تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

د. عائض بن عبد الله القرني: أن أؤلف وأن أخرج للناس بحيث أن أي مسلم يفتح التفسير يقرأ الآية يفهم هذا التفسير.

تركي الدخيل: ولذلك لم تجعله في أكثر من مجلد جعلته في مجلد واحد في جزء واحد.

د. عائض بن عبد الله القرني: مجلد واحد نعم.

تركي الدخيل: طيب أنت هل قررت عندما قررت بالقرار الأخير تقول أنت أنا ما قلت اعتزلت ولم ألفظ الاعتزال اعتزل يعتزل فهو معتزل فهو من أهل السنة، لم تلفظ لفظ الاعتزال، ماذا كنت تنوي أن تفعل؟ كنت ناوي تحتجب فترة؟

د. عائض بن عبد الله القرني: أنا رأيت في هذا وأنا فسرته في القصيدة أن الأحسن أنني أنسحب من الاحتكاك بالناس والمجتمعات لأنهم أهل قيل وقال وكتابات ونقد وشيء، ويمكن أن أوظف طاقتي في التأليف في وسائل أخرى كأن أسجل برامج إعلامية بحيث أنه ما يكثر عليك الأخذ والعطاء لأن الناس بعضهم لا يعجبك إلا أن توافقه في كل جزئية حتى لا يسمح لك بمسائل فيما يسمح به الخلاف والاجتهاد الاجتهاد النظري، يعني لا بد أن يجعل مسائل كلها أصول لا بد أن توافقه في كل الأصول، فمثلاً النفس الحداثي ينبغي أن توافقه في كل شيء في الانفتاح وفي كل شيء أن تجعله تقبل الحوار والمناقشة، والنفس التكفيري ينبغي أن توافقه في كل شيء حتى في الجزئيات وهذا ما يتحصل، والإنسان ..

تركي الدخيل: يعني يريدون نسخ منهم أياً كانت توجههم؟

د. عائض بن عبد الله القرني: نعم، ففي الدعوة ..

تركي الدخيل: طيب يا شيخ هذه مسألة كثيراً ما تطرأ، عندنا المتطرفين يميناً ويساراً حادين في أطروحاتهم، فهل المشكلة مشكلة مجتمعية ولا مشكلة أفكار؟

المجتمع السعودي في عاميته وسطي

د. عائض بن عبد الله القرني: أنا في المقدمة أقول عن المجتمع السعودي غالبه إن لم يكن 90% مجتمع وسطي سواء المسؤولين والمدرسين والقضاة والعلماء والمؤلفين والعامة واللي يبيع طماطم والبقدونس هذا كلهم وسطيون ..

تركي الدخيل: فيه سعوديين يبيعون طماطم وبقدونس؟

د. عائض بن عبد الله القرني: نعم، ويجوز هذا .. يا رجل حرام يعني هم ملائكة؟ فهذا وارد يعني كل الجميع وسطيون، لكن يخرج منا طائفتين طائفة اشتغلت بجلد الذات وقدح في الثوابت وتصبحنا وتمسينا بالغرب، والغرب هو الجنة الموعودة ونريد التطور ونريد التحرر ..

تركي الدخيل: طيب في جلدات بعد يا شيخ بشكل ثاني؟

د. عائض بن عبد الله القرني: والجلد الثاني الغلاة، الغلاة الذين لا يعجبهم شيء ..

تركي الدخيل: أنه إحنا فاسدين وإحنا منحلين وأنه فسدت الناس ومن قال هلك الناس فهو أهلكَهم.

د. عائض بن عبد الله القرني: نعم، ونحن ندعو إلى الوسطية، ولذلك وكذلك جعلناكم أمة وسطاً، لا هذا الغلو ولا هذا التحلل من الدين، يعني إما أن أترك المسجد وألغي المصحف عشان أتطور وعشان أخرج .. بالمناسبة ترى أحد العلماء يقول في السعودية مر به أحد الطلاب اللي درس في أميركا وقال: يا شيخ الناس صعدوا .. الأميركان صعدوا إلى سطح القمر وأنت تدرس الروض والمربع، قال: أبشرك أنت لا صعدت على سطح القمر ولا جلست معنا تدرس الروض والمربع، فبعض الناس كده بس موهوم بالتحلل من الدين، والثاني لا يعجبه شي إلا أن .. هو المؤمن وحده، ولذلك يرى أنه هو وطائفته هم الذين يدخلون الجنة، وكأن عنده صك غفران، ولذلك يرى أن .. الجنة ترى لها ثمانية أبواب كل باب المصراع من صنعاء إلى بيت المقدس، نحن برحمة أرحم الرحمن الراحمين تأتي عليها أيام وهي كظيظة بالزحام، لكن يرى هو أنه ما يدخل الجنة إلا 13 من جماعته منهم ستة بدون إقامات، فلماذا نحظر رحمة الله الواسعة؟ لماذا نضيق على العالم يا أخي؟

تركي الدخيل: طيب زين يا شيخ هذا مو بعنصري اللي ستة بدون إقامات.

د. عائض بن عبد الله القرني: هو إي الواجب يصححون إقامات قبل حتى للنظام ..

تركي الدخيل: عشان ما يصيروا متخلفين.

د. عائض بن عبد الله القرني: ما يتخلفوا عن دخول الجنة.

تركي الدخيل: طيب يا شيخ هذه إشكالية كبيرة ألا تعتقد أننا كنا في مرحلة من المراحل كان فيه تأزم في المجتمع لجهة إما مثل ما تفضلت شخص يعتقد بأنه يتشدد فيما يتعلق بالتغريب أو شخص يتشدد فيما يتعلق بالتشدد يعني التشدد الديني، هل ترى بوادر الانفتاح لهذه الأزمة التشدد على الجانبين؟

د. عائض بن عبد الله القرني: أنا الذي ألاحظه الآن من خلال قراءة ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير