تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اشتباكات شيعية سنية في معرض القاهرة الدولي للكتاب]

ـ[عبدالله بن خميس]ــــــــ[02 - 02 - 07, 11:38 م]ـ

http://alsaha.fares.net/img/spc.gif منشورات لمراكز شيعية مصرية في معرض القاهرة للكتاب

دبي - فراج اسماعيل

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب توزيع منشورات شيعية وسنية واتهامات متبادلة بتوزيع كتب طائفية تهاجم الآخر، فيما انتهت في نقطة الشرطة مشاجرة بين عارضين وصاحبي دور نشر، أحدهما سني مصري، والآخر شيعي عراقي الأصل يقيم في هولندا.

وقال مثقفون من الجانبين إن مئات المنشورات التي تدعو لأنشطة شيعية في القاهرة وكتبا سنية وشيعية تكفر الآخر لا زالت توزع دون أي تدخل من سلطات المعرض أو الأجهزة الأمنية مما يزيد من حالة الاحتقان والترصد، وينقل أجواء الشحن الطائفي في العراق إلى أكبر الساحات الفكرية والثقافية في الشرق الأوسط.

وكان رواد المعرض قد فوجئوا بمشاجرة بين ناصر رضوان صاحب مكتبة الرضوان المصرية التي تعرض كتبا تناقش وترد على بعض المعتقدات الشيعية، وأمير جابر "أبو زينب" صاحب مؤسسة الفكر الاسلامي في هولندا، اثر قيام الأول بتحطيم كاميرا كان يلتقط بها الثاني بعض الصور، وتمكن الأمن من السيطرة على المشاجرة واقتياد الاثنين إلى قسم شرطة المعرض، وتحرير محضر صلح.

< CENTER>http://alsaha.fares.net/img/totop.gif (http://alsaha.fares.net/[email protected]@.3ba9b775#0)

رضوان: أخشى صوره

وفي اتصال مع "العربية. نت" قال ناصر رضوان: "قمت بتحطيم كاميرا الناشر الهولندي الشيعي لأنه كرر ما فعله في العامين الماضيين بتصويره شخصيا وتصوير الكتب التي يعرضها، ووقعت مشاجرة تدخل الأمن لانهائها، إلا أنه اتصل بشخص حضر بعد قليل وتبينت أنه صالح الورداني (الذي كان يوصف بمفكر التشيع في مصر قبل إعلان تركه للمذهب الشيعي) وقام بسبني، فتدخل ضابط شرطة وأخرجه من المكان حيث كان يجري التحقيق معنا".

وعن سبب استهدافه بالتصوير أضاف: "مكتبتي متخصصة في الرد على بعض الشيعة الذين يسبون الصحابة وابطال شبهاتهم، واعتقد أن هذه الصور التي يلتقطها لي هي تدبير لمكيدة قد تنتهي باغتيال أو أي شئ آخر".

واستطرد بأن هناك بالاضافة إلى جناح هذا الناشر الهولندي الذي يعرض فيه كتبه، دارين أو ثلاث دور شيعية داخل المعرض، ويجري توزيع منشورات للتشيع وعناوين مراكز شيعية في مصر مثل منبر الهدى ومركز علوم أهل البيت، ورسوم توضيحية لعناوين هذه المراكز.

< CENTER>http://alsaha.fares.net/img/totop.gif (http://alsaha.fares.net/[email protected]@.3ba9b775#0)

لا نوزع كتبا تسب الشيعة

وعن الاتهام الموجه لمكتبة الرضوان بتوزيع كتب تسب الشيعة وتدعو لتكفيرهم، نفى صاحبها ذلك وقال: لا أعرض كتبا بهذا الأسلوب. لا يوجد عندي كتب تسب أو تكفر أحدا، وإنما نقدم كتبا ترد على معتقدات البعض منهم بأسلوب علمي راق، فمثلا نقوم بعرض وثائق لهم تكفر أم المؤمنين السيدة عائشة وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب ونقوم بتفنيدها من غير أي تكفير".

وقال إن مكتبته معتدلة ولا تتبع لأي جماعة اسلامية، ولا يمارس هو شخصيا أي نشاط حزبي أو سياسي أو تنظيمي، ولم تتعرض كتبه لأي مصادرة، رغم أنه أصدر أكثر من مائة كتاب حتى الآن.

وأضاف: كل كتبي مفسوحة، مرخص بها، ولها رقم ايداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية، وهناك قيادات في الدولة تشتري مني، ولم أتلق ملاحظة ولو ربع كلمة عن أي كتاب.

وتابع ناصر رضوان: كل الكتب التي أصدرها تعتمد على المنهج العلمي، فالكتب التي تدافع عن الصحابة مثل "فضائل الصحابة" للنسائي تستلزم أن ترد على معتقدات بعض الشيعة فيما يخص هذا الموضوع. كل كتبي سليمة، وأنا مواطن مصري لي ولاء كامل لدولتي، وليست لي أي اتجاهات ولا انتمي لأي جماعة".

ويرى ناصر رضوان أن "كمية المعروض من الكتب الشيعية زادت في المعرض الحالي عن السنوات السابقة، مشيرا إلى أن هناك ترويجا، لمركز شيعي في حي الدقي بمحافظة الجيزة، وأحضروا يوم عاشوراء سيارة لنقل الدم، ليتبرعوا من خلالها، وتكون بديلا عن بعض مظاهر الاحتفال غير المسموح بها في مصر".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير