تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أماكن تعظم، أو أشجار وغير ذلك- فهذه لا يجوز أن تنسب إلى الإسلام ويقال إنها تراث إسلامي، بل يبين أنها بدع وأنه من الواجب الحذر منها كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، وقال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.

والخلاصة أن المقصود من التراث الإسلامي هو ما بعث به نبينا عليه الصلاة والسلام من الهدى ودين الحق، والكتب التي ألفت في ذلك مما ينفعنا والمخطوطات الموجودة في ذلك، وهكذا كل ما نريده ونأخذ به ونستعين به على طاعة الله وعلى الإعداد لأعداء الله.

أما ما يخالف ديننا فهو ليس من الإسلام في شيء، بل يجب أن يحارب ويبتعد عنه ويحذر منه على حسب ما تقتضيه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة ومن إجماع أهل العلم.

وأسأل الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يمنحنا وإياكم الفقه في الدين والثبات عليه، وأن يصلح أحوالنا جميعا، وأن يوفق جميع المسلمين في كل مكان للفقه في الدين والثبات عليه، وأن يولي عليهم خيارهم ويصلح قادتهم، وأن يوفق جميع ولاة الأمر من المسلمين إلى الأخذ بشريعته والتحاكم إليها وإنكار ما خالفها، إنه جل وعلا جواد كريم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعهم بإحسان.


[1]- سورة فاطر الآية 32.
[2]- سورة القلم الآية 4.
[3]- سورة الإسراء الآية 9.
[4]- سورة فصلت الآية 44.
[5]- سورة النحل الآية 89.
[6]- سورة يونس الآية 57.
[7]- سورة الإسراء الآية 82.
[8]- سورة البقرة الآية 21.
[9]- سورة النساء الآية 1.
[10]- سورة ص الآية 29.
[11]- سورة محمد الآية 24.
[12]- سورة الأنعام الآية 155.
[13]- سورة النحل الآية 44.
[14]- سورة النحل الآية 64.
[15]- سورة فصلت الآية 33.
[16]- سورة النحل الآية 125.
[17]- سورة يوسف الآية 108.
[18]- سورة الأنفال الآية 60.

http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=article&id=281

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير