تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

12 - الدر النضيد على كتاب التوحيد " شرح وتعليق الشيخ سعيد بن عبد العزيز الجندول،وطريقته فيه أنه يذكر بعد كل باب الهدف منه ثم يشرح نصوصه وخلاصة ماتقدم غالباً بطريقة ميسرة

13 - التعليق المفيد على كتاب التوحيد لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

14 - القول المفيد على كتاب التوحيد لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

15 - التعليق المفيد للشيخ صالح بن فوزان الفوزان، مقرر التوحيد للمرحلة المتوسطة في المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

-الشروح المسجلة:

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد رحمه الله تعالى (37) شريطاً.

2 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في (10) أشرطة.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثميمين في (54) شريطاً.

4 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين في (21) شريطاً.

5 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في (82) شريطاً.

6 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في (12) شريطاً.

7 ـ شرح الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي في (15) شريطاً.

8 ـ شرح الشيخ أحمد حمدان الغامدي " تيسير العزيز الحميد " لم يكمل.

9_ شرح الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان على فتح المجيد في مائة وستة أشرطة.

-كتب حول كتاب التوحيد:

1 ـ " التوضيح المفيد لسمائل كتاب التوحيد " تأليف عبد الله بن محمد بن أحمد الدويش (1408هـ)، شرح فيه المسائل التي يذكرها الشيخ محمد في آخر كل باب من أبواب كتابه كتاب التوحيد، طبع ضمن مجموعة مؤلفات الشيخ عبد الله الدويش (1/ 23) الطبعة الأولى سنة (1411هـ) نشر دار العليان للنشر والنسخ والتصوير والتجليد في بريدة، كما طبع مفرداً في مطابع القصيم بالرياض دون تاريخ.

2 ـ " مع عقيدة السلف كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب " يقدمه مصطفى العالم. قرّب فيه كتاب التوحيد وفق الطرق التربوية الحديثة.

3 ـ " فضل الغني الحميد تعليقات مهمة على كتاب التوحيد"،كتبها الشيخ ياسر برهامي، وهو عبارة عن تعليقات على مقتطفات من كتاب التوحيد وليس على جميعه كما يوهمه العنوان، انتهى منها في 22/ 8/1411هـ.

4 ـ " فوائد من شرح كتاب التوحيد " إعداد الشيخ عبد العزيز بن محمد السدحان،جمعها من شرح فضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين لكتاب التوحيد الذي ألقاه في درسه في مسجد ابن برغش في حي شبرا بالرياض.

5 ـ " الدر النضيد في تخريج كتاب التوحيد: للشيخ صالح بن عبد الله العصيمي.

6 ـ " ضعيف كتاب التوحيد " تأليف صغير بن علي الشمري، طبع في مطابع ابن تيمية بالقاهرة دون تاريخ، وللعلامة الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري رحمه الله تعالى رد عليه لم يطبع حتى الآن.

7 ـ " تخريج أحاديث منتقدة في كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب " تأليف الشيخ فريح بن صالح البهلال، تقديم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

8 ـ " الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد " للشيخ محمد بن صالح العثيمين، تأليف الشيخ إسماعيل بن مرشود بن إبراهيم الرميح، وهي سبع وتسعون فائدة أكثرها في التوحيد.

9 ـ " فقه التوحيد من شرح الطحاوية وفتح المجيد " للشيخ خالد بن عبد الرحمن العك، جمع فيه خلاصة أبحاث كتاب شرح الطحاوية للعلامة ابن أبي العز وكتاب فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ.

10 ـ " تنبيهات على كتب تخريج كتاب التوحيد " للشيخ ناصر بن حمد الفهد.

ـ[محمد الباهلي]ــــــــ[09 - 08 - 07, 03:47 ص]ـ

بارك الله فيك يا أخي الكريم .... فياليت أصحاب النفوس المريضة والتعصب الممقوت أن ينظروا في كتاب التوحيد نظرة بإنصاف فكم من متبدع أطلق لسانه على هذا المصنف الفريد وقال فيه ما فيه وهو وأيم الله لم يره ولم يدر ما حواه هذا المصنف حتى قال قائلهم الكذاب المنفوخ الأثيم (إنجيل الوهابية) ومع هذا لم يتورع في وصفه لكتب الإلحاد والزندقة أمثال كتب ابن عربي وابن سبعين .. وقوله فيها كتب العارفين الموحدين .. نعم فتوحيدهم (العبد رب والرب عبد .. ) تعالى الله عما يقولون ..

عموما بعض الباحثين أخرج المسائل نهاية كل باب " كما هي أكثر طبعات كتاب التوحيد " ثم بعد ذلك نظر في كلمات الإمام محمد بن عبدالوهاب فوجدها لاتتجاوز كلماته أصابع اليدين في هذا الكتاب .. إنما غاية ما في الكتاب ترجمةٌ لبابٍ ثم (آية أو حديث أو خبر عن صحابي) ..

وهنا لغر ٌللمذاكرة: ما سبب كثرة الشروح على كتاب التوحيد مع أن ما في الباب حديث أو آية .. ومع ذلك نجد تفاوتا ً في مضمون الشرح ـ في بعض الأحيان ـ داخل الباب الواحد.

ـ[العويشز]ــــــــ[11 - 08 - 07, 12:45 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=68399

ـ[الرايه]ــــــــ[12 - 08 - 07, 06:01 م]ـ

الاخ المكرم

العويشز

جزاك الله خيرا

وتفضل رابط مفيد حول هذا الكتاب القيّم

شروح كتاب التوحيد

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=548638#post548638

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير