تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أين أجد إرشاد ابن المقرئ؟]

ـ[أبو زكريا الشافعي]ــــــــ[31 - 08 - 07, 09:01 ص]ـ

قال الشيخ عبدالعزيز القاسم في الدليل إلى المتون العلمية

ـ " إرشاد الغاوي في مسالك الحاوي "

الإرشاد: " إرشاد الغاوي في مسالك الحاوي " لشرف الدين إسماعيل بن أبي بكر بن عبد الله بن إبراهيم الشندري الشاوري اليمني الحسيني الشافعي المشهور بشرف الدين بن المقرئ صاحب كتاب " عنوان الشرف الوافي " سنة (837هـ) رحمه الله تعالى ().

والمراد بالحاوي هنا كتاب الحاوي الصغير، تأليف نجم الدين عبد الغفار ابن عبد الكريم بن عبد الغفار القزويني المتوفي سنة (665هـ) رحمه الله تعالى.

قال شرف الدين المقرئ عنه: " لم يكن في المذهب مصنف أوجز ولا أعجز من الحاوي للإمام عبد الغفار القزويني رحمه الله تعالى، فإنه كتاب لا ينكر فضله، ولا يختلف اثنان في أنه ماصنف قبله مثله، ولقد أبدع الشيخ في تأليفه، وأغرب في تصنيفه وترصيعه .. " ().

قال الشوكاني عن الإرشاد:" وهو كتاب نفيس في فروع الشافعية رشيق العبارة، حلو الكلام، في غاية الإيجاز مع كثرة المعاني،وشرحه في مجلدين. وقد طار في الآفاق، واشتغل به علماء الشافعية في الأقطار، وشرحه جماعة منهم " ().

وقد طبع الإرشاد المذكور في مطبعة القاهرة سنة (1320هـ).

شروحه:

شرحه جماعة من العلماء منهم:ـ

1 ـ مؤلفه شرف الدين المقرئ في كتابه " إخلاص الناوي في إرشاد الغاوي في مسالك الحاوي " نشره المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر سنة (1409هـ) في أربع مجلدات بتحقيق الشيخ عبد العزيز بن عطية زلط رحمه الله تعالى.

قال الشيخ شجاع الدين عمر بن محمد المفتي المتوفي سن (887هـ) رحمه الله تعالى: " إن مسائل هذا الكتاب بلغت تسعين ألف مسألة: المنطوق ستون ألفاً، والمفهوم ثلاثون ألفاً" ().

2 ـ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي المكي الشافعي المتوفي سنة (974هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " فتح الجواد بشرح الإرشاد " طبع في مصر سنة (1305هـ).

كما طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة الثانية سنة (1391هـ) في مجلدين.

3 ـ وللشارح المذكور شرح آخر مختصر اسمه " الإمداد بشرح الإرشاد " لا يزال مخطوطاً في دار الكتب المصرية برقم (1474) فقه شافعي.

4 ـ كمال الدين بن شريف المقدسي المتوفي سنة (903هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " الإسعاد شرح الإرشاد ".

مخطوط في دار الكتب العربية برقم (1483) فقه شافعي ().

هل من مفيد أين أجد أي طبعة مما ذكر في مصر؟

هل يمكن رفعه لمن عنده أو علمه موجودا على الشبكة؟

ـ[أبو زكريا الشافعي]ــــــــ[10 - 12 - 07, 08:33 ص]ـ

فتح الجواد عند مصطفى الحلبي بالأزهر

ـ[أبو زيد الخير]ــــــــ[20 - 12 - 10, 01:56 م]ـ

هل يمكن رفعه لمن عنده أو علمه موجوداً على الشبكة؟

بارك الله فيكم

***

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير