تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

د. عائض بن عبد الله القرني: أنا عالم ملة وأمثل الدولة القائمة بالإسلام في الحق وأمثل إن شاء الله دعوة الإصلاح والصلاح بإذن الواحد الأحد هذا ما أظن وما توفيقي إلا بالله، ولكني لا أرضى هذا الطرح ولا أرضى، لأنه كيف أكون أنا داعي خارجي وأنا ضد هذه الأعمال سواء التحريضية منها أو سفك الدماء وقد أعلنت موقفي وأنا حاورتهم أصلاً في السجون، وكيف أكون عالم سلطة؟ هل يستطيع الإنسان أن يبيع دينه وذمته بثمن بخس دراهم معدودة؟ هذه الدنيا مهما كان ..

تركي الدخيل: الفرق طيب بس أنها معدودة ولا لو زادت ما فيه مشكلة؟

د. عائض بن عبد الله القرني: الشيكات أهون، ولكن المقصود الآن أنا أتكلم في مسألة وهي مسألة أن الإنسان أنا أرى أن الداعية لا يقطع دعوته، أنا في البيت أدعو حتى الداعية لو جلس في البيت يدعو أطفاله، ذهابه إلى المسجد دعوة، جلوسه مع جيرانه دعوة، كلامه في التلفون دعوة، تزوده من العلم تعريفه دعوة، لذلك أنا في هذه فترة التأمل راجعت التفسير الميسر الذي سوف يخرج من مكتبة العبيكان الآن ..

تركي الدخيل: لك هو.

د. عائض بن عبد الله القرني: إي نعم.

تركي الدخيل: مؤلف جديد من مؤلفاتك.

د. عائض بن عبد الله القرني: مؤلف جديد، كل القرآن تفسيره ميسر وسهل ومقرب.

تركي الدخيل: كم مجلد؟

د. عائض بن عبد الله القرني: هو مجلد واحد حوالي 1000 صفحة.

تركي الدخيل: طيب يا شيخ هذا سؤال يطرأ، أنت عندك مجلد جديد في التفسير فسّرت فيه القرآن كاملاً.

د. عائض بن عبد الله القرني: كل القرآن.

تركي الدخيل: يعني التفاسير ما شاء الله بالمئات، ماذا سيقدم عائض القرني في كتاب التفسير الميسر؟ هل ستأتي بما لم يأتِ به الأوائل؟

د. عائض بن عبد الله القرني: نعم، وإني وإن كنت لأخير الزمان ولآت بما لم تستطعه الأوائل، وشوف يا أستاذ تركي لو أخذ هذا الكلام ابن جرير الطبري وقال سبقني مجاهد ما ألف، ولو قال ابن كثير سبقني ابن جرير ما ألف، ولو قال ابن سعد سبقني ابن كثير ما ألف، القرآن هذا يتجدد معانيه القرآن حمال وجوه في مسألة في مواكبة العصر، ولذلك أنا قررت أريد تفسير يبعد عن الخلاف وعن الآراء الشاذة والغريبة ويبعد عن بعض الإسرائيليات وبعض الخرافات التي أُلحقت به، أريد من يقرأ التفسير الميسر من أول وهلة من أول مرة يفهم معنى الآية في يسر وفي سهولة وفي بيان وإشراك وهذا، والميدان أمامنا وما توفيقي إلا بالله عز وجل.

تركي الدخيل: بس أنت جعلته مختصر.

د. عائض بن عبد الله القرني: هو مختصر على حسب ليس له زيادة ولا نقص، يعني الآية يظهر لك معنى الآية ويجليها حتى من يقرأ أي آية في القرآن ويعود له من أول وهلة يعرف معنى الآية المقصود بها عند جماهير أهل العلم والرأي المشهور الذي ليس فيه التواءات ولا خلافات، ولذلك لم آت بنحو ولا لغة ولا شعر ولا إعراب ..

تركي الدخيل: يعني يصلح لأي شخص بكافة مراحل الناس أنه يقرأ هذا الكتاب.

د. عائض بن عبد الله القرني: إن شاء الله أن يستفيد منه ويفهمه العامي ويستفيد منه طالب العلم.

تركي الدخيل: لكن أنا جلست معك شيخ عائض أكثر من مرة وتحدثت أنا وأنت عن التفسير الميسر، من الواضح أنك أنت متحمس للتفسير الميسر كما لم تفعل مع أحد كتبك التي زادت أو قاربت التسعين مؤلفاً، ليش أنت متحمس بالذات للتفسير الميسر؟

د. عائض بن عبد الله القرني: يا أخي أنا من زمن من قبل يمكن 18 سنة وأنا في نيتي أن أؤلف التفسير الميسر، لكن كان خير لأن الإنسان قرأ أكثر واطلع وراجع.

تركي الدخيل: كنت تؤجل وتسوف.

د. عائض بن عبد الله القرني: يعني أرى أنه قد يكون أقرأ وأطلع أكثر في التفاسير لأن كل ما زاد عمر الإنسان كلما كثر نضجه وفهمه والقرآن تعرف كتاب باهر يعني معجز ..

تركي الدخيل: تعتقد أنك نضجت يا شيخ عائض الحين؟

د. عائض بن عبد الله القرني: والله أسأل الله عز وجل والذي يحكم على الإنسان هي تجارب الحياة، قد يكون يمكن غد أكون أحسن مني الآن، لكن بالنسبة لما كان قبل 18 سنة طبعاً في العلم والاطلاع والمعرفة حسب ما أرى، فأجّلت هذا ثم أذن الله سبحانه وتعالى بأن أكتبه في هذه الفترة فكان أمنيتي في الحياة أن أحقق تفسيراً ميسراً بحيث أن يقرأه المهندس، الطيار، الطبيب ..

تركي الدخيل: تحقق ولا تؤلف؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير