تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

8 - توظيف لفظة في غير ما يدل عليها السياق في واحدة من دلالات الألفاظ الثلاثية: اللغوية. والشرعية. والعرفية.

9 - يكون له كلام مجمل في موضع، لكنه مفصّل مبسوط في موضع آخر فيأخذ بالمجمل ويترك المفصّل.

10 - العدول عن المذهب الحق المنصور الذي شهّره هذا الإمام ودافع عنه ونصره إلى مشتبه العبارات أو القول المهجور.

11 - يكون له قولان أو فتويان تصادم إحداهما الأخرى، إحداهما هي الحق الذي تناقله الوارثون لعلمه عنه، والأخرى مهجورة لأنها خلاف قوله المنصور، وإن لم يصرح بالرجوع عنه، فيأتي مبتغي الفتنة فيأخذ بالمهجور دون المتوارث المنصور. ومنها مثلاً – فتوى شيخ الإسلام المشهورة أن الخضر نبي وأنه قد مات وهذا هو الحق المؤيد بالدليل، لكنه مهجور، فياتي مبتغي الفتنة فيأخذ بالمهجور ويترك المنصور ..

12 - ومن اهمها: أن يسوق شيخ الإسلام لكلام على لسان المخالف، فيأخذه صاحب الهوى على أنه قوله واختياره؟!

وكثير ما يغلط في هذا أصحاب الجمع الموضوعي لكلامه، فيسوقون تفسير آية من كتاب الله بما ساقه شيخ الإسلام على لسان المخالف، ثم هؤلاء يسوقونه على أنه من تفسيره لهذه الآية ..

وهذا من تضييع الحق الذي حذر منه شيخ الإسلام بقوله كما في "الفتاوى: 25\ 129): "وكثيراً ما يضيع الحق بين الجهال الأميين وبين المحرفين للكلم الذين فيهم شعبة من نفاق، كما أخبر سبحانه عن أهل الكتاب حيث قال {افتطمعون أن يؤمنوا لكم ....... } (البقرة: 75) انتهى.

وقال رحمه الله تعالى في (الجواب الصحيح: 4\ 44): "ويجب أن يفسر كلام المتكلم بعضه ببعض، ويؤخذ كلامه ههنا وههنا، وتُعرف ما عادته يعنيه ويريده بذلك اللفظ إذا تكلم به، وتُعرف المعاني التي عرف أنه أرادها في موضع آخر، فإذا عُرف عُرْفه وعادته في معاني ألفاظه كان هذا مما يُستعان به على معرفة مراده". اهـ

ـ[أبو مصعب القصيمي]ــــــــ[26 - 08 - 07, 03:28 ص]ـ

جزاكم الله خيراً ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير