تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وللشيخ الجبرتي صلة وثيقة بالشيخ عبدالرحمن بن حسن محمد بن عبدالوهاب (1193 - 1285) فهو أحد شيوخه الأربعة (4) , الذين أجازوه بالرواية.

قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن عن الجبرتي: (ولقيتُ بها - أي مصر - الشيخ عبدالرحمن الجبرتي, وحدثني بالحديث المسلسل بالأولية بشروطه, وهو أول حديث سمعته منه وقرأت عليه سنده حتى انتهيت إلى الإمام سفيان بن عيينة - رحمه الله -) (5).

فمما تقدم يتبين أن تاريخ الجبرتي طبع ناقصاً,

وأن النقص الذي اعتراه هو جزء مهم للغاية، وليس بالأمر الهين،، كيف لا وهي أحداث قد عاصرها, فأحث دور البحوث المهتمة بالتراث الخاص بتاريخ الجزيرة أن يبحثوا عن هذا القسم في مكتبة العلامة أحمد زكي باشا شيخ العروبة، تلك المكتبة العظيمة، التي قام بجمعها شخص ليس بمجهول بل هو من كبار الشخصيات العلمية الشهيرة في معرفة التراث, والذي قام برحلات متعددة لكثيرٍ من بلدان العالم الإسلامي لجمع النادر منه, واقتنائه, وضمه إلى مكتبته العظيمة.

ويوجد من كتاب (عجائب الآثار) عدة نسخ خطية، في مكتبات العالم، مثل:

دار الكتب المصرية (6)، ومكتبة الأزهر (7)، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

فإذا قامت إحدى المؤسسات العلمية بجمع مخطوطات الكتاب, وفي مقدمتها نسخة شيخ العروبة أحمد زكي باشا, وقوبلت المخطوطات بمطبوعات المتقدمة, ووكل بها باحثون مجدون, وبإشراف لجنة علمية متخصصة لأسدوا إلى المكتبة العربية التاريخية معروفاً يشكر ويذكر ولقدموا إضافات مهمة تتعلق بتاريخ الجزيرة العربية.


(1) (عجائب الآثار) (1 - 1) تحقيق الدكتور عبدالرحيم عبدالرحمن عبدالرحيم، م. طبعة دار الكتب المصرية 1998م.
(2) (عبدالرحمن الجبرتي ونقولا الترك) للدكتور عمر عبدالعزيز عمر 1998م.
(3) انظر (معجم المطبوعات العربية) (1 - 676)، وترجم كذلك إلى الفرنسية، وهو مطبوع كما في المصدر السابق.
(4) والثلاثة الآخرون هم: الشيخ حسن القويسني، والشيخ عبدالله سويدان، والشيخ محمد بن محمود الجزائري، كما في كتابي (إمداد الفتاح) (ص 310).
(5) انظر (مجموعة الرسائل والمسائل النجدية) (2 - 20 - 24).
(6) انظر (فهرس الكتب العربية الموجودة بالدار) (5 - 262 - 263).
(7) (فهرس مكتبة الأزهر) (5 - 493).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير