تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثم التعليق ينبغي أن يكون بما يجلي النص أو ييسره من توضيح مشكل أو تقييد اسم غريب أو شرح مصطلح من المصطلحات وتخريج النصوص بأنواعها والكلام على المهم من عندها، كما يتعين الكلام على نقد الحديث أو تخريج التراجم المهمة. وبالإمكان إضافة أشياء أخرى أو إهمال بعض ما ذُكر حسب ما يراه المحقق مناسباً لقارئ النص، على أن لا يكون ذلك من باب الاهمال والتقصير والذي يطالع هذه الطبعة من جامع الترمذي يرى التقصير ظاهراً، وكما أن ذلك يظهر من خلال قراءة بقية الملاحظات.

9. أما شكل ما يشكل فهو أمر مهم وهو يحتاج إلى تدقيق كبير، وقد جاء في طبعة الدكتور بشار خطأً ليس باليسير، ومما حصل فيه خطأ فاحش في ذلك: جاء في شرح التبصرة والتذكرة 1/ 275 بتحقيقنا: (( .......... والثاني: بضمِّ العينِ مصغَّراً، وهوَ موسى بنُ عُليِّ بنِ رباحٍ اللخميُّ المِصْريُّ - أميرُ مِصْرَ – اشتُهِرَ بضمِّ العينِ مصغَّراً، وصحَّحَ البخاريُّ،، وصاحبُ " المشارقِ " الفتحَ، وروينا عن موسى، قالَ: اسمُ أبي: عليٌّ؛ ولكنْ بنو أميةَ قالوا: عُليُّ بنُ رباحٍ، وفي حرجٍ مَنْ قالَ: عُليٌّ. وروينا عنهُ أيضاً قالَ: مَنْ قالَ موسى بنُ عُليٍّ لَمْ أجعلْهُ في حلٍّ. وروينا أيضاً ذلكَ عن أبيهِ قالَ: لا أجعلُ أحداً في حلٍّ يصغرُ اسمي. وقالَ محمدُ بنُ سعدٍ: ((أهلُ مصرَ يَفْتَحونَ، وأهلُ العراقِ يَضُمُّونَ)).

أقول: هذا النص أسنده الترمذي في " الجامع ": 2/ 135 عقيب (773)، وقد قال الترمذي أيضاً: ((وأهل العراق يقولون: موسى بنُ عُليٍّ، وأهل مصر يقولون: موسى بنُ عَليٍّ))، والثانية مكبرة بفتح العين ومن عجائب التحقيق عند الدكتور بشار أنه جعل الاثنين بضم العين، فلا ندري ماذا فهم من النص؟

وقد ازدوج الخطأ في الطبعة العلمية لعارضة الأحوذي 3/ 238، فكبرت الأولى وصغرت الثانية. وفي متن تحفة الأحوذي 3/ 484 كلاهما مكبرة، خطأ. وجاء في الشرح على الصواب، فقال في الأولى: ((بضم العين وفتح اللام مصغراً) وقال في الثانية: ((بفتح العين وكسر اللام مكبراً))، وقد استغرب الشيخ عوامة في تعليقه على الكاشف 2/ 307 نقل الترمذي عن أهل العراق التصغير؛ لكن النقل الآتي عن ابن سعد يذهب الإشكال، ويشد عضد نقل الترمذي.

10. لم يبين لنا شرح مصطلحات الترمذي في كتابه، وفي بعض المصطلحات اضطراب ليس باليسير عند المتأخرين مثل مصطلح: ((حسن))، ومصطلح ((حسن غريب)) ولم يأتنا باستنتاجات استقرائية تامة لذلك.

11. أغفل الدكتور بشار معاني كثير من الأمور المهمة خاصة ما يتعلق بالعلل والرجال، ومصطلحات الجرح والتعديل، ومن ذلك مصطلح مقارب الحديث، وما يتعلق بفتح الراء وكسرها، وشرح ذلك.

ـ[ليث الحجري]ــــــــ[22 - 04 - 07, 08:36 م]ـ

بارك الله في الكاتب والناقل.

وإلى الآن بعض المشايخ في المنتدى يفضلون هذه الطبعة.

فهل أنها الأجود في عالم المطبوع على مابها؟!

وقد أضنى كثير من المتابعين لهذا الموقع تفضيل طبعات هذا الكتاب وهو من الأصول المهمه

فليت المعلقين بعد الإنتهاء من ذكر مالديهم حيال المقال في الأعلى ذكر مايقترح من الطبعات الأجود في نظره.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير