تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نقد كتاب "عبادات المؤمن" لعمرو خالد]

ـ[د. بسام الغانم]ــــــــ[30 - 07 - 07, 01:19 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد:

فقد اطلعت على كتاب عبادات المؤمن للأستاذ عمرو خالد فساءني مافيه من الأخطاء العلمية الفادحة، فأحببت أن أنبه إخواني المسلمين على بعضها ليحذروا هذا الكتاب الذي انتشر انتشارا واسعا على مافيه من كثرة الجهل والقول على الله بلا علم.


قال عمرو خالد في ص71: ولهذا يقول سبحانه في الحديث القدسي: كنت كنزا مخبوءا فخلقت الخلق لأعرف.
أقول: هذا موضوع مكذوب. ذكره علي القاري في كتابه المصنوع في معرفة الحديث الموضوع ص 141 وقال: نص الحفاظ كابن تيمية والزركشي والسخاوي على أنه لا أصل له. وذكر الآلوسي في روح المعاني أن من يرويه من الصوفية معترف بعدم ثبوته نقلا، لكن يقول: إنه ثابت كشفا، وقد نص على هذا ابن عربي الصوفي الضال في الفتوحات. قال: والتصحيح الكشفي شِنْشِنَة لهم يعني أنه عادة لهم.
وذكر صاحب كشف الخفاء في 2/ 132هذا الحديث، وقال: قال ابن تيمية: ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولا يعرف له سند صحيح ولا ضعيف. وتبعه الزركشي، والحافظ ابن حجر،
والسيوطي وغيرهم ..... وهو واقع كثيرا في كلام الصوفية، واعتمدوه، وبنوا عليه أصولا لهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــت
وقال عمرو خالد في ص 77 تعليقا على حديث نزول الرب في الثلث الأخير من الليل قال: فهل يصح أن ينزل ربنا جل وعلا من عليائه إليك، وأنت مستغرق في النوم؟.
أقول: تعالى الله وتقدس عن مفارقة العلو فهو العلي العظيم له علو الذات وعلو الصفات وعلوالقدر والقهر جل وعلا.ونزوله جل وعلا إلى السماء الدنيا لا يعني مفارقة عليائه.
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن المنقول عن أئمة السلف أن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا ولا يخلو منه العرش، قال: ولم ينقل عن أحد منهم بإسناد صحيح ولا ضعيف أن العرش يخلو منه.مجموع الفتاوى 5/ 396.
وقال الشيخ ابن عثيمين: نقول: ينزل، لكنه عال عزوجل على خلقه؛ لأنه ليس معنى النزول أن السماء تقله وأن السماوات الأخرى تظله؛ إذ إنه لا يحيط به شيء من مخلوقاته، فنقول: هو ينزل حقيقة مع علوه حقيقة، وليس كمثله شيء ... ونقول:هو مستو على عرشه، نازل إلى السماء الدنيا. والله أعلم بكيفية ذلك، وعقولنا أقصر وأدنى وأحقر من أن تحيط بالله عزوجل. شرح الواسطية 2/ 16­7.
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل السماء الثانية فما فوقها تكون فوقه إذا نزل إلى
السماء الدنيا؟ فأجاب بقوله: لا، ونجزم بهذا؛ لأننا لو قلنا بإمكان ذلك لبطلت صفةالعلو، وصفة العلو لازمة لله، وهي صفة ذاتية لا تنتفي عن الله، ولا يمكن أن يكون شيء فوقه ..... صحيح أن المخلوق إذا نزل إلى المصباح صار السطح فوقه، وصار سطح المصباح يقله، لكن الخالق لا يمكن أن يقاس بخلقه، فلا تقل: كيف ولِمَ؟.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
وقال عمرو خالد ص 119 تحت عنوان ما يجب عند النزول إلى المدينة: والكلام على المدينة يعني زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ويجب إخلاص النية منذ الخروج من المنزل أنك تريد زيارة النبي صلى الله عليه وسلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من جاءني زائرا لا يهمه إلا زيارتي كان حقا على الله سبحانه وتعالى أن أكون له شفيعا يوم القيامة".وفي لقائك مع النبي صلى الله عليه وسلم يجب أن تجعل هذا اللقاء حقيقيا بمعنى أنك لست ذاهبا إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما ذاهب للقاء النبي صلى الله عليه وسلم شخصيا.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير