تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالحميد الشريف]ــــــــ[23 - 04 - 08, 11:45 م]ـ

أين هى لنقرأها؟

جزاك الله خيرا

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[24 - 04 - 08, 11:25 ص]ـ

لا أعلم أين توجد على الشبكة لدي مطبوعة

ـ[شتا العربي]ــــــــ[24 - 04 - 08, 12:09 م]ـ

كأني رأيتها من أيام مصورة على الشبكة إن لم تخني الذاكرة

فلعلها في خزانة الكتب (لعلها)

ـ[عبدالحميد الشريف]ــــــــ[24 - 04 - 08, 10:27 م]ـ

من يأتينى بها؟

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[توبة]ــــــــ[25 - 04 - 08, 02:55 ص]ـ

(هل المسلم ملزم باتباع مذهب معين من المذاهب الأربعة؟)

(هدية السلطان إلى مسلمي بلاد اليابان)

هذه الرسالة كما جاء في مقدمتها موجهة إلى مسلمين جدد و من اليابان!! و في نظري القاصر النصيحة المناسبة هنا هي" التمذهب" لما فيه ذلك من درء لمفاسد عديدة،كالتشتت بين الأقوال و الضياع فب مسائل الخلاف و الاجتهاد و غيرها و الوقوع في تتبع الرخص أو العكس كالتشديد في غير موضعه،

و التمذهب لا يعني التعصب أو التقليد الأعمى لكنه الاتباع بدليل،او على الأقل أن يكون له إمام في كل مسالة يحتكم فيها إلى الشرع لافتقادهم لأدوات الاجتهاد و الاستنباط من القرآن و السنةو احتمال الشذوذ في اختياراتهم الفقهية و غيرها و خاصة عند مثل هؤلاء لاعتبارات جغرافية و تاريخية و اجتماعية كالعرف،

و هم ممن يقصدهم الشاطبي في حديثه عن أحكام الشريعة بالمقلد الصرف في كتابه (الاعتصام):

المكلف بأحكامها-أي الشريعة- لا يخلو من أحد أمور ثلاثة: احدها أن يكون مجتهدا فيها فحكمه ما أداه إليه اجتهاده فيها .. والثاني أن يكون مقلدا صرفا خليّا من العلم الحاكم جملة فلابد له من قائد يقوده، وحاكم يحكم عليه، وعالم يقتدي به .. والثالث أن يكون غير بالغ مبلغ المجتهدين لكنه يفهم الدليل وموقعه ويصلح فهمه للترجيح بالمرجحات المعتبرة فيه تحقيق المناط ونحوه ".

هذا رأيي،في انتظار تعقيب الاخوة الفضلاء،و قد اطلعت على الكتاب و تصفحته سريعا منذ أيام بمعرض للكتاب عندنا -بجامعة الأمير-و مضمونه ملخص في العناصر التي نقلتها أختنا الكريمة" سارة" أعلاه.

ـ[طارق علي محمد]ــــــــ[25 - 04 - 08, 07:10 م]ـ

اذا كان المقصود من هذه الجملةوهي: ومما ينبغي ذكره أن هذه الرسالة قد حوربت من بعض المذهبيين لم يرق لهم ما جاء فيها فأعقبوا رسالة (اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية) انتهى .. ان كان المقصود من هذه الجملة ما نشره الشيخ الكوثري رحمه الله فيما يسمى بمقالة الا مذهبية قنطرة الا دينية .. فان ما تفضلت به اختنا العزيزة من تلخيص لمضمون الرسالة لا يتوافق مع ما هو مسطر في رسالة الشيخ الكوثري لان الكوثري كان يرد في هذه الرسالة على الطفرة العلمانية وشبهها التي تريد من الدين ان يكون لادين والله تعالى اعلم .. وارجو من الاخوة الكرام ان لا يبادروا بانتقادي لذكري الشيخ الكوثري فالرجل عالم وان كان فيه ما فيه على ما بينه العلماء الكرام كالشيخ المعلمي رحمه الله.

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[15 - 07 - 08, 09:51 م]ـ

الحمد لله تعالى

فقد قمت بتصوير الكتاب ورفعه لكن النسخة القديمة منه ـ لأنها التي عندي ـ ووضعتها هنا:

حمّل: هدية السلطان إلى مسلمي بلاد اليابان للمعصومي pdf مصوّرًا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=859051#post859051)

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[05 - 08 - 08, 06:32 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[عبدالحميد الشريف]ــــــــ[07 - 08 - 08, 02:58 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو عبدالرحمن عبد القادر]ــــــــ[07 - 10 - 09, 02:45 م]ـ

جزاكم الله خيراا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير