تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كتاباً.

ونعود إلى الكلام على كتابيه "نثر الجواهر" و"عقد الجوهر"، اللذين ما إن قدّمهما إلي أحد الإخوة المهتمين بالتراجم، حتى أكبرتهما ودعوتُ لمؤلفهما بالخير والثواب، لكن قال لي صاحبي: إنه أخذ منك الكثير. فقلت: هنيئاً له، أخذ الصفوة من كتابي، فهو أفضل منه. فعجب وسكت على مضض، وكأنه تركني حتى أراه!

وما إن قلبت صفحاته حتى صُدمت، فهو ينقل من "الأعلام" للزركلي كما ورد دون زيادة أو نقص، ويكتب المراجع التي اعتمد عليها الزركلي في آخر الترجمة وبآخرها كتابه، ويعني هذا أن "الأعلام" هو أحد المصادر التي اعتمد عليها المؤلف، في حين هو كله، فهو لم يعتمد على أي مصدر من تلك المصادر التي أوردها!

وعندما وصلت إلى ما نقله من "تتمة الأعلام" كانت الصدمة أكبر! فهو لا يذكره أصلاً، بل يورد جميع الهوامش التي اعتمدتُ عليها فقط! وهذا يعني أنها مصادره هو، وأنه هو الذي كتب الترجمة، وهذا في جميع التراجم التي أخذها من التتمة، مع النقل الحرفي متناً وهامشاً، إلا ماندر، كأن أتحدث عن علاقتي بالمترجم له وما إليه، وهو لا يتعدى بضع تراجم، فيحذفه.

ولم يذكر "التتمة" في كتابيه جميعاً "الأصل والذيل" سوى (19 مرة) من أصل (576) ترجمة التي تخص السنوات 1396 - 1415هـ، يعني أنه أخذ (557) ترجمة من كتابي دون أن يشير إلى ذلك!!

إحصائية موثقة:

أذكر هنا إحصائية دقيقة في ذلك. وأورد الأسماء أيضاً (فهي قليلة)، ولا أشير إلى الصفحات، فالتراجم مرتبة ألفبائيًّا:

أولاً: نثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر:

يحتوي على تراجم علماء القرن الرابع عشر من سنة1301هـ-1400هـ.

والذي يهمني من بينها هو السنوات 1396 - 1400هـ، التي تخص كتابي تتمة الأعلام. فقد أورد فيها (124) ترجمة من وفيات خمس السنوات المذكورة، بينها 76 ترجمة نقلها من تتمة الأعلام، ذكر فيها المصدر "تتمة الأعلام" (5) مرات فقط، وهم (أحمد بن عبد المجيد الساعاتي، أحمد بن محمد سعيد الإدلبي، علي عبد العظيم، محمد حسين الذهبي، محمد الشامي)

أما باقي المترجم لهم ممن لم أوردهم في التتمة، فهم على التفصيل التالي:

1 - التراجم التي أوردتها وأوردها هو كذلك، وكلانا اعتمد على المصادر نفسها، وقد أزيد، ويزيد هو، ولم ينقل من التتمة إلا ما أشيرُ إليه من أشياء جانبية، وعددها (15) ترجمة، على النحو التالي:

أحمد محمد الدقر، ثابت الحلواني، آخر اسمه حسن (فاتني تقييد اسمه الكامل) اعتمد على مصد آخر، وذكر مصادر التتمة معها، حسن حبنكة، الصادق الفقي، عبدالقادر العاني، عبد الماجد العاني، آخر لعل اسمه علي، فاطمة اليشرطية، محمد بهجة البيطار، محمد حسام الدين الدمشقي، محمد الصالح بن مراد، محمد الهادي العامري، محمد وفا القصاب، مصطفى الفرا.

2 - التراجم التي أوردتها وأوردها هو، واعتمد فيها مصادر أخرى غير التي اعتمدت عليها، ولم يأخذ من التتمة إلا ما أشير إليه، وعددها (13) ترجمة، وهم:

حسن بن عمير الشيرازي، خيرو ياسين، زين العابدين التونسي، سليمان الحمدان، عبد الله الجرافي، عبدالله بن علي العمودي، عبد الرزاق الحفار، عبد السلام التركي، عثمان الكعاك، محمد سعدي ياسين، محمد سعيد الحمزاوي، محمد يوسف البنوري (أورد نموذج خطه من التتمة)، نديم الجسر.

3 - التراجم التي أوردها هو ولم أوردها، من أسباب ذلك أنهم ليسوا "أعلاماً"، كما فاتني ذكر بعضها وأوردتها في المستدرك الثاني الذي لم يعتمد عليه المؤلف، وبعضها محفوظ عندي، وعددها (20 ترجمة) وهم:

أحمد محيي الدين حرب، وآخران فاتني ذكرهما لعل اسمهما أحمد، خالد عثمان المخلافي، سعيد السيد أبولحاف، عبدالحسيب عدي، عبدالحميد كريم، عبدالسلام بن سودة، عبدالعزيز عيون السود، عبدالكريم بن سودة، علي العطاس الشكيني، قاسم البحر، محمد الحافظ التجاني، محمد خليفة نده، محمد سليم اللنبي، محمد سليم رحمة الله العثماني، محمد الطالب بن سوده، محمد عبد الرحمن العراقي، محمد الهادي اليشرطي، مهدي العلوي.

وما عدا ذلك فقد أخذه كله من تتمة الأعلام، ولم يشر إليه سوى (5) مرات كما قلت!

ثانياً: عقد الجوهر في علماء الربع الأول من القرن الخامس العشر:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير