تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لقاء مع الشيخ عائض ((جديد)) لقاء مفرغ وشيق]

ـ[عاطف جميل الفلسطيني]ــــــــ[02 - 09 - 06, 07:24 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني هذا اللقاء مفرغ من موقع أحد الصحفيين،

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات، ضيفنا اليوم أيها الإخوة هو الشيخ الدكتور عائض بن عبد الله القرني الداعية والعالم السعودي، حياك الله يا شيخ عائض.

د. عائض بن عبد الله القرني: حياكم الله يا أخ تركي وبارك فيكم وفي الإخوة المشاهدين.

قضية الاعتزال والعودة عنه

تركي الدخيل: الله يحفظكم، شيخ عائض سنبدأ من القضية التي أثيرت في الإعلام السعودي بخاصة في الآونة الأخيرة نشرت صحف كثيرة أن الشيخ عائض القرني اعتزل الدعوة ثم عاد إليها بعد مرحلة توقف، نشرت قصيدتين أحدهما كان القرار الأخير وقلت في آخر القصيدة بيتاً أعلنت فيه اعتزالك عفواً يا شيخ:

والآن في البيت لا خل نُسر به. . . إلا الكتاب يناجينا ويشجينا

ثم عدت بعد ذلك بعد أكثر من شهر بقصيدة قرار الجماهير وأعلنت فيها عودتك إلى ممارسة الدعوة، أثارت القضية الكثير الحقيقة من النقاش، كان صلب الموضوع يتحدث الناس عن أننا نسمع بلاعب يعتزل، بفنان عفواً يعتزل، لكن كيف يمكن لداعية أن يعتزل الدعوة؟ والسؤال عند الشيخ عائض القرني.

د. عائض بن عبد الله القرني: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، مسألة اعتزل يعتزل فهو معتزل أنا لم أستخدمها لا نثراً ولا شعراً ولا في تصريح، إنما أردت أن آخذ برهة من الوقت للتأمل ومراجعة الأوراق وللبعد عن الاحتكاك لبعض المواقف كتبت قصيدة القرار الأخير، ولعلك اطلعت عليها والبيت اللي ذكرته منها وهو لزوم البيت في فترة من الفترات لا يعني ترك الدعوة، رسولنا صلى الله عليه وسلم يقول: "كف عليك لسانك وليسعك بيتك وابكِ على خطيئتك"، ما معنى هذا الكلام أنك تترك الدعوة التي هي واجب شرعي، لأن الدعوة هي عبادة، واعبد ربك حتى يأتيك اليقين، ليس منها إقالة، لكن الإنسان يمر به أحياناً ضغوط اجتماعية وأحياناً تتراكم عليه الأمور يحتاج إلى شيء من الوقت يهدأ ويعود إلى نفسه ويراجع حساباته ويخلو ..

تركي الدخيل: بس يا شيخ عائض يعني أنت صرّحت بعد نشرك لقصيدة القرار الأخير في صحيفة الشرق الأوسط في الصفحة الأولى بأنك تُواجَه بضغوط فالحداثيين يعتبرونك متشدداً وتكفيرياً والتكفيريون يعتبرونك في النهاية رجل سلطة وأن كل التيارات لم ترضها أنت، ولذلك أنت قررت أنك تجلس في بيتك، ويش القصة؟ إلى هالدرجة الضغوط بلغت بك؟

د. عائض بن عبد الله القرني: هو بلا شك أن الذي يحتك بالناس وأن الذي يمارس الدعوة أو الكتابة أو التأليف يجد شيئاً من هذا، ولذلك حتى في الذين قبلنا لكنني أنا عشت تجربة في أناس وعندي ما نفّذت من الكتابات سواء في الإنترنت أو في الصحف عن أناس يعني والعجيب هو بالضد، يعني ناس يكتبون عنك أنك أنت تمثل نفس خارجي وأن طرحك هو ..

تركي الدخيل: خارجي اشتقاقاً من الخوارج.

د. عائض بن عبد الله القرني: من الخوارج وأن نصعد في التكفير وهذا كتاب معروفين كتبوا ..

تركي الدخيل: فيك تسمي لنا أحد منهم؟

د. عائض بن عبد الله القرني: لا ليس هذا موطن التسمية، لأنني أستخدم ..

تركي الدخيل: هذا موطن إيش؟

د. عائض بن عبد الله القرني: هذا موطن الستر والعفاف والصفح، ما بال أقوام يفعلون كذا كما قال عليه الصلاة والسلام، ثم تفاجأ هؤلاء يصفونك أنك عندك نفس خارجي وأنك تهيج وأنك تحرض وأن هذه مدرستك ثم تحاور أناس في السجون من التكفيريين وإذا هم يصفونك بأنك عالم سلطة وينالونك في كتاباتهم في الإنترنت وغير ذلك، فإذا هو لست هذه الطبقة .. والإنسان تعرفه هو بشر ضعيف في الأخير.

تركي الدخيل: يعني ازدادت عليك الضغوط وشدوا عليك الطرفين، هدول يقولون أنك خارجي وهدول يقولون أنك ..

د. عائض بن عبد الله القرني: عالم سلطة.

تركي الدخيل: أنك عالم سلطة، طيب أنت وين تصنف نفسك يا شيخ؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير