تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

د. عائض القرني: لأ ساكتين نحن الوسطيين ساكتين يصلون والحمد لله ويسبحون ويقرؤون لكن المشكلة من هذا المتحلين من الدين الذين يدعون إلى التحلل والتكفيريين مزعجينا هذول لا هم يعجبهم الرأي يقولون تأخرنا ونبغى المدنية يقولون هذول والإسلام والدين ونحو ذلك والأيدلوجيات والموضوية، وهؤلاء قالوا: لا، ترى شوركم غلط وتراكم علماء سلطة وترى ما يقبل منكم وتراكم اشتريتم بآيات الله ثمناً قليلاً وتراكم داهنتم في الدين وتراكم دلستم ويضحك عليكم ونعوذ بالله مما فعلتم ونحو ذلك.

تركي الدخيل: طيب شيخ عائض أريد أرجع إلى سؤال يتبادر إلى أذهان كثير من الناس، أنت ما شاء الله في الأربعينات من عمرك، وصلت الخمسين؟

د. عائض القرني: لأ 46 ..

تركي الدخيل: آخر كلام يا شيخ.

د. عائض القرني: عشانك يمكن 46 وأشهر.

تركي الدخيل: طيب ما شاء الله 46 سنة وعندك 80 كتاب أو أكثر من 80 كتاب، متى تكتب يا شيخ عائض؟

د. عائض القرني: أولاً أنا أخبرتك قبل ولكنك تعيد الكلام، أنا لست موظفاً ولا في الجمارك ولا في الجوازات ولا في ..

تركي الدخيل: لعل في الإعادة إفادة يا شيخ.

د. عائض القرني: أنا لست موظفاً ولا عسكرياً، أنا شغلي في المكتبة أقرأ وأكتب وألقي برامج، ولذلك أنا منهوم وعاشق للكتابة ولذلك ألّفت كتاب "عاشق" يصدر قريباً عند العبيكان ..

تركي الدخيل: عن إيش؟

د. عائض القرني: عاشق الحرف عاشق الكتاب إلى درجة أني كان يوصيني بعض الأحباب أني أخفف من القراءة، فلذلك أجد عندي رغبة وما دام أنه يُقبل وأن الناس يقرؤون أنا أكتب ولا أكتب في فن واحد أنا كتبت مثلاً عن المتبني شرحت أبياته، كتبت عن قصص حياة الصحابة وعن تفسير .. فسّرت كتاب الله عز وجل وفسرت في الحديث النبوي وتكلمت في التاريخ فمن حقي أن أكتب وإذا أحد له نقد فأنا أرحب بالنقد وأنا جاءتني رسائل أكثر ويمكن 90% تشكر ..

تركي الدخيل: طيب الحين في كتب كثيرة تطبع لك أكثر من طبعة، ترجع تنقح الطبعات ولا خلاص الذي تكتبه ما عاد ترجع له؟

د. عائض القرني: لا أنا عندي مكتب للتنقيح، أنا أجلس يعاد لي الكتاب وأحياناً تأتيني رسائل مثل "لا تحزن" ترى أعدته 6 مرات لعلمك، آخر طبعة ..

تركي الدخيل: مكتب يعني في شخص غيرك يحقق ويراجع؟

د. عائض القرني: لا، أنا الذي أتولاها بنفسي لا أقدر لأني أنا أتحمل تبعاتها لكن مكتبي هذا مثلاً أحد ينسخ وأحد مثلاً بارك الله فيك يوصلها للعبيكان وأحد يأتيني بالعقود لكن الذي يتولاها أنا شخصياً، ولذلك أعرف ما يُكتب فيها وأعرف ما حذف، آخر طبعة من لا تحزن حذفت منها يمكن 6 وقفات ألغيتها وأضفت ..

تركي الدخيل: ليش؟

د. عائض القرني: مثلاً رأيت عدم ترابط بين فقرتين، مثلاً كررت قصيدة في الوسط ونسيت أنني قلتها في المقدمة.

تركي الدخيل: طيب جميل، ما بقي من الوقت كثير أريد أن أسألك سؤالاً، أنت مؤلفاتك الآن 80 مؤلف يعني تجتمع في يمكن أكثر من 15 مجلد، تكتب المؤلفات بيدك ولا تطبع على الكمبيوتر؟

د. عائض القرني: لا أنا أكتبها بيدي.

تركي الدخيل: ما جرّبت تطبع على الكمبيوتر؟

د. عائض القرني: والله ما نجحت تجربتي لأني ما أفلحت في ذلك ولذلك رأيت أنا أكتبها وتُطبع مباشرة عند العبيكان وتعود إلي للصف وأنا ..

تركي الدخيل: طيب ما تحس أن الطباعة على الكمبيوتر توفر عليك وقت توفر عليك جهد؟

د. عائض القرني: أنا سريع الكتابة وأنا بقيت في الإيقاف 10 سنوات ليس لي عمل إلا القراءة والكتابة والإخوان الذين يعيشون معي يعرفون ذلك بل كنت أكتب في الطائرة يوم أسافر وأحياناً ونحن نخرج للنزهة في الصحراء أو في البادية أكتب ونحن في النزهة فأنا ما عندي إلا أكبر ما يشغلني الكتابة والقراءة، هذا أمر معلوم مجمع عليه.

تركي الدخيل: شكراً لك أخ عائض القرني.

د. عائض القرني: بارك الله فيك وحفظكم.

تركي الدخيل: شكراً لكم أيها الإخوة على متابعة هذه الحلقة من إضاءات وحتى ألقاكم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير