تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

في سوريا يوجد معاهد شرعية بالإمكان الالتحاق بها دون حاجة إلى شهادة، وتستمر مدة الدراسة ست سنوات، على ما أظن، ثم تحصل على الشهادة التي تخول لك الدخول للأزهر.

ألا يوجد مثل هذا النظام في مصر؟

لو كان يحفظ القرأن كاملا، يدخل معهد القراءات بدون أي شهادات، والدراسة به 8 سنوات، ولكن بعد 4 سنوات يمكنه دخول بعض الكليات الأزهرية.

ـ[أبو تميم المصري]ــــــــ[28 - 08 - 06, 06:06 ص]ـ

كيف ذلك بارك الله فيك و أعزك .. ؟

يا إخواني لكي يتضح الأمر فالموضوع تقريباً من أوله كالآتي:

كانت جامعة الأزهر منغلقةً على من كان أزهرياً فقط منذ صغره أي إبتدائي أزهري وهكذا مما يليه من التعليم حتى يصل إلى الجامعة الأزهرية.

و في إحدى السنوات صدر قرار من رئيس الجمهورية بفتح كليات جامعة الأزهر لحملة الشهادات العليا من غير الأزهريين لدخول كليات الأزهر ألإسلامية وذلك لمن أراد أن يدرس دراسات إسلامية ويتعلم دينه فيها أي الكليات.

وأستمر هذا الحال فترة 3 سنوات ودخل من دخل. وبعد هذه السنوات الثلاثة أصدر شيخ الأزهر ولا أدري من هو الآن قراراً بوقف الإنتساب للأزهر من حملة الشهادات العليا من غير الأزهريين. وعليها

وإلى الآن فالأمر طبيعي وعادي. ولكن ......

من توفيق الله وفضله ومنه على من يريد طلب العلم أن وجدت ثغرة قانونيه مهمة في هذا الأمر تفتق بها ذهن إخواننا المحامين وهي ...

أن سلطة رئيس الجمهورية أعلى من سلطة شيخ الأزهر وبناءً على ذلك فقرار شيخ الأزهر لا يعتد به ويظل قرار رئيس الجمهورية وفقه الله هو الساري. وهنا يتضح الأمر.

فكل من يريد دخول الأزهر ممن تنطبق عليه المواصفات المحددة وهي حصوله على شهادة عليا يتقدم بناءً على تلك الثغرة القانونية برفع قضية. وبالطبع يتم كسبها بسهولة لإن قرار رئيس الجمهورية ما زال سارياً و القانون واضح وصريح.

أما بالنسبة للإجراءات القانونية فهذا يعلمه من كان يعمل بالمحاماة ويمكن لمن يريد الإلتحاق أن يوكل أحد المحامين لذلك.

هذا هو الأمر كما علمته.

وفقكم الله للخير جميعاً.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[28 - 08 - 06, 12:53 م]ـ

جزاك الله خير الجزاء

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير