تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد]

ـ[العويشز]ــــــــ[09 - 08 - 07, 03:29 ص]ـ

كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد --لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب (1203هـ).

وهوكتاب عظيم النفع في بابه، بين فيه مؤلفه رحمه الله تعالى التوحيد وفضله، وماينافيه من الشرك الأكبر، أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر والبدع، وقد اشتمل على ستة وستين باباً.

- طبع أكثر من عشرين طبعة.

-شروحه وحواشيه:

1 - تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد لسليمان بن عبدالله (1233هـ)، وهو أول شروح هذا الكتاب وأطولها، ولكنه لم يكمل، فقد انتهت مبيضة الشارح إلى باب (من هزل بشيء فيه ذكر الله) ووجد في مسودته إلى آخر (باب ماجاء في منكري القدر) وهو الباب التاسع والخمسون من أبواب الكتاب. وقد طلب الناشر من سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى إكمال شرح الأبواب السبعة الباقية فلم يتيسر له ذلك، فنقل الناشر ماتبقى من أبواب الكتاب مع شروحها من كتاب فتح المجيد.

كما قام الشيخ جاسم الفهيد الدوسري بتخريج أحاديثه في كتاب سماه: " النهج السديد في تخريج أحاديث تيسير العزيز الحميد " نشرته دار الخلفاء للكتاب الإسلامي في الكويت، الطبعة الأولى سنة (1404هـ).

2 - تحقيق التجريد في شرح كتاب التوحيد-عبد الهادي بن محمد بن عبد الهادي البكري العجيلي (1262هـ)، قام بتحقيقه ودراسته الشيخ حسن بن علي بن حسين العواجي، نشر مكتبة أضواء السلف بالرياض الطبعة الأولى سنة (1419هـ) في مجلدين.

3 - فتح المجيد شرح كتاب التوحيد - عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (1285هـ) اختصره من تيسير العزيز الحميد وزاد عليه بعض النقول

4 - قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء والمرسلين حاشية لصاحب فتح المجيد على كتاب التوحيد، وهي حاشية جليلة مفيدة نافعة اشتملت على مسائل مهمة في التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لا توجد في غيرها. ولم يسمها المؤلف بهذا الاسم والذي سماها هو ابن مؤلفها العلامة الشيخ عبد اللطيف.

5 - فتح الله الحميد المجيد في شرح كتاب التوحيد -للشيخ حامد بن محمد بن حسن بن محسن رحمه الله تعالى طبع في مطبعة القرآن والسنة في الأمر تسر في الهند سنة (1317هـ) في (161) صفحة، ثم نشرته دار المؤيد في الرياض سنة (1417هـ) في مجلد بتحقيق وتعليق فضيلة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد.

6 - إبطال التنديد باختصار شرح التوحيد - حمد بن علي بن عتيق المتوفي سنة (1301هـ) رحمه الله تعالى،وهو أحد تلامذة الشيخ عبد الرحمن بن حسن صاحب فتح المجيد وقرة عيون الموحدين،وأكثر مافيه من تيسير العزيز الحميد، انتهى من تأليفه في اليوم السابع من شهر شوال سنة (1255هـ).

7 - القول السديد في مقاصد التوحيد للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي (1376هـ)

وهو عبارة عن تعليق مختصر على كتاب التوحيد وتوضيح مقاصده وقد حوى من غرر مسائل التوحيد ومن التقاسيم والتفصيلات النافعة مالا يستغنى عنه الراغبون في هذا الفن الذي هو أصل الأصول وبه تقوم العلوم كلها.

8 - الدر النضيد على أبواب التوحيد تأليف الشيخ سليمان بن عبد الرحمن الحمدان (1397هـ)

استخرج فيه خلاصة ماذكره شراح كتاب التوحيد قبله من أحفاد مؤلفه وغيرهم مع ما من الله به عليه من الفوائد وتوضيح الشواهد،وأتبع كل آية أو حديث بما استنبطه المصنف من الفوائد.

9 - حاشية كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم (1392هـ).

وهي حاشية مختصرة منتخبة من أبرز شروح من سبقه من الشراح إضافة إلى مااستفاده من مشايخه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف وسعد بن حمد بن عتيق ومحمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف وغيرهم.

10 - الجديد في شرح كتاب التوحيد تأليف الشيخ محمد بن عبد العزيز السليمان القرعاوي، وهو شرح يتناسب مع ظروف أهل هذا العصر وضعف هممهم على طريقة المتأخرين من إيراد النص وشرح كلماته والمعنى الإجمالي ومايستفاد منه والمناسبة للباب مطلقاً، وللتوحيد أحياناً .. إلخ

11 - الجامع الفريد للأسئلة والأجوبة في علم التوحيد تأليف عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله (1414هـ) وهو شرح متوسط على طريقة السؤال والجواب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير