تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

د. عائض القرني: لأ صدقت، لكننا نستفيد من بعض .. الآن .. لا بد أن أجيب المتنبي في الأول أو في الأخير لا تعذل المشتاق في أشواكه حتى يقول أحشاءك في أحشائي .. اللي يعيش المعاناة وضغوط الناس وكلامهم والردود والقصائد والإنترنت يشعر بشيء آخر، يا أخي بعض العلماء أخذ راحة أخذ .. الرسول صلى الله عليهم وسلم جلس في المشربة شهر صحيح بخاري لما اختلف مع زوجاته عليه الصلاة السلام ليهدأ عزلهم شهراً عليه الصلاة والسلام، الآن ابن الجوزي تكلم عنه في صدر خاطر وجلس ما يقارب سنة، الشيخ الطنطاوي يقول جلس ست سنوات.

تركي الدخيل: زي التفرغ العلمي أن الواحد يرتاح من ..

د. عائض القرني: الغزالي صاحب الإحياء 9 سنوات يقول ضقت من الناس وفي بغداد والشهرة وكذا وكلام الناس جلس 9 سنوات، ليس هذا ..

تركي الدخيل: أنت شيخ ما جلست إلا شهر.

د. عائض القرني: من حقه، والله تعرف الإنسان مهما كان يعني مثل موقف الأمير موقف المحبين يعني تجد .. حتى وجدت أنا سلوى ترى، وجدت عزاء وجدت والله أقول محبين ما شاء الله موجودين وتراهم أكثر وسمعت ما شاء الله من الرسائل وسمعت من المشاركات ..

تركي الدخيل: ألم يكن لك عزاء في مليون ونصف مليون نسخة مشتراة؟ هذول ما كانوا يعزونك المبيعات المرتفعة لبقية الكتب ما كان هؤلاء يعزونك؟ هذول اللي أنت تقول أني نزلت لهم وأصبحت أنا شعبوي ورضيت أن أبتعد عن النخبة ورضيت أن أسمع كلاماً قاسياً من النخبة من أجل ذلك ما كانوا يعزونك؟

د. عائض القرني: في عزاء لكن شوف ليس المسألة ..

تركي الدخيل: يعني الواحد يصير طماع يريد النخبة أحياناً ويريد الشعبوية يا شيخ؟

د. عائض القرني: ليس المسألة كده، أنا أولاً ما رحت في غرفة الإنعاش مثلاً ولا في الغرفة المركزة، أنا حفظك الله ..

تركي الدخيل: وين رحت يا شيخ؟

د. عائض القرني: رحت في مكتبتي فيها أكثر من 10 آلاف مجلد، كان على يميني ابن تيمية وعلى يساري أحمد بن حنبل وقدامي الشافعي وعندي المتنبي وابن خلدون.

تركي الدخيل: سقراط أنت تقول: وجاء سقراط يبكي خائفاً، قرأت لسقراط يا شيخ؟

د. عائض القرني: نعم، لأن الدكتور مصطفى شريف ترجم رسائل سقراط ومن مع تلك المدرسة وبقراط وخذ وأفلاطون حق الجمهورية وغيرهم، طبعاً أنا عندي وقت الحمد لله ومن حق المسلم أن يقرأ.

تركي الدخيل: أشرت أيضاً يا شيخ في القصيدة إلى أن شكسبير حكا لك من روائعه وأشرت إلى هامليت، قرأت لشكسبير روايات؟

د. عائض القرني: نعم، نحن قرأنا في المعهد رواية شكسبير لأنه دُرّست علينا طبعاً إحنا درسنا الإنجليزي تعرف ست سنوات وأنا درست الغرب يعني تمشي الحال يعني مثل الهندي إذا شاف السعودية تمشي حالك، لكن هذه تُرجمت لنا وامتحنا فيها تعرف وأنت ومن ضمن ..

تركي الدخيل: أنا والله ما امتحنت في شكسبير أنا قرأته بدون امتحانات يا شيخ.

د. عائض القرني: على كل حال قلت: يكفي جموع الإنجليز علاً بزوغ نجومكم يا سوبر ستار يعني النجم الكبير الساطع فلا بد .. ترى مو مأمورين في الإسلام أن نأخذ المعرفة الحكمة ضالة المؤمن من اليمين ومن اليسار ألا نحجر فقط المعرفة علينا، نأخذ من قال من نطق بها من الناس وأنت توافقني على هذا.

تركي الدخيل: طيب إذاً أنا مو دوري أوافق ولا أعترض، أنا أسأل يا شيخنا.

د. عائض القرني: تسكت والسكوت علامة الرضا.

تركي الدخيل: لا يمكن أن يكون شكل من أشكال الاعتزال، طيب يا شيخ نريد نرجع للقصة من جديد، قبل قليل كنا نتحدث أقول لك: لماذا المرء لا يرضى؟ يعني يريد أن يجمع الشعبوية والنخبوية؟ أنت اللي أغضبوك هذول نخب وإن كانوا نخب أحياناً متطرفة لكنهم هم اللي ضغطوا عليك؟

د. عائض القرني: هو أصلاً المشكلة أن الصوت القوي الآن هو من الطرفين هذول.

تركي الدخيل: الصوت العالي مو قوي ..

د. عائض القرني: العالي لأن الهادي هم يسوونه مثل .. يقولون مفحط هو واحد في الحارة مفحط لكن يزعج أهل الحارة كلهم وأهل الحارة نايمين فالوسطين ..

تركي الدخيل: كنت نايم أنت يا شيخ ويزعجونك؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير