تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الإخميمي:


القسم الأول:
سقط من طبعة عوامة للمصنف:
1 - الحديث 21 - حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ: حدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ أَبِي إدْرِيسَ الْخَوْلاَنِيِّ، وَأَبِي عُثْمَانَ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرِ بْنِ مَالِكٍ الْحَضْرَمِيِّ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: مَا مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، مُقْبِلٌ بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ عَلَيْهِمَا إِلاَّ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ، (قَالَ: فَقُلْتُ: مَاَ أَجْوَدُ هَذِهِ)، فَقَالَ: عُمَرُ، مَا قَبْلَهَا أَكْثَرُ مِنْهَا، كَأَنَّك جِئْت آنِفًا، قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ تَوَضَّأَ فَقَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانيَةُ أَبْوَابٍ مِنَ الْجَنَّةِ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ.
وهو على الصواب في طبعة الرشد.

هذا الحديث موجود في طبعة الشيخ محمد عوامة (1/ 232، رقم 21): ونصه:
21 - حدثنا زيد بن الحباب، قال: حدثنا معاوية بن صالح، عن ربيعة (1/ 233) ابن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، وأبي عثمان، عن جبير بن نفير بن مالك الحضرمي، عن عقبة بن عامر الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه (1/ 234) وسلم، قال: ((ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يصلي ركعتني مقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)).
قال: فقال عمر: ما قبلها أكثر منها، كأنك جئت آنفا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من توضأ، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، فتحت له ثمانية أبواب الجنة، يدخل من أيها شاء)).
فهل أنت قصدت الافتراء عليه، أم وقع منك الخطأ على غير قصد، أرجو أن تبين موقفك؟؟؟

لعل الأخ يقصد بالسقط: الملون بالأحمر بين القوسين.

ـ[الحاج عادل]ــــــــ[11 - 03 - 07, 12:29 ص]ـ
الأخ سلمان الكندي
ماذا تقول بعد ان تبين لك أن الذي سقط هو الموجود باللون الأحمر وليس الحديث كله ,
ولذلك استأذنك في إستعارة هذا السؤال الوارد في مشاركتك
فهل أنت قصدت الافتراء على الأخ الأخميمي، أم وقع منك الخطأ على غير قصد، أرجو أن تبين موقفك؟؟؟

ـ[سلمان الكندي]ــــــــ[11 - 03 - 07, 12:08 م]ـ
إذا كان يقصد المعلم باللون الأحمر، فهو كما قال، وإما إذا كان يقصد الحديث فالحديث كما قلتُ موجود في طبعة الشيخ محمد عوامة.

وأما الحديث رقم (2) وهو في طبعة الرشد رقم (187) وكذا في طبعة عوامة، قال الإخميمي:
سقط من عنده لفظ: ((الماء))، وهو على الصواب في طبعة الرشد، أثبتوها عن نسخة: (أ).
قال الشيخ محمد عوامة (1/ 302) هامش (187) ((حتى يسيل)) الماء، كما جاء في مطبوعة شيخنا الأعظمي، والطبعة الملتانية (1/ 15)، وليست في نسخنا. انتهى ما قاله عوامة.

ـ[الفهد الجريح]ــــــــ[15 - 06 - 08, 01:36 ص]ـ
الله المستعان وعليه التكلان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير