تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- أن قوله صلى الله عليه وسلم (إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون) أي: أشد العصاة عذاباً، وليس المراد: أشد جميع الناس، لأن النصوص يفسر بعضها بعضاً، وقد دلت نصوص الشريعة على أن المذنب لا يكون أشد عذاباً من الكافر، وأن المعصية مهما عظمت فإنها لا تكون أعظم من الشرك والكفر بالله تعالى.

- أن إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة رضي الله عنها قولها عندما توفي صبي من الأنصار: (طوبى له عصفور من عصافير الجنة): لأنها شهدت لمعين بالجنة من غير دليل قاطع، وعلى هذا فالحديث يدل على أنه لا يقطع لأحد من أطفال المؤمنين بعينه في الجنة لأنه من علم الغيب، ولا يمنع هذا من إطلاق القول بأن أطفال المؤمنين في الجنة لأن هناك فرقاً بين الإطلاق والتعيين، وهذا بناءً على القول بصحة الحديث، وأما على القول بضعفه -وهو ما ذهب إليه بعض أهل العلم- فلا إشكال.

- أن ظاهر الروايات في الذين يُذادَوْنَ عن الحوض يدل على أنهم نفر قليل ممن صحب النبي صلى الله عليه وسلم ثم ارتد بعد موته، وهم الذين قاتلهم أبو بكر رضي الله عنه، وليس فيهم أحد من مشاهير الصحابة رضوان الله عليهم وإنما غالبهم من الأعراب وحديثوا العهد بالإسلام، ولا يمنع هذا أن يذاد غير هؤلاء عن الحوض ممن كان بعدهم وصنع مثل صنيعهم وإن لم يكن ممن صحب النبي صلى الله عليه وسلم. حيث أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى علة الذود والطرد عن حوضه.

- أن شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب وانتفاع أبي طالب بها في تخفيف العذاب عنه لا يعارض قوله تعالى: "فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ" لأن هذا خاص بأبي طالب بسبب نصرته للنبي صلى الله عليه وسلم وحمايته له، فالحديث مخصص للآية.

- أن الأصل عدم سماع الموتى لكلام الأحياء، فلا يُثبت منه إلا ما ورد النص بإثباته، كحديث القليب وغيره، وأما اعتراض عائشة رضي الله عنها على سماع أهل القليب فقد بيَّن أهل العلم أن ذلك وهم منها، لأن سماعهم ورد من أكثر من طريق. والله تعالى أعلم.

هذا ما أمكنني ذكره هنا، وهو مبسوط في موضعه من هذا البحث.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

ـ[أم حنان]ــــــــ[01 - 02 - 08, 07:46 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[فهد السند]ــــــــ[04 - 10 - 08, 06:22 م]ـ

ما أيرز الفروق بين الرسالتين؟

أحاديث العقيدة المتوهم إشكالها في الصحيحين. جمعاً ودراسة [رسالة دكتوراة]

أحاديث العقيدة التي ظاهرها التعارض في الصحيحين جمعا ودراسة

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[05 - 10 - 08, 01:57 ص]ـ

رسالة ممتازة

لكني أشير برسالة في هذا الشأن في ظني أنها أمتن وأقوى

(مسالك أهل السنة فيما اشكل من نصوص العقيدة) لعبدالرزاق معاش

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير