تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم بهذه الطبعة من كتاب الإشراف على مذاهب العلماء؟]

ـ[محماس بن داود]ــــــــ[01 - 08 - 07, 11:47 م]ـ

السلام عليكم

وجدت كتاب الإشراف على مذاهب العلماء لابن المنذر بتحقيق الدكتور أبو حماد صغير أحمد الأنصاري. الكتاب كامل في جميع أبواب الفقه، طبعة دار المدينة للطباعة والنشر (ط1 1425هـ).

كنت أظن بأن أجزاء هذا الكتاب مفقودة، وكلام المحقق غير واضح في المقدمة من حيث طريقة جمع الكتاب حيث ذكر بأنه أكمله عن طريق كتاب الأحكام الوسطى لابن المنذر وكتاب المغني لابن قدامة وكتاب المجموع!

فهل هذا الكتاب هو الكتاب الأصلي لابن المنذر، وهل الكتاب بهذا الشكل يعد مرجعا علميا معتمداً!

أرجو ممن لديه فضل علم أن يتفضل به علينا ولكم مني الدعاء

ـ[محماس بن داود]ــــــــ[04 - 08 - 07, 10:02 ص]ـ

هل يتفضل علينا أحد بالجواب بارك الله فيكم

ـ[علي موجان الشامي الشافعي]ــــــــ[06 - 08 - 07, 01:01 ص]ـ

المحقق الفاضل الشيخ د. صغير أحمد قام في هذا الكتاب بعملٍ غير أمين فإنه قام بإكمال النقص الموجود في المخطوط من مراجع أخرى كالمغني والأوسط ومصنف ابن أبي شيبة وغيرها

من غير أن يبين موضع الزيادة التي زادها فيظن كثير من الباحثين أنها في المخطوط وليس ذلك كذلك .. فأرجو ممن يعرف الشيخ أن ينبهه على هذا العمل وأنه تلفيقٌ غير متيقن منه.

ـ[أبو صالح التميمي]ــــــــ[06 - 08 - 07, 07:12 م]ـ

الشيخ نبه في المقدمة على هذا لكن الأولى ألا يفعله لأن كثيرا من الناس لن يقرأوا المقدمة حتى من قرأها ربما ينسى هذا في غمرة البحث.

ـ[محماس بن داود]ــــــــ[08 - 08 - 07, 02:40 م]ـ

جزاكما الله خيرا

حقيقة لو فرق المحقق بين الكلام لكان ذلك أقرب للتحقيق العلمي وأكثر فائدة للباحث، وفي نظري الكتاب بهذه الطريقة ليس مجدي كونه نقل عن مصادر موجودة نستطيع الرجوع إليها، ولم يبين لنا كلام ابن المنذر من غيره، فكيف يحيل الباحث إلى كلام في كتابه وهو لا يعرف من قاله!

لم أستطع الحكم قبل أن أسمع من غيري خوفا أن أكون لم أفهم كلام المحقق في المقدمة، فيقع مني ظلم على مسلم. فجرى الله الأخوين خير الجزاء على ما أبدياه من رأي وفائدة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير