تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اسهل طريق لإستخراج تصريح لمكتبة عامة]

ـ[أبو نورة]ــــــــ[12 - 05 - 07, 09:34 ص]ـ

ياكرام:بعض الأخوة عازمون بإذن الله تعالى على افتتاح مكتبة عامة "في أحد مناطق المملكة"، فكيف الطريق لإستخراج التصريح، وماهي الوثائق المطلوبة سددكم الله.

ـ[أبو نورة]ــــــــ[13 - 05 - 07, 01:53 ص]ـ

22 زائر ولكن ولا تعليق.

هل الموضوع إلى هذه الدرجة مستحيل؟؟؟؟؟؟

ـ[أبو نورة]ــــــــ[14 - 05 - 07, 10:37 ص]ـ

ايقنت الأن الموضوع صعب جداً.

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[14 - 05 - 07, 02:08 م]ـ

1 - ليس كل الأعضاء خبراء بالأنظمة السعودية!

2 - صدقني أن الذي لا يعرف طريقة استخراج التصريح، ولا أن الموضوع صعب أو سهل، إلا من خلال إجابات أعضاء الملتقى، لن يستطيع إنشاء مكتبة عامة!

3 - المكتبة العامة هي مؤسسة اجتماعية. والمؤسسات الاجتماعية تحتاج إلى ترخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية، ويصدر بتأسيسها قرار من الوزير، ويكون لها نظام ومجلس إدارة ومحاسب قانوني وشخصية اعتبارية مستقلة، وتتلقى إعانة سنوية من الوزارة. وقد جرت العادة أن يتقدم أعيان المجتمع بهذا الطلب، ولا بد أن يكون الطلب مصحوباً بدراسة جادة ومتكاملة للمؤسسة المقترحة من جميع الجوانب الإدارية والمالية والفنية. ولذلك فإن من الصعب ـ أو حتى من المستحيل ـ أن تعطى هذه التراخيص للأفراد.

3 - ربما يستطيع الفرد إقناع أهل قريته بالسعي لإنشاء مؤسسة كهذه، أو إقناع مؤسسة خيرية قائمة بإنشاء مكتبة، أو أن يطلب من وزارة الثقافة إنشاء مكتبة عامة في بلدته، ويتعهد بتقديم الأرض والمبنى والأثاث ... إلخ.

4 - طبعاً لا أحد يمنعك من إنشاء مكتبة في منزلك وإتاحتها للناس، أو شراء الكتب وتوزيعها على طلبة العلم المحتاجين، أو تصوير الكتب ونشرها على الإنترنت، أو نسخ أقراص المكتبات الإلكترونية وتوزيعها على المحتاجين، أو دعم مواقع الإنترنت التي تقوم بهذه الأعمال الجليلة، إلى ما هنالك من وجوه العمل الثقافي التي ربما تكون أكثر فائدة وأقل تكلفة وبيروقراطية من إنشاء مكتبة عامة لا تخدم إلا قطاعاً ضيقاً من المستفيدين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير