تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد اعتمد المحقق في هذه الطبعة على نسختين؛ الأولى: نسخة محفوظة بالمكتبة الوطنية بباريس برقم 6284 ناقصة الأول والآخر، مضطربة الأوراق، تضم التراجم التي تبدأ أسماء أشخاصها بحرف الألف حتى حرف الجيم، وبعض من العين. وتقع في 173 ورقة تحتوي على 22 سطراً، وقد كتبت بخط النسخ بيد كاتبين اثنين. الثانية: نسخة محفوظة بمكتبة طرخان والده سي بإستنبول برقم 2972 وعدد أوراقها 98 ورقة، معدل الأسطر 22 سطراً بالخط النسخي الجميل المشكول وهي تضم التراجم التي تبدأ أسماؤها بالحروف من الخاء حتى الكاف (ص 31).

ويبدو أنه توجد نسخة منه بالفارسية، أفاد منها بارتولد، في كتابه تركستان، وهذه النسخة هي فعلاً مختصر القند.

طريقة تحقيق الكتاب:

لقد اعتمد المحقق في هذه الطبعة على مخطوطتي المكتبة الوطنية بباريس ومكتبة طرخان والده سي بإستانبول - كما ذكرنا سابقاً - وقد ذكر في الهوامش ما اتفق واختلف بينهما، كما عرف بالمترجمين، فإذا لم يجد للمترجم ذكراً أشار إما إلى شيخه أو تلميذه الذي روى عنه مع شيء يدل على الزمن الذي عاش فيه كسنة ولادته أو وفاته.

أما عن الألقاب والكنى فقد حاول المحقق ذكر كل ما عثر عليه من لقب وكنية وذكرها في الفهرس الموضوعي آخر الكتاب، ذلك أن بعض هؤلاء عُرف بلقب آخر أو نسبة غير ذلك أو تلك التي وردت في كتاب القند، فبقي الاسم واللقب كما هو في المتن أمانة للنص، أما في الفهارس فقد ذكرت كل الألقاب الأخرى (ص 39).

لقد اقتضى تحقيق الكتاب قراءة كتاب الأنساب للسمعاني إضافة إلى كتبه الأخرى، ثلاث مرات لضبط النسب ومعرفة ما يمكن العثور عليه من المترجمين في القند، وقد التزم ضبط السمعاني للنسب نظراً إلى أنه ذهب إلى ما وراء النهر وزار أغلب المدن والقرى التي ذكرها، وأفاد من مكتباتها العامة والخاصة، والتقى بابن النسفي نفسه واستعار منه المؤلفات والكراسات، كما اعتمد المحقق على كتاب توضيح المشتبه لابن ناصر الدين (ت 842هـ) بسبب اعتماده على كتاب مهم في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم مؤلفه أبو العلاء محمود بن أبي بكر البخاري الكلاباذي الفرضي المولود ببخارى (644هـ) والمتوفى بماردين التركية (ت700هـ)؛ مما يكشف عن المجهود الطيب والواسع الذي بذله المحقق لإخراج هذا الكتاب إلى النور.

الفهارس:

ولقد ضم الكتاب في دفتيه عشرة فهارس، شاركت في إعدادها بشرى مشكور، والفهارس هي:-

1 - فهرس الآيات القرآنية.

2 - فهرس الأحاديث القدسية والنبوية.

3 - فهرس الأعلام والمترجمين.

4 - فهرس الخلفاء وأئمة المذاهب والملوك والولاة والقضاة.

5 - فهرس الأنساب والألقاب والصفات.

6 - فهرس الأقوام والجماعات والأمم والقبائل.

7 - فهرس البلدان والمدن والمواضع.

8 - فهرس الكتب الواردة في المتن.

9 - فهرس الوقائع والحوادث.

10 - فهرس المصادر والمراجع.

منقول

ـ[سوق الكتبيين]ــــــــ[10 - 05 - 08, 06:56 ص]ـ

موضوع له صلة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=74722&highlight=%C7%E1%DE%E4%CF

ـ[شتا العربي]ــــــــ[04 - 12 - 09, 07:22 م]ـ

وهل هذا الكتاب متوفر للشاملة؟

وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى

ـ[يا باغي الخير أقبل]ــــــــ[05 - 12 - 09, 01:48 ص]ـ

وهل هذا الكتاب متوفر للشاملة؟

سأعمل قريبا بإذن الله على ذلك، ولكن ليس عندي الطبعة المذكورة، إنما عندي الطبعة التي بتحقيق نظر محمد الفاريابي - مكتبة الكوثر، والظاهر أن بينهما اختلافا

فأنا سانتظر بعض الوقت لعلي أستطيع الحصول على طبعة يوسف هادي أو صورة عنها لأقارن بين الطبعتين وأبدأ بالعمل على الكتاب، والله الميسر

ـ[شتا العربي]ــــــــ[05 - 12 - 09, 10:17 ص]ـ

جزاكم الله عنا خير الجزاء وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير