تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أود أفضل طبعة للتوشيح شرح صحيح البخاري]

ـ[أبو عروة]ــــــــ[11 - 02 - 07, 11:19 م]ـ

أسأل الله أن لا يحرمك الأجر على دخولك

[أود أفضل طبعة للتوشيح شرح صحيح البخاري]

وأفضل كتاب في إعراب القران مع الطبعة الجيدة

شرح الله صدوركم وحفظكم من كل شر وأسأل الله أن يجعلكم ممن يعيش عيشة السعداء ويموت ميتة الشهداء يارب يارب لاتحرمنا وإياهم والمشاركين يارب العالمين

ـ[بويوسف76]ــــــــ[12 - 02 - 07, 12:53 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال عن أفضل كتابين في إعراب القرآن الكريم وقراءاته ... ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=388644&highlight=%C5%DA%D1%C7%C8+%C7%E1%DE%D1%C2%E4#post3 88644)

ما رأيكم في إعراب القرآن للدرويش؟ ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=388644&highlight=%C5%DA%D1%C7%C8+%C7%E1%DE%D1%C2%E4#post3 88644)

وبالنسبة لكتاب التوشيح فحسب علمي القاصر فقد نشرته مكتبة الرشد في 9 مجلدات بتحقيق رضوان محمد رضوان وهذا منهجه نقلته من أحد مواقع بيع الكتب: "التوشيح شرح الجامع الصحيح" للبخاري، هو مخطوط يطبع لأول مرة. وهو شرح صحيح البخاري للإمام السيوطي الذي عنى عناية كبيرة بعلم الحديث دراية ورواية في مختلف مجالاته. وقد حوى هذا المصنف فوائد اشتملت على ما يحتاج إليه القارئ والمستمع. وكان العمل في هذا الكتاب على الوجه التالي: ضبط ألفاظ الحديث، تفسير الغريب، بيان اختلاف الروايات التي وردت فيه، زيادة في خبر لم ترد في طريق البخاري، إيراد الأحاديث المرفوعة التي جاءت في البخاري بلفظها ترجمة لباب، وجعل ما علقه البخاري ولم يقع في "الصحيح" وصله، تسمية مبهم، إعراب مشكل، جمع بين مختلف، إيراد روايات لغير البخاري لبيان المعنى، ثم قدم للكتاب بمقدمة شملت سبعة فصول كانت على التوالي: بيان شرط البخاري وموضوعه، تسمية من ذكر في الصحيح بكنيته من الرجال، حد مثله في النساء، التعريف بمن ذكر بالنبوة، التعريف بمن ذكر بلقب أو نسب، ضبط ما يخشى اشتباهه ولا يؤمن التباسه من الأسماء، وأخيراً فصل في المهمل من الأسماء. ثم تلى ذلك أبواب البخاري.

وطبعته كذلك دار الكتب العلمية في 5 مجلدات بتحقيق: علاء إبراهيم الأزهري ومنهجه: يعتبر كل من صحيح الإمام البخاري، وصحيح مسلم من أصبح ما صنف في الحديث، لذا كان لا بد من الاعتناء بشرحها لإشاعة فوائدهما، ولاستخراج دقائق العلوم من متونهما وأسانيدهما، وكتاب التوشيح هو شرح الإمام السيوطي لصحيح الإمام البخاري، حيث ضبط فيه ألفاظه، وفسر غريبه، مبيناً اختلاف رواياته، مع زيارة في خبر لم ترد في طريقة، وتسمية مبهم، وإعراب مشكل، وجمع بين مختلف، بحيث لم يفته من الشرع إلا الاستنباط.

وجاء الكتاب محققاً على الشكل التالي: إثبات الصواب مع التنبيه في الهامش، إضافة الزيادات مع التنبيه في الهامش، تخريج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، تخريج الآثار، بيان معنى الكلمات الغربية مع ضبطها، فهارس للأحاديث والآثار الواردة في صححي البخاري، مع بيان موضعها في "التوشيح" فهرس للآيات القرآنية والأحاديث النبوية والآثار الواردة في "التوشيح" ثبت الأسماء والكتب الواردة وللأسفار الواردة في "التوشيح".

ولعل من يملك الطبعتين أو أحدهما يفيدنا إن شاء الله، والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير