نعمل في ذلك الجناح و دعني أناقش ما ذكر كي نستفيد:

1 ـ للعرض فقط: بحق هذه مشكلة عويصة في نظري، و نحرج أشد الإحراج عندما يأتينا شخص يرغب في اقتناء كتاب معين من الكتب المعروضة، و هو مهم بالنسبة له و يريد أن يدفع المبلغ اللازم و ينصدم عندما نقول له للعرض فقط!!!، و ربما وعدناه في آخر المعرض يأتينا كي نعطيه إياه كهدية لأن باب الهدايا يفتح مع آخر المعرض في بعض الجهات الحكومية.

2 ـ مسألة الربط هي في غاية الإمتياز و ربما السهولة، نتمنى أن يحدث ذلك إن كانت نافعة، و أما مسألة طلبات التصوير فهي تحتاج لمزيد من الوقت كي نصل للسرعة المطلوبة.

3 ـ فكرة البيع هي متضمنة للفكرة الأولى لماذا نقول للعرض فقط، نعم أنا معك فيما تذهب إليه و حبذا العمل بها.

4 ـ ربما لم أفهم ما تريد جيدا، إلا أنني أخبرك بأن الجناح السعودي لا يوزع قرآن فقط بل هنا كتب تخص العقيدة و الفقه و الفتاوى و هي أشبه برسائل صغيرة توزع مجانا، و هناك بعض الكتب معروضة للبيع، و الجهات الحكومية ذات الطابع الديني فيها الغنية عن المكتبات العامة حيث أن وزارة الشئون الإسلامية و فيها مجمع الملك فهد و اللجنة الدائمة و مراكز الإفتاء، و وزارة العدل، و وزارة الحج كل هذه الوزارات لو اشتركت مجتمعة بما ينفع و يفيد و لو بأسعار رمزية ستكون فاعليتها مثمرة و ملحوظة للجميع.

نتمنى أن نجد الحلول المناسبة لرفع مستوى المشاركات للداوائر الحكومية في الجناح السعودي فمعرفة العقبات و تسهيلها يساعد في الوصول للمأمول ....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير