تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

انظر فضلاً هذا الرابط من هو ابن الجزري رحمه الله؟؟ ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=8559)

ـ[أبو صالح المصري]ــــــــ[22 - 08 - 07, 01:23 ص]ـ

متى توفى القارى يا شيخنا؟

أخي الكريم محمد بارك الله فيك، أنا لا أعد من المشايخ ولا حتى من أشباههم، إنما أنا أخوك في الله.

الملا علي القاري (000 - 1014 ه‍ = 0000 - 1606 م)

علي بن (سلطان) محمد، نور الدين الملا الهروي القاري: فقيه حنفي، من صدور العلم في عصره. ولد في هراة وسكن مكة وتوفي بها. قيل: كان يكتب في كل عام مصحفا وعليه طرر من القراآت والتفسير فيبعيه فيكفيه قوته من العام إلى العام. وصنف كتبا كثيرة، منها " تفسير القرآن - خ " ثلاثة مجلدات، و " الاثمار الجنية في أسماء الحنفية " و " الفصول المهمة - خ " فقه، و " بداية السالك - خ " مناسك، و " شرح مشكاة المصابيح - ط " و " شرح مشكلات الموطأ - خ " و " شرح الشفاء - ط " و " شرح الحصن الحصين - خ " في الحديث، و " شرح الشمائل - ط " و " تعليق على بعض آداب المريدين، لعبد القاهر السهرودي - خ " في خزانة الرباط (2503 ك) و " سيرة الشيخ عبد القادر الجيلاني - ط " رسالة، ولخص مواد من القاموس سماها " الناموسن " وله " شرح الاربعين النووية - ط " و " تذكرة الموضوعات - ط " و " كتاب الجمالين، حاشية على الجلالين - ط " جزء منه، في التفسير، و " أربعون حديثا قدسية - خ " رسالة، و " ضوء المعالي - ط " شرح قصيدة بدء الامالي، في التوحيد، و " منح الروض الازهر في شرح الفقه الاكبر - ط " ورسالة في " الرد على ابن العربي في كتابه الفصوص وعلى القائلين بالحلول والاتحاد - خ " و " شرح كتاب عين العلم المختصر من الاحياء - ط " و " فتح الاسماع - خ " فيما يتعلق بالسماع، من الكتاب والسنة ونقول الائمة، و " توضيح المباني - خ " شرح مختصر المنار، في الاصول، و " الزبدة في شرح البردة - خ " في مكتبة عبيد. ونقل لي عن هامشه، بشأن الخلاف ح. ل اسم أبي صاحب الترجمة، الحاشية الآتية: " ودأب العجم أن يسموا أولادهم أسماء مزدوجة مثل فاضل محمد وصادق محمد وأسد محمد. واسم أبيه سلطان محمد. فهو من هذا القبيل على ما سمع واما كونه من الملوك فلم يسمع"

الأعلام للزركلي 5/ 12 - 13

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[22 - 08 - 07, 07:53 م]ـ

جزاكم الله خيرا، فهل من مزيد؟

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[24 - 08 - 07, 02:49 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على مافات،و أنتظر المزيد.

الأمر كبير يا إخوة، فهى رسالة ماجستير لأحد إخوانى، و هذه الأمور مطلوبة منه، و لم يجد بعد الله غيركم من معين.

ـ[أبو صالح المصري]ــــــــ[25 - 08 - 07, 01:53 م]ـ

- الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين- ابن الجزري - البشائر الإسلامية

- الكوكب المنير شرح الجامع الصغير - الشيخ شمس الدين محمد بن العلقمي الشافعي تلميذ المصنف المتوفى سنة 929 تسع وعشرين وتسعمائة - وهو شرح بالقول في مجلدين.

- العباب الزاخر، واللّباب الفاخر - الحسن بن محمّد الصغانيّ - في عشرين مجلدًا، مات سنة 65 خمسين وستمائة قبل ان يكمله، وترتيبه كصحاح الجوهري.

- المثلث - أبي محمد عبد الله بن محمد البطليوسى النحوي المتوفى سنة 521 إحدى وعشرين وخمسمائة - البطليوسي (444 - 521 ه‍ = 1052 - 1127 م) عبد الله بن محمد بن السيد، أبو محمد: من العلماء باللغة والادب. ولد ونشأ في بطليوس () Badajoz في الاندلس. وانتقل إلى بلنسية فسكنها، وتوفي بها. من كتبه " الاقتضاب في شرح أدب الكتاب، لابن قتيبة - ط " و " المسائل والاجوبة - خ " و " الانصاف في التنبيه على الاسباب التي أوجبت الاختلاف بين المسلمين في آرائهم - ط " و " الحدائق - خ " في أصول الدين، و " المثلث - خ " في اللغة، كمثلثات قطرب، و " شرح سقط الزند - ط " منه مخطوطة في جزأين، مرتبة على الحروف، حسب الاصطلاح المغربي، يبدأ الاول من الهمزة إلى الميم، والثاني من الميم إلى الآخر، في خزانة محمد الطاهر بن عاشور، بتونس. و " الحلل في شرح أبيات الجمل - خ " في جامعة طهران، كتب سنة 526 وكانت في خزانة المتوكل أحمد بن سليمان، المتوفي سنة 556 ومنه مخطوطة ثانية لعلها أندلسية، في خزانة الرباط (1701 ك) و " الحلل في أغاليط الجمل " و " شرح الموطأ " وغير ذلك (2). الأعلام (المجلد الرابع)

- التوضيح في شرح المصابيح - شمس الدين محمد بن محمد الجزري وتوفى سنة 833 ثلاث وثلاثين وثمانمائة - في ثلاثة مجلدات ألَّفَه وراء النهر.

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[26 - 08 - 07, 02:03 ص]ـ

أحسن الله إليكم جميعا و خصوصا إليك أبا صالح. ما أكرمك، و الله ما أكرمك!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير