تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى أين أيها الحبيب الجفري؟!]

ـ[عبدالله بن خميس]ــــــــ[02 - 03 - 07, 02:22 ص]ـ

[إلى أين أيها الحبيب الجفري؟!]

الألوكة

تاريخ الإضافة: 21/ 02/2007 ميلادي - 3/ 2/1428 هجري

زيارة: 28

التقييم: 10.0/ 10 (عدد المصوتين: 1)

< HR>

http://www.alukah.net/UserFiles/ ظ†ط³ط®%20ظ…ظ†%20طµظˆط±ط©%20ط§ظ„ط؛ ظ„ط§ظپ%20ط§ظ„ظ†ظ‡ ط§ط¦ظٹط©_003. jpg

( إلى أين أيها الحبيب الجفري؟) كتاب صدر حديثاً عن دار المشرق للكتاب بدمشق، متوسط القياس، في 118 صفحة.

وهو على وجازته عظيم النفع، كثير الفوائد ..

تتبع فيه مؤلفه الدكتور خلدون بن مكي الحسني كتاب (معالم السلوك للمرأة المسلمة) للحبيب علي الجفري، ونبَّه بأسلوب علمي محكم، وبلغة نقدية بصيرة، على تجاوزات الجفري في كتابه، وتنكبه جادة الصدق والأمانة العلمية، واستدباره الحقَّ في كثير مما أورده فيه!.

وسنعرض فيما يأتي تقديم الكتاب بقلم العالمين الكبيرين: فضيلة الدكتور مصطفى الخن، وفضيلة شيخ قراء الشام محمد كريم راجح.

ومقدمة المؤلف، والباعث على الكتاب، وفهارس الكتاب.

1 - تقديم العلامة الأصولي أد. مصطفى الخن:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وأفضلُ الصلاة وأتمُّ التسليم على المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وأصحابه الطيّبين الطاهرين، وبعد:

فقد أطلعني الأخ الحسيب النسيب الدكتور خلدون بن مكي الحسني على رسالته التي كتبها متعقّباً لكتاب ((معالم السلوك للمرأة المسلمة)) للشيخ الحبيب علي الجفري، فوجدتُ تلك الرسالة قد نهجَ كاتبها المنهج العلميَّ السليم، فكان منضبطاً بقواعد المناقشة والاستدلال وفق أصول الفقه، كما أن الأخ الدكتور الحسني قد تحرَّى الدِّقة في نقول العلماء، فغَدَت تلك الرسالةُ رسالةً علميةً خالية من الذمِّ والقدح، وغرضها الإصلاح والنصح.

فدَمَاثةُ الكاتب وحُسْنُ خُلُقِه لم تقف حاجزاً له عن الصدع بالحق، كيف لا والنّبيُّ صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا يمنعنَّ أحدَكم مهابةُ الناس أن يقولَ الحقَّ إذا عَلِمَه))، ثمّ إن نشأَتَه العلمية وتلقيه العلم عن أكابر العلماء واستشارته إياهم فيما يعترضه، مع ما وهبَهُ الله من جرأة في الحق وغَيْرَةٍ على شرع الله وسنّة نبيّه صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى أنّه سليلُ بيت النّبوة، وحفيدُ أمير المجاهدين الأمير عبدالقادر الجزائري؛ كل ذلك جعله أهلاً ليكون من النَّصَحَة لله ولرسوله وللأئمة المسلمين وعامَّتهم.

ولابدّ لي من التنبيه إلى أن الأخ الحسني بذلَ جهداً كبيراً في تخريج الأحاديث والروايات التي أوردها الشيخ الجفري، وبيَّنَ حالها وأقوال العلماء فيها.

وختاماً أتمنى على الشيخ الجفري أن يستجيب لهذه النصائح القيّمة فهي جديرةٌ بالنّزولِ عندها والعمل بها ولاسيّما مسألة عدم تحريه لصحة الرواية عن الله سبحانه وتعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم.

هذا وأسألُ الله العليّ القدير أن يجعلنا وقّافين عند حدوده، متمسّكين بكتابه وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأسأله أن يوفّقنا إلى طريق الهدى والسَّداد، والخير والرَّشاد، إنّه كريمٌ جواد.

وآخر دعوانا أن الحمدُ لله ربِّ العالمين.

الدكتور مصطفى سعيد الخن

2 - تقديم مفتي الشافعية وشيخ القراء العلامة محمد كريِّم راجح:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان، أما بعد:

فقد أطلعني الدكتور خلدون مكي الحسني الجزائري على كتابه ((إلى أين أيّها الحبيب الجفري وقفات هامّة وتنبيهات مهمّة على كتاب "معالم السلوك للجفري")) فقرأتُ الكتاب، وكنتُ قرأت كتاب الشيخ ((الحبيب علي الجفري)) "معالم السلوك للمرأة المسلمة" فأعدتُ النظرَ فيه ثانيةً، ثم رأيت أن أكتبَ لكتاب ((وقفات هامّة .. )) مقدمةً أرجو نفعها لكل قارئ لها وللكتابين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير