تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

40 / باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل

6 - (356) عن ميمون بن أبي شبيب رحمه الله أن عائشة رضي الله عنها مر بها سائل فأعطته كسرة ومر بها رجل عليه ثياب وهيئة فأقعدته فأكل فقيل لها في ذلك؟ فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنزلوا الناس منازلهم " رواه أبو داود، لكن قال: ميمون لم يدرك عائشة.

وقد ذكره مسلم في أول صحيح تعليقا فقالت: وذكر عن عائشة رضي الله عنها قالت: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلهم، وذكر الحاكم أبو عبد الله في كتابه " معرفة علوم الحديث " وقال: هو حديث صحيح.

[فيه علتان: الانقطاع، وتدليس حبيب بن أبي ثابت].

7 - (359) عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أكرم شاب شيخا لسنه إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه " رواه الترمذي وقال: حديث غريب.

(ضعيف).

[فيه ضعيفان: يزيد بن بيان العقيلي، وأبو الرحال الأنصاري].

45 / باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهم

8 - (373) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ك استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن لي وقال: " لا تنسنا يا أخي من دعائك " فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا. وفي رواية وقال: " أشركنا يا أخي في دعائك ". حديث ضعيف رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

(ضعيف).

[فيه: عاصم بن عبيد الله بن عاصم العدوي، وهو ضعيف].

46 / باب الخوف

9 - (408) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم {يومئذ تحدث أخبارها} [الزلزلة / 4] ثم قال: " أتدرون ما أخبارها؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها تقول: عملت كذا وكذا في يوم كذا وكذا فهذه أخبارها " رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

(ضعيف).

[فيه: يحيى بن أبي سليمان المدني، وهو ضعيف].

51 / باب فضل الزهد في الدنيا والحث على التقلل منها وفضل الفقر

10 - (482) عن أبي عمرو ويقال: أبو عبد الله ويقال: أبو ليلى عثمان بن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال: بيت يسكنه وثوب يواري عورته وجلف خبز والماء " رواه الترمذي وقال: حديث صحيح.

(منكر).

[فيه حريث بن السائب، ضعيف يروي الإسرائيليات، وهذا منها].

52 / باب فضل الجوع وخشونة العيش والاقتصار على القليل من المأكول والملبوس وغيرها من حظوظ النفس وترك الشهوات

11 - (519) عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت: كان كم قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرصغ. رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.

(ضعيف).

[فيه: شهر بن حوشب، وهو ضعيف].

61 / باب ذكر الموت وقصر الأمل

12 - (578) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلا فقراً مُنسياً أو غنى مطغيا أو مرضا مفسدا أو هرما مفندا أو موتا مجهزا أو الدجال فشر غائب ينتظر أو الساعة فالساعة أدهى وأمر " رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

(ضعيف جدّاً).

[فيه: محرر بن هاورن، وهو متروك الحديث].

64 / باب الورع وترك الشبهات

13 - (596) عن عطية بن عروة السعدي الصحابي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا مما به بأس ". رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

(ضعيف).

[فيه: عبد الله بن يزيد الدمشقي، وهو ضعيف].

92 / باب وداع الصاحب ووصيته عند فراقه لسفر وغيره والدعاء له وطلب الدعاء منه

14 - (714) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ك استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن لي وقال: " لا تنسنا يا أخي من دعائك " فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا. وفي رواية وقال: " أشركنا يا أخي في دعائك ". حديث ضعيف رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

(ضعيف).

[فيه: عاصم بن عبيد الله بن عاصم العدوي، وهو ضعيف].

والحديث مضت الإشارة إلى ضعفه في حديث (373).

كتاب الطعام

96 / باب التسمية في أوله والحمد في آخره

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير