تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[وقفات مع المدخل لدراسة العقيدة للدكتور إبراهيم البريكان]

ـ[د. بسام الغانم]ــــــــ[28 - 07 - 07, 10:01 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المتقين، وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فقد احتجت هذه الأيام لمراجعة بعض المسائل العقدية فراجعت لذلك جملة من مظان تلك المسائل من كتب العقيدة، وكان منها كتاب المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية لأخينا الكريم وزميلنا الفاضل فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن محمد بن عبدالله البريكان، فاستوقفتني بعض المواضع في الأجزاء التي راجعتها في المدخل لما فيها من أخطاء علمية تعجبت من عدم إصلاح الدكتور إياها مع تكرر طبعات الكتاب في أكثر من عشر سنوات،فأردت أن أبينها، وماحملني على بيانها إلا النصيحة لمؤلف الكتاب، ولقراء الكتاب، وقد قال النبي:” الدين النصيحة “ رواه مسلم من حديث تميم الداري رضي الله عنه، والاستجابة لطلب المؤلف جزاه الله خيرا، بقوله في مقدمة بحثه في مجلة الحكمة العدد الثامن والعشرين ص83: وإني لأرجو من كل أخ اطلع على بحثي هذا أن ينظر إليه بعين الرضا، وأن يخصني بدعوة صالحة، وأن يرشدني لكل زلة وقع فيها قلمي أو ند بها ذهني عن جادة الحق. وليس ماسأذكره هنا هو كل مالي على الكتاب من ملحوظات وإنما هو ماوقفت عليه في المواضع التي راجعتها من المدخل، إذ لم يتسن لي قراءة الكتاب كله قراءة فحص ونقد وتصحيح. وأيضا سأقتصر على ذكر الملحوظات العلمية دون اللغوية والطباعية. وسأحيل على صفحات المدخل في طبعته الأخيرة ­ طبعة دار ابن القيم وابن عفان 1423، وربما أحلت على طبعة دار السنة 1413 عند الحاجة، وسأبين ذلك في موضعه إن شاء الله. وأسأل الله تعالى بأسمائه وصفاته أن ينفع بهذه الملحوظات كل من يطلع عليها، وأن يجعل أعمالنا كلها صالحة، خالصة لوجهه، نافعة لخلقه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

ـــــــــــــــــــــــ

قال المؤلف الشيخ الدكتور إبراهيم البريكان حفظه الله في ص 17 في تعريف السنة بعد أن ذكر أن معانيها متعددة بحسب الاصطلاحات، وأن كل أهل علم إسلامي اصطلحوا على دلالة متناسبة وطبيعة هذه العلوم ثم قال حفظه الله في تعريف السنة: وعند علماء أصول الفقه هي: ما أمر به الشارع لا على سبيل الإلزام. وعند علماء الفقه هو مايثاب فاعله، ولا يعاقب تاركه.

أقول: ليس الأمر كما ذكر المؤلف، فليس هذا هو تعريف السنة عند الأصوليين.

قال الرهوني المتوفى سنة 773: وتطلق السنة في اصطلاح الأصوليين على ماصدر عنه من الأدلة الشرعية مما ليس بمتلو، وينحصر ذلك في أقواله وأفعاله وتقاريره.

(تحفة المسؤول في شرح مختصر منتهى السول للرهوني 2/ 171)

وقال الفتوحي المتوفى سنة 972 في تعريف السنة: لأنها في اصطلاح علماء الأصول قول النبي صلى الله عليه وسلم غير الوحي أي غير القرآن .... وفعله.

(شرح الكوكب المنير 2/ 160).

وقال الشيخ عبدالغني عبدالخالق: السنة في اصطلاح الأصوليين عرفها العضد بأنها ماصدر عن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم غير القرآن من فعل أو قول أو تقرير.

(حجية السنة له ص 68).

وقال الدكتور مصطفى السباعي: في اصطلاح الأصوليين: مانقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ثم ذكر الدكتور سبب تعريف علماء الأصول للسنة بهذا فقال: وعلماء الأصول إنما بحثوا عن رسول الله المشرع الذي يضع القواعد للمجتهدين من بعده، ويبين للناس دستور الحياة، فعنوا بأقواله وأفعاله وتقريراته التي تثبت الأحكام وتقررها.

(السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي للسباعي ص 49)

وقال الدكتور محمود حامد عثمان في كتابه القاموس المبين في اصطلاحات الأصوليين ص 182: السنة اصطلاحا: ماصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم غير القرآن من قول أو فعل أو تقرير

وقال الدكتور عبدالكريم النملة: تعريف السنة عند الأصوليين: ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم غير القرآن من قول أو فعل أو تقرير مما يخص الأحكام الشرعية.

(المهذب في علم أصول الفقه المقارن للنملة 2/ 634)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير