تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الفتاوى المصرية) للامام ابن تيمية، هل طُبعت؟

ـ[أبوصالح]ــــــــ[07 - 01 - 07, 09:31 م]ـ

بارك الله فيكم مشايخنا

(الفتاوى المصرية) للامام ابن تيمية، هل طُبعت؟

وفقكم الله.

ـ[محمد بن يوسف]ــــــــ[09 - 01 - 07, 08:50 م]ـ

أخي وحبيبي في الله ـ تعالى ـ ((أبا صالح)) ـ حفظه الله تعالى ـ

حياكم الله وبياكم ...

(الفتاوى المصرية) لشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ؛ هي نفسها المطبوعة باسم (الفتاوى الكبرى) منذ زمن بعيد، طبعتها مطبعة الكردي بمصر في 5 مجلدات، وقدّم لها الشيخ حسنين محمد مخلوف ـ رحمه الله تعالى ـ، ثم صورها غير واحد من دُور النشر؛ كدار المعرفة والفكر ببيروت وغيرهما.

وقد يقول قائل: أن هذا القدر المطبوع في «الفتاوى الكبرى» لا يمثل «الفتاوى المصرية» بكاملها؛ كما يظهر ذلك بالمقارنة بينها وبين «مختصرها» للبعليّ، والله ـ تعالى ـ أعلم؛ فليحرر.

ثُمَّ وجدتُ فضيلة الشيخ العلامة (بكر بن عبدالله أبو زيد) ـ حفظه الله تعالى وشفاه ـ يقول في «المداخل إلى آثار شيخ الإسلام ابن تيمية»: ص 98؛ ما نصُّه:

((وهذه الفتاوى المصرية طبعت باسم «الفتاوى الكبرى»، في خمسة مجلدات، غير منسوبة لجامع لها، طبعها فرج الله الكردي ... ) ثم ذكر مختصرها للبعلي وقال: ((وإذا قابلت بين هذا المختصر للبعلي وبين ما طبعه الكردي باسم «مجموع الفتاوى الكبرى»؛ يتبين لك أن ما طبعه الكردي باسم «الفتاوى الكبرى» يمشي مع مختصرها للبعلي في المجلد الأول، وبعض الثاني، والرابع (إلى ص 97) من الكبرى هي الكبرى فقط، أما الباقي فهو مضموم إليها من كتبه الأخرى)) اهـ المراد من كلامه ـ أثابه الله تعالى ـ، والحمد لله على التوفيق.

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.

ـ[أبوصالح]ــــــــ[09 - 01 - 07, 08:55 م]ـ

حيا هلا ومرحبا بالشيخ الكريم محمد بن يوسف

والسرور برؤيتكم يعدل السرور بجوابكم

لا عدمنا فوائدك وتواجدك

وجزاك الله خيرا على دلالتك وتوجيهك

ـ[مكتبة منار السبيل]ــــــــ[10 - 01 - 07, 06:36 م]ـ

الحق أن الفتاوى المصرية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لم تطبع كلها لا في مختصر الفتاوى المصرية للعلامة البعلي ولا في الفتاوى الكبرى، وعندي نسخة خطية من هذه الفتاوى مصورة من مركز جمعة الماجد، بعضها نشر ضمن مجموع الفتاوى وعند المقابلة لا يوجد بينهما خلاف، وكأنها نسخة طبق الأصل. وبعضها لم ينشر ضمن المجموع، ولا في الفتاوى المصرية ولا في الكبرى، وقد اشتغلت فيها منذ زمان، لكن بقي عملي معلقا لأن ورقيتين من هذه النسخة لم يتم تصويرهما جيدا، وقد طلبت من بعض الإخوة المقيمين بالشارقة تصوير هتين الورقتين لكن الإدارة تعسفت والله المستعان، فإنا منتظرون. أخوكم أبو عبد الرحمن جمعة الجزائري.

ـ[ابو السعادات]ــــــــ[13 - 01 - 07, 12:25 ص]ـ

الذي ذكره الشيخ محمد ابن قاسم في مقدمة المستدرك على مجموع الفتاوى أن الفتاو ى المصرية مفقودة إلا المجلد الأول , وقدضمه إلى المجموع أثناء طبعها قديما. والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير