تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كما أشير إلى أن قسماً من هذا يدخل تحت مسمى "مصادر المعلومات عن العالم الإسلامي"، التي تشكو منها الحكومات نفسها، نظراً لفوضى المعلومات، أو نقصها، أو عدمها، أو عدم التعاون الجدي في شأنها. وقد دعا مثلُ هذا إلى أن تعقد مكتبة الملك عبدالعزيز ندوةً عالمية حول هذا الموضوع عام 1420 هـ، واستفادت من خبرات عالمية في ذلك، وصدرت أعمالُ هذه الندوة في أربعة مجلدات، ربما بالعربية والإنجليزية.

ولا أدري إذا كان الكتاب من بين موضوعات هذه الندوة أو لا، وما إذا كانت أوصت بلزوم أن تكون هيئة إسلامية عامة تتابع هذه الأمور، لتتيح أمام القارئ المسلم معرفة ما في البلدان الشقيقة من موضوعات إعلامية وثقافية وغيرها، وهل أنتجت هذه الندوةُ فوائدَ عملية أو ذهبت أبحاثُها أدراجَ الرياح؟ والأمر الأخير هو المهم.

17 - إذًا فالأمر يتعلق بأمر موجود ومتاح على الساحة الإسلامية والدولية، حيث الكتب والرسائل والبحوث العلمية المتوفرة. والعالمُ الإسلامي لديه طاقاتٌ بشرية وخبراتٌ علمية وقدراتٌ مالية وإدارية للقيام بمهام هذه الجمعية وغيرها من الجمعيات العلمية النافعة، وما تنهض به هنا سيكون قاعدة معلومات للباحثين عموماً، وليس للمسلمين وحدهم.

18 - يُختار من الفقرات السابقة ما يهم وما يلزم، فهي مشروع مبدئي قابل للتعديل والنقاش.

19 - ليس لدي اطلاعٌ كافٍ على الهيئات والجمعيات الإسلامية في العالم التي يمكن أن تقوم بمثل هذا المشروع، والمجال مفتوح للتنافس فيه ... وهذه رسالة إلى كل من يقدر على إيصال الفكرة لمن له قدرة على ذلك ...

20 - وأعود إلى التذكير بما أشرت إليه، وهو أنه إذا ظهر ابتداءً أن هذا المشروع كبير، وأنه قد يستغرق وقتاً ... أو لا يُظن فيه التجاوب ... إلى غير ذلك من الأعذار، فلا أقلَّ من أن يبدأ بأقلَّ منه؛ كجمعية خاصة بالكتاب الإسلامي في كل بلد، أو إصدار مجلة في هذا الشأن أولاً، وتطرح هذه الفكرة وتناقش في الساحات الإعلامية الثقافية، وفي الندوات والمؤتمرات الإسلامية، ويفعل الله ما يشاء.

منقول من موقع الألوكة على رابط /

http://www.alukah.net/Articles/Article.aspx?CategoryID=38&ArticleID=1531

تاريخ الإضافة: 21/ 10/2007 ميلادي - 9/ 10/1428 هجري

للكاتب / محمد خير رمضان يوسف

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير